Monday 04/11/2013 Issue 15012 الأثنين 01 محرم 1435 العدد

«إياتا»: تحسّن الطلب على السفر الجوي .. و5.5 % ارتفاعاً في عوائد الركاب

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) نتائج حركة الركاب الدولية لشهر سبتمبر، التي أوضحت استمرار نمو وقوة الطلب، بالرغم من الانخفاض البسيط في شهر أغسطس. وارتفع إجمالي كيلومترات عوائد الركاب بنسبة 5.5 % بالمقارنة بسبتمبر 2012، بينما ازدادت القدرة الاستيعابية بمعدل أقل بنسبة 5.3 % في الفترة نفسها. واستمرت ناقلات الشرق الأوسط في إظهار أقوى معدل نمو بالمقارنة بالفترة نفسها العام الماضي بمعدل 10.4 %.

ومن المتوقع أن يستمر هذا التوجُّه مع إظهار اقتصاديات مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة نموًا قويًا في القطاعات الخاصة بمنتجات غير النفط. ومن ناحية الطلب على السفر المحلي، فقد قفز بمعدل 5.1 % في سبتمبر، بالمقارنة بالعام الماضي، مع إظهار جميع الأسواق زيادة عن العام الماضي. وارتفع إجمالي القدرة المحلية بمعدل 4.7 %، كما ارتفع معامل الضغط 0.3 نقطة مئوية ليصل إلى 79.1 %. وقال توني تايلر، المدير العام والرئيس التنفيذي لـ»إياتا»: «هناك أجواء أكثر إيجابية في الطلب على السفر الجوي، بناء على زيادة الثقة في الأعمال، والزيادة القوية في طلبات الصادرات في سبتمبر، وكذلك الأداء الأفضل للأسواق الناشئة مثل الصين».

أضاف: «للأسف، لدينا أخبار أخرى سيئة هذا الشهر؛ إذ اقترحت المفوضية الأوروبية تطبيق خطة تجارة الانبعاثات لجميع الرحلات الوافدة والخارجة من المجال الجوي الأوروبي، وذلك على المدة التي تقضيها هذه الرحلات في المجال الجوي الأوروبي، وفي حال تمت الموافقة على هذا الاقتراح من قبل البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي ستكون هناك مخاطرة بإحباط جهود جميع الدول في اجتماع المنظمة الدولية للطيران المدني الثامن والثلاثين مؤخرًا؛ ما قد يضع الطيران مجددًا في وسط حرب تجارية محتملة عندما ترفض الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هذا التطبيق».

موضوعات أخرى