Saturday 19/10/2013 Issue 14996 السبت 14 ذو الحجة 1434 العدد

قبل الطبع

- تغبيلاران - أوقع الزلزال العنيف الذي هز وسط الفيليبين مطلع الأسبوع 172 قتيلاً و22 مفقودًا بينهم خمسة أطفال حسب آخر حصيلة نشرتها السلطات الجمعة. وكانت جزيرة بوهول، مركز هزة الثلاثاء، أكثر المناطق تضررًا إِذْ سقط فيها 160 قتيلاً وفق ما أعلنت دائرة الحماية المدنية في المنطقة. ولقي 12 شخصًا آخر مصرعهم في جزر أخرى. وعدّ 22 شخصًا في عداد المفقودين في بوهول بينهم خمسة أطفال كانوا يلهون قرب شلال مياه وفق ما أعلن قائد الشرطة المحليَّة دنيس اغوستين مستبعدًا العثور عليهم أحياء... (أ.ف.ب)

**

- كمبالا - قال متحدث باسم الشرطة: إن أوغندا رفعت حالة التأهب ضد «الإرهاب» إلى الدرجة القصوى الجمعة للمرة الأولى منذ تفجيرات عام 2010 التي قتل فيها 79 شخصًا بعد مؤشرات من المخابرات المحليَّة والأمريكية على هجوم وشيك محتمل من جانب متشددين، وقال المتحدث باتريك أونيانجو لرويترز: إن أوغندا استدعت رجال الأمن من العطلات ونشرت آلاف من رجال الشرطة الإضافيين في جميع أنحاء العاصمة كمبالا بعد رفع مستوى التأهب إلى اللون الأحمر. وأوضح «معلوماتنا المخابراتية ومعلومات الأمريكيين ترجح أن هناك هجومًا إرهابيًّا وشيكًا»... رويترز

**

- نيقوسيا - قالت السلطات القبرصية الجمعة: إن الأمم المتحدة تعتزم إنشاء قاعدة في الجزيرة لدعم فريق مفتشي الأسلحة الكيماوية التابع لها الذي يعمل في سوريا. وذكر المتحدث باسم الحكومة في بيان أن قبرص ستقدم التسهيلات اللازمة لأنشطة البعثة والحفاظ على سلامتها. وللأمم المتحدة وجود مكثف في قبرص حيث لها بعثة لحفظ السَّلام منذ عام 1964. واستضافت الجزيرة أيْضًا مفتشي أسلحة تابعين للمنظمة الدوليَّة كانوا يقومون برحلات مكوكية إلى العراق في عهد صدام حسين قبل الغزو الأمريكي للبلاد في عام 2003...(رويترز)

**

- نيروبي - لقي ثلاثة أشخاص حتفهم وأصيب ستة آخرون الجمعة في اشتباكات بين القبائل بمنطقة سامبورو الواقعة شمال كينيا، حسبما أفاد الصليب الأحمر الكيني. ووقعت أعمال العنف في قرية واسو روناجي، التي تبعد نحو 430 كيلومترًا عن شمال نيروبي. ونقل اثنان من الضحايا، حالتيهما حرجة إلى المستشفى حيث يعانيان من إصابات جراء أعيرة نارية، من خلال جسر جوي إلى العاصمة الكينية لتلقي العلاج...(د.ب.أ)

**

- الخليل - لقيت 5 طفلات فلسطينيات من عائلة واحدة تتراوح أعمارهن بين 2-6 سنوات مصرعهن، أمس الأول الخميس، جراء اختناقهن داخل مركبة في بلدة ترقوميا غرب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية. وقالت مصادر من عائلة فطافطة الفلسطينيَّة: «إن الطفلات كن يلهون داخل مركبة، بينما كان أهلهن يقطفون ثمار الزيتون، وحينما بحثوا عنهن بعد أن لاحظوا غيابهن، عثروا عليهن وقد اختنقن داخلها»... الجزيرة

 
موضوعات أخرى