Wednesday 23/10/2013 Issue 15000 الاربعاء 18 ذو الحجة 1434 العدد

رصد ارتفاعا في الوعي لدى صغار المستثمرين الصناعيين..(صندوق التنمية):

تنامٍ ملحوظ للمشاريع الصغيرة وتوجه كبير نحو المناطق الأقل نمواً

الجزيرة الرياض:

أكد صندوق التنمية الصناعية أن المشاريع الصناعية الصغيرة استحوذت على 57% من القروض المعتمدة خلال الربع الثالث من 2013م وكشف بيان للصندوق أمس بأن 45% من عدد القروض المعتمدة خلال الفترة المعنية تم توجيهها للمناطق الأقل نمواً .واعتمد الصندوق خلال الربع الثالث (44) قرضاً للمساهمة في تمويل (35) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة تسعة مشاريع صناعية قائمة بلغ مجمع اعتماداتها (1.6) مليار ريال.

فيما بلغ إجمالي استثماراتها (3.3) مليار ريال، بزيادة 57% في عدد القروض و150% في قيمتها و167% في إجمالي الاستثمارات مقارنة بالربع الثاني من 2013م. وقال مدير عام الصندوق علي العايد إن قيمة قروض «المناطق الأقل نمواً»ارتفعت خلال الربع الثالث بنسبة 129% مقارنة بالربع الثاني من نفس العام بقيمة (798) مليون ريال مستحوذة على 50% من قيمة القروض المعتمدة و45% من عدد القروض خلال الربع الثالث، مما يؤكد نجاح سياسة الدولة في تسريع وتيرة التنمية في المناطق والمدن الأقل نمواً. حيث بلغت نسبة قروض المشاريع بهذه المناطق حتى نهاية الربع الثالث 52% من إجمالي القروض المعتمدة خلال العام بينما كانت نسبتها لا تتعدى 15% فقط قبل تطبيق الضوابط الجديدة برفع نسبة التمويل بما لا يزيد عن 75% من تكلفة المشروع بدلاً عن50%. وأوضح العايد أن أداء الصندوق خلال الربع الثالث يؤكد على وجود اتجاهات واضحة لتنامي المشاريع الاستثمارية الصناعية الجديدة مقارنة بمشاريع التوسعة للمصانع القائمة،

حيث بلغ عدد المشاريع الصناعية الجديدة (35) مشروعاً مقابل تسعة قروض لمشاريع توسعة لمصانع قائمة، وتمثل حوالي 80% من عدد قروض الصندوق خلال الربع الثالث.

كما بلغت قيمة القروض المعتمدة لها حوالي (1.2) مليار ريال لتستحوذ بذلك على 73% من إجمالي قيمة القروض المعتمدة خلال الربع الثالث، فيما بلغ حجم استثماراتها (2.4) مليار ريال لتشكل بذلك ما نسبته 74% من إجمالي استثمارات المشاريع المعتمدة خلال نفس الفترة. وتوقع العائد أن توفر المشاريع الجديدة فرص عمل مباشرة تصل إلى (2804) وظيفة مما يعد مؤشراً إيجابياً عن مدى ثقة المستثمرين في القطاع الصناعي ويعكس توقعاتهم الإيجابية لمسار التنمية في المملكة خلال الأعوام القادمة.

أما من حيث الدعم الذي قدمه الصندوق لفئة المشاريع الصناعية الصغيرة (أقل من 15 مليون ريال) خلال الربع الثالث ،أوضح العايد أن الصندوق اعتمد (25) قرضاً لهذه الفئة من المشاريع لتهيمن بذلك على 57% من عدد القروض المعتمدة، وبقيمة إجمالية بلغت (204) مليون ريال، أي ما يمثل 13% من قيمة القروض خلال الربع الثالث. وأكد العايد أن زيادة طلبات القروض لتمويل المشاريع الصناعية الصغيرة يشير إلى ارتفاع الوعي الاستثماري لدى صغار المستثمرين الصناعيين وسلامة المناخ الاقتصادي الذي تعمل فيه هذه المشاريع.

واختتم العايد تصريحه بأن الصندوق يتطلع إلى استقبال طلبات المستثمرين لتمويل صناعات ذات محتوى تقني عالٍ تساهم في رفع تنافسية الصناعة الوطنية وتعزز من دور الصناعة في تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد قائم على المعرفة. كما أهاب بالمستثمرين بتوجيه بعض استثماراتهم إلى مناطق المملكة المختلفة وخاصة الأقل نمواً مساهمة منهم في تنمية هذه المناطق وخلق الفرص الوظيفية لأبنائها.

موضوعات أخرى