Thursday 17/10/2013 Issue 14994 الخميس 12 ذو الحجة 1434 العدد

المدير العام لأوفيد يختتم مهمة رسمية في واشنطن للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي

الحربش يوقع اتفاقيات قروض جديدة قيمتها 80 مليون دولار

فيينا - النمسا:

اختتم اليوم وفد عالي المستوى برئاسة السيد سليمان جاسر الحربش، المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، مهمة رسمية استغرقت خمسة أيام في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية؛ للمشاركة في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي تجمع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية والتنمية وكبار المسؤولين بالدول الأعضاء، ونخبة من رجال المال والأعمال وممثلي هيئات ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والأكاديميين؛ وذلك لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي، وعلى رأسها قضايا الحد من الفقر ومظاهره، وتوفير الدعم اللازم للبلدان النامية، ودراسة مدى فعالية المساعدات والمعونات المقدمة، فضلاً عن التركيز على الاقتصاد العالمي والتنمية الدولية والنظام المالي العالمي من أجل تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي.

وقد شارك السيد الحربش والوفد المرافق في عدد من الاجتماعات المهمة، وعلى رأسها اجتماعات وزراء مالية مجموعة الـ 24، واجتماع رؤساء لجنة التنمية، واجتماع وزراء مالية شراكة دوفيل، فضلاً عن اجتماع المحافظين العرب مع مدير البنك الدولي الدكتور جيم يونج كيم. ومن بين الاجتماعات المهمة الأخرى التي شارك فيها السيد الحربش اجتماع اللجنة الموجهة لعملية بوسان المعنية بفعالية المساعدات والمعونات المالية. وقد تخلل هذا الاجتماع استعراض نتائج حلقتي العمل اللتين عقدتا في فيينا في نهاية شهر سبتمبر المنصرم وغرة شهر أكتوبر الجاري بين مؤسسات التنمية العربية والأوروبيين، ومشاركة مؤسسات التنمية العربية في الاجتماع الوزاري العالي المستوي المقبل في المكسيك في إبريل/ نيسان 2014.

وتلبية لدعوة السيدة إنغار أندرسون، نائبة الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي، شارك السيد الحربش في اجتماع تم خلاله استعراض الآثار الوخيمة للأزمة السورية على لبنان من جراء تدفق اللاجئين السوريين، وطرح الحلول الممكنة لمواجهة التحديات التي فرضتها الأزمة، بحضور كل من السيد محمد الصفدي وزير المالية والسيد نقولا نحاس وزير الاقتصاد والتجارة في لبنان.

هذا، وقد التقى السيد الحربش ووفد أوفيد المرافق بكل من معالي وزير مالية قطر رئيس مجلس أوفيد الوزاري السيد على شريف العمادي، ومعالي وزير مالية إيران السيد على طيّبنيا، اللذين تم تنصيبهما مؤخراً، وتم التعريف بأوفيد ورسالته واستعراض أنشطته المختلفة على الصعيد الإنمائي في جميع أنحاء العالم.

وعلى هامش هذه الاجتماعات السنوية وقع السيد الحربش اتفاقيات قروض جديدة، تبلغ قيمتها 80 مليون دولار أمريكي مع وزراء أربعة من البلدان الشريكة في إفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي، هي السنغال وموزمبيق وباكستان وجرينادا. وتعليقاً على هذه القروض الجديدة، قال السيد الحربش إن «اتفاقيات القروض التي وُقعت على هامش اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ستقطع شوطاً كبيراً في طريق التقدم نحو التخفيف من حدة الفقر ورفع مستوى المعيشة لملايين الناس». وأوضح أن هذه المشاريع ستساعد في تعزيز قطاعات النقل والطاقة في البلدان المستفيدة.

جدير بالذكر أن أوفيد قدم منذ إنشائه حتى الآن ما يزيد على 15.7 بليون دولار أمريكي على شكل تمويلات ميسرة ومنح لدفع عجلة التنمية في 134 بلداً من البلدان النامية في جميع أنحاء العالم، مع إعطاء الأولوية لأشد البلدان احتياجاً وفقراً.

 
موضوعات أخرى