Saturday 19/10/2013 Issue 14996 السبت 14 ذو الحجة 1434 العدد

اليوم إعادة المحاكمة في «محاكمة القرن» لمبارك

اليوم إعادة المحاكمة في «محاكمة القرن» لمبارك

القاهرة – الجزيرة – علي البلهاسي:

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم السبت قضية إعادة المحاكمة في «محاكمة القرن» المتهم فيها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجلاه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم بتهم قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل.

وستعقد المحكمة 3 جلسات سرية على مدار الأيام المقبلة بدءاً من غد الأحد لسماع أقوال المتهمين، وسيتم حظر النشر فيها، وذلك بعد أن طلبت المحكمة حضور اللواء مراد موافي مدير المخابرات الأسبق، ومصطفى عبد النبي رئيس هيئة الأمن القومي، والدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق، واللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية الأسبق، والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والطاقة، واللواء أركان حرب حسن الرويني قائد المنطقة المركزية العسكرية السابق، والمقدم عمر الدردير رئيس مباحث سجن المنيا وقت الثورة؛ وذلك لسماع شهاداتهم. وحفاظاً على الأمن القومي تقرر إيقاف البث المباشر يوم 19 و20 و21 أكتوبر مع حظر النشر في الجلسات وتكليف النائب بتفعيل القانون للمخالفين لقرار حظر النشر.

ويحاكم مبارك والعادلي ومساعدوه الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير، وإشاعة الفوضى في البلاد، وإحداث فراغ أمني فيها.

كما يحاكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة، تقل عن سعر بيعها عالمياً.

 
موضوعات أخرى