Saturday 02/11/2013 Issue 15010 السبت 28 ذو الحجة 1434 العدد

مصر تطرح مشروعات عملاقة بمحوري قناة السويس والصعيد

القاهرة - مكتب الجزيرة:

كشف وزير الاستثمار المصري أسامة صالح أن مصر ستطرح خريطة استثمارية كبيرة خلال أيام تتضمن مشروعات عملاقة بمحوري قناة السويس، والصعيد - البحر الأحمر، موضحاً أنه يجري الإعداد على قدم وساق للمشروع الضخم لتنمية محور قناة السويس، موضحاً أنه سيطرح قريباً عدة مشروعات بمحور قناة السويس، بينها مشروع لإقامة حوض كبير بميناء العين السخنة للمواد السائلة، ومنطقة متخصصة بالصناعات الإلكترونية في شرق الإسماعيلية.

وأوضح صالح أن الهدف من المخطط العام هو أن تتكامل هذه المشروعات لخلق ممر تنافسي يستطيع أن يقدم كل الخدمات الخاصة بإعادة الشحن والتصنيع، وتوقع الانتهاء من المخطط العام لمحور قناة السويس قبل نهاية العام الحالي ليتم على الفور طرحه، وتحديد الشركات ونسب المصريين والأجانب فيها، مؤكداً أن تلك المشروعات ستكون كلها بحق الانتفاع، ولن يكون هناك أي تملك على ضفتي القناة.

وأشار الوزير إلى أن وزارته تمتلك مشروعات كثيرة وخمس مناطق حرة على طول محور قناة السويس، بواقع واحدة في كل من بورسعيد والإسماعيلية، وثلاث مناطق حرة بالسويس، وأن العمل جارٍ حالياً في «منطقة شمال غرب قناة السويس»، التي تبلغ مساحتها 20 كيلومتراً لتطويرها لتكون أكبر منطقة صناعية اقتصادية خاصة بهذا المكان، لافتاً أيضا إلى إقامة رصيف جديد لتداول الحاويات بشرق بورسعيد لخدمة المنطقة».

وأشار إلى إقامة منطقة حرة أخرى في شرق بورسعيد على مساحة كبيرة، لتقديم الخدمات اللوجستية لهذه المنطقة الحرة وتبلغ مساحتها 2500 فدان، مضيفاً أنها ستتضمن خدمات وصناعات كثيرة.

وأشار إلى أنه يجري الإعداد لمحور الصعيد - البحر الأحمر، وهو عبارة عن طريق يمتد بطول 440 كم ويربط أربع محافظات بصعيد مصر بالبحر الأحمر لأول مرة.

موضوعات أخرى