Monday 14/10/2013 Issue 14991 الأثنين 09 ذو الحجة 1434 العدد

تراجع أسعار الجملة بأكثر من 50 ريالاً للرأس النعيمي

توقعات بهبوط أسعار الأغنام بسبب ارتفاع المعروض على الطلب

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

توقع رئيس باعة الأغنام بسوق العزيزية بالرياض، تراجع أسعار الأغنام اليوم الاثنين «يوم الوقفة» معللاً السبب بأن المعروض أعلى من الطلب. وقال ثامر بن صالح الحصان لـ»الجزيرة»: إن مؤشر أسعار الأغنام في مدينة الرياض يحظى بمتابعة وتحديث يومي من قبل مسؤولي أمانة المنطقة، كما أن الجميع ملتزمون بما يرد فيه، لافتاً أنه يمثل بوصلة لكثير من المشترين.

وحاز مؤشر أسعار الأغنام في مدينة الرياض لموسم عيد الأضحي المبارك على إشادة كبيرة من المواطنين والمقيمين وكذلك الشركات والمؤسسات وبعض الباعة المتخصصة في بيع الأغنام، لافتين النظر أنه يمثل بوصلة لراغبي شراء الأضحية ومعرفة للنوع والوزن والسعر من خلال قراءة المؤشر الذي تطرحه أمانة منطقة الرياض خلال هذه الأيام في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني للأمانة.

وكشف الحصان عن نزول في أسعار الجملة وبالتالي نزول في أسعار المفرد، حيث أوضح نزول أسعار الجملة بأكثر من 50 ريالاً للرأس الواحد من الأغنام النعيمي، وقال إنه تم شراء أغنام نعيمي بالجملة بسعر 1650 ريالاً فيما كانت قبل ثلاثة أيام تباع بسعر الجملة بـ 1720 ريالاً. وأردف رئيس مهنة باعة الأغنام أن السوق سيشهد تصريفاً في الكميات المعروضة اليوم «الوقفة» وصباح يوم العيد وعليه سيؤثر ذلك في الأسعار نحو الانخفاض، مضيفاً إن الطلب الأكثر على النوع النعيمي يليه النجدي ثم السواكني والبربري.

من جانبه، قال المهندس محسن بن ناصر الغربي مدير الإنتاج الحيواني بالشركة الوطنية الزراعية «إحدى شركات وقف الشيخ سليمان الراجحي» أن المؤشر الذي أطلقته أمانة منطقة الرياض مشكورة يعطي قراءة لواقع أسعار الأغنام بمدينة الرياض، كما أنه يلزم الشركات والمؤسسات بالالتزام بالأسعار والوزن، مع الالتزام باستبدال الأغنام في حال وجود عيوب أو مشكلة صحية أو استرداد المبلغ نقداً، وهذا خطوة جيدة تحفظ للمستهلك حقه، مضيفاً أن المؤشر يخدم المستهلك وهو توجه مهم جداً يكشف وضع السوق من حيث الأسعار والنوعيات والوزن والموقع، ويزيد من فرص المنافسة بين الشركات والمؤسسات وغيرهم خاصة في موسم الأضاحي، كما أنه يحقق قراءة مسبقة لحال السوق للمستهلك ويرفع مستوى الوعي لديه.

وأضاف: إن المؤشر كشف عن أن هذا العام من ناحية الأسعار أقل من العام الماضي بنحو 150 ريالاً و200 ريالاً لكافة الأنواع، مطالباً في الوقت نفسه بوضع أكثر من مؤشر بحيث يخصص مؤشر للشركات وآخر للمؤسسات وآخر للباعة الصغار وكذلك أسعار الجلابة.

ونفت الشركة الوطنية الزراعية ما تم تداوله بين المغردين وعبر «الواتس أب» حول تخصيص أضحية بقيمة 1100 ريال ويتم حجزها برقم الهوية الوطنية أو الإقامة، وجاء هذا النفي بعد التقصي والسؤال عنه لدى المهندس إبراهيم بن محمد أبو عباة مدير عام الشركة الوطنية الزراعية إحدى الشركات التابعة لوقف الشيخ سليمان الراجحي، والذي أوضح لـ»الجزيرة» أنها غير صحيحة، وأن الأساس أن الشيخ سليمان الراجحي قد أوقف جميع شركاته لوجه الله تعالى، وأن جميع أعماله تصب لصالح المساكين والضعفاء، مؤكداً أن الشركة الوطنية لديها معروضها من الأغنام المخصصة للأضاحي في الرياض والقصيم، وأسعارها معلنة في جميع معارضها وكذلك في المؤشر الذي أعلنته وتطرحه أمانة منطقة الرياض مشكورة.

وكانت هناك رسالة تم تداولها عبر التويتر والواتس أب، تشير إلى وجود مشروع تحت مسمى أضحيتي من بلدي يقوم به أحد رجال الأعمال المحسنين، وهو الشيخ سليمان الراجحي، حيث قام بعمل جبار لأجل توفير خروف أضحية العيد بمبلغ في متناول الجميع من مواطنين ومقيمين بنوعية من الأضاحي ليست جيدة فقط بل ممتازة من حيث الجودة والوزن والعمر والسعر، وتم استئجار الحظائر الملائمة لهذا المشروع الضخم في جميع أنحاء المملكة تقريباً بسعر ثابت للأضحية 1100 ريال، وأنه يتم الحجز والشراء برقم الهوية بطاقة أو الإقامة، وتم تخصيص خروف واحد لكل هوية وسوف يسجل بالحاسب لتفادي التكرار.. وكشف المهندس أبو عباة عن أنه تم معرفة من قام ببث تلك الرسالة والتعامل معه بالطرق النظامية.

 
موضوعات أخرى