Monday 14/10/2013 Issue 14991 الأثنين 09 ذو الحجة 1434 العدد

أبدى عدم قلقه على مستقبل الدولار .. ومواصلة الاستثمار بالسندات الأمريكية والحكومات الأخرى .. محافظ «ساما»:

أداء الاقتصاد السعودي قوي .. ومستمرون في تنفيذ الإصلاحات

الجزيرة - الرياض وواس:

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الدكتور فهد المبارك، استمرار الأداء القوي لاقتصاد المملكة المتمثل في ارتفاع النمو واعتدال معدل التضخم، مشيراً إلى توفر مساحة كافية لدعم النشاط الاقتصادي في الأجل المتوسط، مع الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لدعم النمو القوي في القطاع الخاص، وإيجاد فرص العمل وتوفير المساكن بأسعار معقولة، وتعزيز البنية التحتية وبخاصة في قطاع النقل، إضافة إلى زيادة التمويل والدعم لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمام اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي، والتي تطرق فيها إلى الوضع الاقتصادي في المملكة وأوضاع الاقتصاد العالمي وبعض المواضيع المتعلقة بصندوق النقد الدولي، حيث شاركت المملكة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي عقدت في واشنطن.

وأوضح المبارك في كلمة أمام لجنة التنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي، أن المجتمع الدولي حقق نتائج جيدة على صعيد تحقيق الأهداف الإنمائية الألفية، ولا سيما في تخفيف مستوى الفقر المدقع في الدول النامية.

وقال: «ما زال الطريق طويلاً لتحقيق كامل الأهداف الإنمائية وعلى الأخص أنه ما زال هناك تفاوت بين الدول في مستوى الفقر»، مشيراً إلى أن هناك نقصاً كبيراً في مصادر الطاقة التي تؤثر بشكل مباشر على الطبقات الفقيرة، كما أن تعزيز الأمن الغذائي في الدول النامية ما زال هدفاً قائماً.

ورحب محافظ «ساما» بالإستراتيجية الجديدة لمجموعة البنك الدولي، مؤكداً أهمية ترجمة مبادئ هذه الإستراتيجية إلى واقع فعلي، إلى جانب ضرورة تفعيل الدور المهم الذي تقوم به مجموعة البنك الدولي في جهود خفض الفقر ونشر الرخاء المشترك.

وتعليقاً على أزمة سقف ديون الولايات المتحدة والميزانية، قال محافظ مؤسسة النقد في مقابلة تلفزيونية على هامش اجتماع صندوق النقد الدولي في واشنطن مع قناة العربية، إنه يثق بتوصل الكونغرس الأمريكي لحل للأزمة المالية التي شلّت واشنطن، مضيفاً أن استثمارات «ساما» متوازنة بين السندات الأمريكية وغيرها من الأصول.

وفي حال عدم رفع سقف الدّين الأمريكي، أوضح المبارك أن «هذا الأمر سيكون مؤثراً إلا أن احتمالية حدوثه ضئيلة جداً، مشيراً إلى أن رفع مستويات سقف الدّين سيتم، ولا بد أن نتذكر أن أكثر الدائنين هم صناديق التقاعد والمؤسسات الأمريكية».

وتابع المبارك: «لسنا قلقين على مستقبل الدولار وأسعار صرفه أو قوته كعملة احتياط عالمي واستثماراتنا طويلة الأمد، وسنستمر في الاستثمار بهذه السندات وسندات حكومات أخرى».

يُشار إلى أن وفد المملكة المشارك في الاجتماعات برئاسة الدكتور المبارك ضم كلاً من: نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام، وكيل وزارة المالية للشؤون المالية الدولية الدكتور سليمان التركي، وكيل محافظ مؤسسة النقد للأبحاث والشؤون الدولية الدكتور أحمد الخليفي، ووكيل محافظ مؤسسة النقد للرقابة عبد العزيز الحليسي.

 
موضوعات أخرى