Monday 21/10/2013 Issue 14998 الأثنين 16 ذو الحجة 1434 العدد

بلغت 28 مليون متر مكعب وبدون إصابات .. الثبيتي:

نجاح «التحلية» في إنتاج أعلى كمية مياه محلاة في العالم في موسم حج هذا العام

مكة المكرمة - سعود البركاتي:

أعلنت المؤسسة العامَّة لتحلية المياه المالحة عن نجاح خطة سقيا حج هذا العام، بإنتاجها أعلى كمية مياه محلاة في العالم دون انقطاع أو توقف، حيث استطاعت المؤسسة الوفاء بالتزاماتها على صعيد توفير كميات كبيرة من المياه المحلاة لأول مرة في كلِّ من مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة خلال فترة محدَّدة، بعدما انتجت مجمع محطات الشعيبة 27مليونًا و900 ألف متر مكعب في 14 أيام ابتداءً من بداية ذي الحجة حتَّى نهاية أيام التشريق دون أن تسجل أيّ حوادث أو إصابات عمل، ولله الحمد.

أوضح ذلك المهندس محمد الثبيتي، مدير عام فرع المؤسسة بالساحل الغربي، الذي أشار إلى أن المؤسسة العامَّة لتحلية المياه المالحة استطاعت بفضل من الله، ثمَّ بفضل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين والعاملين بالمؤسسة وتوجيهات المسئولين تحقيق هذا النجاح بتوفير المياه المحلاة اللازمة لسقيا ضيوف الرحمن في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، حيث أوفت المؤسسة بالتزامها في توصيل إمدادات المياه المحلاة لضيوف الرحمن من مجمع محطات الشعيبة، حيث جرى توفير 9 ملايين و500 ألف متر مكعب يوميًّا إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمعدل يومي أكثر من 677 ألف متر مكعب باليوم وهو إنتاج عالٍ جدًا ليس على مستوى المملكة وإنما على مستوى العالم، حيث لم يسبق إنتاج بهذه الكميات العالية.

مع العلم لم تتأثر باقي المدن المستفيدة كمدينتي جدة والطائف حيث تَمَّ ضخ أكثر من 15 مليونًا 670 ألف متر مكعب لمدينة جدة بمعدل مليون 120 ألف متر مكعب في اليوم، وضخ حوالي مليونين 780 ألف متر مكعب لمدينة الطائف بمعدل حوالي 200 ألف متر مكعب باليوم. بجانب تغذية المدينة المنورة بـ 5 ملايين متر مكعب بمعدل 360 ألف م3 من المياه المحلاة من محطات ينبع..

وأشاد الثبيتي بالجهود المتميزة التي بذلها العاملون في المؤسسة، وبصفة خاصة الذين أشرفوا على تنفيذ الخطة التشغيلية في محطات الشعيبة، وينبع بما يتمتعون به من مهنية عالية في أداء واجبهم إلى جانب حرصهم على خدمة دينهم ووطنهم محتسبين الأجر من الله.

ونوّه بما وفرته المؤسسة من إمكانات فنيَّة وبشرية مما أسهم في نجاح الخطة التشغيلية لسقيا ضيوف الرحمن، وذلك بإشراف مباشر من معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالرحمن الحصين، ومعالي محافظ المؤسسة الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم.

 
موضوعات أخرى