Tuesday 05/11/2013 Issue 15013 الثلاثاء 02 محرم 1435 العدد

مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني قرب دمشق والمعارضة تتعهد بالإغاثة

اجتماع أمريكي - روسي اليوم لمناقشة جنيف 2

جنيف - طهران - دمشق - وكالات :

يجتمع دبلوماسيون كبار من الولايات المتحدة وروسيا في جنيف اليوم الثلاثاء للإعداد لمحادثات السلام السورية جنيف 2. ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون روس وأمريكيون كبار صباح اليوم مع المبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي إلى سورية، في حين يعقد المسؤولون الأمريكيون والروس اجتماعاً مع نظرائهم من الصين وبريطانيا وفرنسا ظهر اليوم الثلاثاء.. إلى ذلك أعلن (الائتلاف الوطني) السوري المعارض انه مستعد لإرسال وفد من التقنيين والفنيين العاملين بإحدى وحداته للقاء ممثلين تقنيين عن النظام السوري ومندوبين عن الأمم المتحدة. وذكر الائتلاف في بيان صادر عنه أمس الاثنين أن نقاشاً جرى بين ما وصفه بالمجموعة الدولية وروسيا (حول موضوع إيصال المعونات الإغاثية للمناطق المحاصرة وبحث موضوع عقد لقاء تقني بين مندوبين تقنيين مرسلين من قبل الائتلاف من بين العاملين في وحدة تنسيق الدعم ومندوبين تقنيين من جانب النظام ومنظمات الأمم المتحدة). وأعرب الائتلاف عن الاستعداد (لإرسال وفد من التقنيين والفنيين العاملين في مجال العمل الإنساني في وحدة تنسيق الدعم لدراسة إمكانية وطرق السماح بالمرور الأمن للقوافل الإغاثية مع المنظمات الدولية الإنسانية والأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي مع إمكانية وجود وفد من الهلال الأحمر السوري لبحث التفاصيل اللوجستية والفنية مع المعنيين الدوليين في الملف الإنساني).

وأكد الائتلاف للمجموعة الدولية أن الوفد لن يضم أعضاء شخصيات سياسية من الائتلاف، مضيفا أنه حتى هذه اللحظة لم يتلق الائتلاف أي طلب رسمي أو غير رسمي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من الطرف الروسي للتواصل بهذا الشأن). ميدانياً قتل قائداً في الحرس الثوري الإيراني في اشتباكات دارت قرب دمشق بين الجيش الحر وقوات النظام بمشاركة عناصر من إيران وحزب الله.

وأكدت وكالة أنباء مهر الإيرانية النبأ وقالت إن محمد جمالي بكالي قتل قرب دمشق في اشتباكات مع عناصر الجيش الحر . وبحسب الوكالة كان القائد ينتمي إلى وحدة في الحرس الثوري ومقرها كرمان تضم أيضاً في صفوفها الجنرال قاسم سليماني القائد الحالي لفيلق القدس المكلف العمليات العسكرية الخارجية.

موضوعات أخرى