Friday 18/10/2013 Issue 14995 الجمعة 13 ذو الحجة 1434 العدد
18-10-2013

انشغل المحتقنون ففاز المنتخب

دخل منتخبنا الوطني لمباراته أمام العراق بدون أي ضغوط إعلامية.. أو حتى جماهيرية فحقق فوزاً ثميناً.. والسبب في ذلك هو أن (الإعلام المحتقن) كان مشغولا بصدارة (النقطة الواحدة) ونسي المنتخب فارتاح نجومه من الضغوطات والافتراءات، ومن أيضاً حالات التشكيك.. والتحريض التي ظل هذا الإعلام وبالذات في السنوات الأخيرة وهو يمارسها ضد المنتخب وبعض نجومه والتي كان آخرها (سالفة العكاز السخيفة)..

** الأكيد. أن فوز منتخبنا على العراق لا يعني أنه وصل إلى درجة القناعة، بل مازال ينقصه الكثير لكي يستعيد كل عافيته.. ولكن لو استمر الحال على ما هو عليه تجاهه (إعلامياً) فإنه سيكون قادراً- إن شاء الله- على العودة تدريجياً إلى واجهة التميز والنجاحات.. الأهم: هو أن يترك (الإعلام المحتقن) منتخبنا في حاله.. وهذا شبه مستحيل لأنه لا يوجد لدينا نظام يحمي نجومه ومادام أن هذا الإعلام (محتل) لأغلب البرامج الفضائية..

** خرج علينا ذات مساء الأستاذ إبراهيم الربيش رئيس لجنة الانضباط من خلال (اكشن يا دوري) ليقول: استندنا في قرار معاقبة الهلال على ما سمعناه من جماهيره من عبارات عنصرية في (سي.. دي) حصلنا عليه من القنوات الرياضية السعودية..

** وفي الأيام اللاحقة.. توالت عبارات النفي لهذا الحصول (السي.. دي) ليس من إدارة قنواتنا فحسب وإنما حتى أيضاً من (الشركة العالمية) فانكشفت الحقيقة على طريقة (انقلب السحر على الساحر)!!

** يقول الدكتور محمد باريان مدير القنوات الرياضية السعودية متسائلاً: كيف تُتخذ عقوبة ضد نادي الهلال، وبعدها بفترة تطلب لجنة الاستئناف شريط مباراة الهلال والاتحاد وعلى اعتبار أن لجنة الانضباط (زعمت) أنها حصلت على نسخة (سي.. دي) لهذه المباراة من القنوات الرياضية؟.. لماذا لم تستعن لجنة الاستئناف بتلك النسخة من لجنة الانضباط..

** الدكتور باريان من خلال تساؤلاته وكأنه يريد أن يقول: هذا تأكيد جديد على أن لجنة الانضباط لم تكن صادقة عندما زعمت عن طريق رئيسها بأنها حصلت على (سي.. دي) المباراة من القنوات الرياضية..

** الكارثة.. أن النظام لا يجيز للجنة الاستئناف طلب الـ(سي.. دي) من القنوات الرياضية حسب تأكيد المحامي خالد أبو راشد.. وهذا تأكيد على أن (الطاسة ضايعة) في بعض لجان اتحاد الكرة، وأن من يديرها هم أشخاص غير مؤهلين بل ولربما أن أهدافهم شخصية وليس لمصلحة عامة..

** بالمناسبة.. (سي دي) لجنة الانضباط صار مثل (بيض الصعو) يذكر ولا يشاف.. وشكراً للزميل المتألق سلطان الحارثي لحسه الصحفي وعلى مهنيته العالية التي ساهمت في كشف كل الحقيقة التي حاولوا تزييفها..

كلام في الصميم

** رئيس لجنة الانضباط إبراهيم الربيش حديث عهد بالعمل في المجال الرياضي.. هل هو من ورط نفسه جهلاً منه بعمله؟.. أم هم الذين ورطوه مستغلين ميوله الصفراء؟.. الله أعلم.

** للأسف.. نطبق نظام الفيفا.. ولا نطبق شرع الله فيما يخص العبارات والهتافات التي تصدر من المدرجات.. (العنصرية) لها عقوبة.. أما الشتم والدخول في أعراض الناس فليس لها عقوبة.. هذه كارثة..

** من يتم وضعه في مكان (الآمر الناهي) في هذه المطبوعة أو تلك (يكون المسؤول الأول فيها) فإنه لابد أن يكون شخصاً رزيناً، وغير متهور، ومدركاً أيضاً لعواقب الأمور.. لكن في تلك المطبوعة وضعوا شخصاً لا تتوفر فيه كل تلك الصفات وفوق ذلك هو يعاني من (مراهقة متأخرة)..

** يقول صديق نصراوي: احتفالات الصدارة ستشكل ضغطاً رهيباً على لاعبي فريقنا في القادم من المباريات.. ويا خوفي أن يعود فريقنا وبسببها إلى مراكزه المعتادة (مراكز الوسط).. معه حق صديقي.

** إعلامي اتحادي كان مع بعثة منتخبنا الوطني عندما حقق كأس آسيا عام 1984م.. قبل (30) سنة.. يعني ما شاء الله هذا الإعلامي بلغ من العمر عتيا.. هل تصدقون أنه كتب تغريدة يقول فيها: إن ناصر الشمراني لعب أساسياً أمام العراق لأنه أصبح هلالياً وبعد أن كان أسيراً لدكة الاحتياط أيام كان في الشباب..

** (كل اللي أقدر أقوله).. الله يخلف، ويا خسارة على السنوات الطويلة التي قضاها هذا الإعلامي الاتحادي في الصحافة.. صاحبنا ما ترك شيئا للمراهقين ولمحتقني الفضائيات والمدرجات والتويتر والمنتديات..

من أجل التاريخ

** في يوم الجمعة 3- 6- 1405هـ حقق الأهلي بطولة أندية الخليج إثر فوزه (2- 1) على العربي الكويتي.. النهائي أقيم في دبي على ملعب الوصل.. وسجل الأهداف للأهلي (طلال صبحي - هداف البطولة) وللعربي علي مندني بواسطة ضربة جزاء.. (بالمناسبة) بعد هذه البطولة غاب الأهلي عن منصات التتويج حتى حصل على بطولة ولي العهد موسم 1418هـ..

** في يوم الجمعة 28 -3- 1400هـ واجه منتخب الخليج فريق هامبورج الألماني بمناسبة اليوم الوطني للكويت.. ماجد عبدالله وإبراهيم تحسين كلاعبين سعوديين شاركا يومها مع المنتخب الخليجي.. ونتيجة المواجهة انتهت بالتعادل (5- 5) كان نصيب ماجد منها هدف واحد سجله بمجهود فردي رائع.

** في عام 1975م واستعداداً لدورة الخليج الرابعة أقام منتخبنا معسكراً في ألمانيا.. وكان الراحل الأمير عبدالرحمن بن سعود رئيساً للجنة المنتخبات.. منتخبنا في هذا المعسكر خسر بنتيجة كبيرة قوامها (صفر- 11) من أمام فريق ألماني مغمور..

** فريق بنسينو البرازيلي الذي هزم النصر في الرياض عام 1385هـ بنتيجة (8 -2) التقى منتخبنا الأول في معسكره بالبرازيل وتحديداً في يوم 14- 11- 1402هـ.. وفاز منتخبنا يومها بنتيجة (3- 1) سجلها ماجد عبدالله (هدفين) وصالح خليفة..

** خلال شهر شوال لعام 1403هـ أقيمت دورة الصعود لأندية الدرجة الثانية في مدينة أبها.. فريق الفتح هو من حصل على بطولة الدوري جراء فوزه (3- صفر) على فريق الوديعة في يوم 26 -10- 1403هـ.. وصعد الفريقان سوياً إلى دوري الأولى.. وقد حل فريق النجمة في المركز الثالث.

** (لمن سأل).. صالح المطلق نجم النصر أقيم له مهرجان اعتزال في يوم 4- 5- 1419هـ.. والتقى النصر من خلاله بفريق الزمالك ونتيجة هذا اللقاء كانت (صفر - صفر).. ورعى المهرجان الأمير جلوي بن سعود.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

 
مقالات أخرى للكاتب