Monday 14/10/2013 Issue 14991 الأثنين 09 ذو الحجة 1434 العدد

ساحل العاج على مشارف نهائيات مونديال 2014 للمرة الثالثة على التوالي

ساحل العاج على مشارف نهائيات مونديال 2014 للمرة الثالثة على التوالي

وضع منتخب ساحل العاج لكرة القدم قدمًا في البرازيل بفوزه الكبير على ضيفه السنغالي 3-1 أمس الأول السبت على ملعب «فيليكس هوفيت بوانييه» في أبيدجان في ذهاب الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2014.

وسجل ديدييه دروغبا (5 من ركلة جزاء) ولودوفيك سانيه (13 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وسالومون كالو (49) أهداف ساحل العاج، وبابيس ديمبا سيسيه (90+6) هدف السنغال. ويلتقي المنتخبان إيابًا في 16 تشرين الثاني - نوفمبر المقبل في مدينة مراكش المغربية.

وحسم المنتخب العاجي الساعي الى المونديال الثالث على التوالي في تاريخه، نتيجة المباراة في شوطها الأول بهدفين مبكرين عززهما بهدف ثالث مطلع الشوط الثاني وكان بإمكانه هز الشباك في أكثر من مناسبة بالنظر إلى الأخطاء التي ارتكبها دفاع الضيوف واندفاعهم في الشوط الثاني بحثًا عن تقليص الفارق، الذي تمكنوا منه في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع عبر مهاجم نيوكاسل الإنجليزي سيسيه.

وهي المرة الثانية على التوالي التي يلتقي فيها المنتخبان في دور حاسم بعد الأولى العام الماضي ضمن الدور الحاسم المؤهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في جنوب إفريقيا، حيث فازت ساحل العاج 4-2 ذهابًا في ابيدجان، و3-صفر إيابًا في دكار بقرار من الاتحاد الإفريقي حيث توقفت المباراة قبل ربع ساعة من النهاية بسبب أعمال الشغب التي اندلعت في المدرجات بعد تسجيل ساحل العاج هدفها الثاني من ركلة جزاء عبر نجمها دروغبا في الدقيقة 73.

وكانت تلك الأحداث سبب قرار الاتحاد الإفريقي حرمان السنغال من خوض مبارياتها البيتية في تصفيات المونديال على ارضها حيث اضطرت إلى خوضها في مالي والمغرب.

وخاضت ساحل العاج المباراة بقيادة مدرِّبها الفرنسي صبري لموشي وبكامل نجومها، فيما كان مهاجم تشلسي الإنجليزي ديمبابا أبرز الغائبين عن تشكيلة رجال المدرِّب الفرنسي الآخر الآن جيريس بقرار من الأخير كون مهاجم النادي اللندني لا يلعب بانتظام مع فريق المدرِّب البرتغالي جوزيه مورينيو.

وضغط المنتخب العاجي منذ البداية وحصل على ركلة جزاء إثر عرقلة مهاجم روما الإيطالي جيرفينيو داخل المنطقة فانبرى لها القائد مهاجم غلطة سراي التركي دروغبا بنجاح (5).

وعزَّزت ساحل العاج تقدمها عندما تلقى جيرفينيو كرة في الجهة اليسرى وحاول تمريرها إلى دروغبا داخل المنطقة بيد انها ارتطمت بقدم قطب الدفاع سانيه وخدعت الحارس بونا كوندول وعانقت شباكه (13).

وأهدر جيرفينيو فرصة ذهبية لإضافة الهدف الثالث عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من كالو من منتصف الملعب فانطلق بسرعة وتوغل داخل المنطقة وراوغ الحارس كوندول وحاول متايعتها داخل المرمى بيد أن المدافع لامين غاساما ابعدها في توقيت مناسب (20).

وتوغل جيرفينيو داخل المنطقة ومرر كرة على طبق من ذهب إلى لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي يحيى توريه الذي سددها برعونة فوق المرمى (33).

وتابع المنتخب العاجي أفضليته في الشوط الثاني وأضاف هدفًا ثالثًا حمل توقيع مهاجم ليل الفرنسي كالو (49).

ونزل المنتخب السنغالي بكلِّ ثقله بحثًا عن هدف ينعش آماله ايابا، لكنه كاد يدفع الثمن غاليًّا في أكثر من مناسبة أبرزها تسديدة قوية لتوريه من خارج المنطقة لاكست القائم الايمن (86). واعاد سيسيه الأمل نسبيا الى السنغال بتقليصه الفارق عندما استغل كرة خاطئة شتتها المدافع سليمان بامبا فتهيأت أمام مهاجم نيوكاسل أمام المرمى فسددها بقوة وافلتت من يدي الحارس ابو بكر باري وعانقت الشباك.

 
موضوعات أخرى