Wednesday 06/11/2013 Issue 15014 الاربعاء 03 محرم 1435 العدد

مجلس إدارة اتحاد الكرة في اجتماعه يقرر:

إنشاء غرفة فضّ المنازعات بعد وصول الشكاوى إلى «107» .. وإقامة دوري لصالات الأندية..

كتب - فيصل المرشدي:

قرر مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم إنشاء غرفة لفضّ المنازعات الرياضية داخل منظومة كرة القدم وهو مقترح قدمته لجنة الاحتراف نظراً لما واجهته من قضايا عدة التي استغرقت الوقت الكثير في حلّها خصوصاً عدد الشكاوى الكثيرة التي بلغ «107 شكوى», ولأن هذا المقترح سيجعل اللجنة تتفرغ لقضاياها الأساسية من تطبيق للوائح والأنظمة.

وستكون غرفة فضّ المنازعات معنية بثلاثة أشياء هي: عقود اللاعبين المحترفين والقيمة التضامنية بين الأندية المنتقل لها اللاعب وبدل التدريب الخاص باللاعب المنتقل, وستتم الاستعانة بمندوبين من الأندية من اللاعبين المحترفين ورئيس ونائب له ذي صبغة قانونية, وسيتم البدء في أقرب وقت في حال تم وضع اللوائح التي تمت صياغتها في الاجتماع.

وكان هذا الاجتماع الذي أقيم أمس بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد وأعضاء مجلس إدارته عدا عبدالعزيز القرينيس لوجوده خارج المملكة, ناقش العديد من الأمور التي كانت تملأ جدول أعماله.

وقدمت لجنة الحكام مقترحاً لعلاج إشكالية مكافآت الحكام في دوري عبداللطيف جميل وكأس الأمير فيصل بن فهد الذي كما هو معروف بأن الحكام يستلمون مبالغهم خصماً من إيرادات المباريات بشكل مباشر, وأحياناً في بعض المباريات التي لايكون لها دخل كبير يضطر النادي لدفع مبالغ للحكام فيما تتأجل في بعض الأحيان, وتم الاتفاق في الاجتماع على أن تحصر جميع مستحقات الحكام في دوري عبداللطيف جميل وكأس الأمير فيصل ويتم حسمها «مقدماً» من مستحقات الأندية لدى الاتحاد السعودي ورابطة دوري المحترفين, وستكون المبالغ مقدرة على 13 مباراة على أرض كل ناد في دوري عبداللطيف جميل والتي تبلغ 168 ألف ريال على كل ناد, و11 مباراة على أرض كل ناد في دوري كأس الأمير فيصل بن فهد تبلغ المبالغ المقدرة بـ 86 ألف ريال على كل ناد, والتي سيكون مجموع المبالغ المسلمة للجنة الحكام منها مليونين و150 ألف ريال.

وقدمت لجنة الحكام أيضاً مقترحاً آخر بإنشاء دائرة تحكيمية تقوم بتقييم الحكام ووضع برامج لتطويرهم, وإقامة المحاضرات وتقييم الحكام في نهاية الموسم ووضع النتائج الموسمية بتصعيد حكام شباب أثبتوا كفاءتهم واستمرارية حكام مميزين ثابتين على مستوياتهم والاستغناء عن الحكام الذين يثبت عدم الاستفادة منهم خلال الفترة المقبلة.

وقد طلب مجلس إدارة الاتحاد من رئيس لجنة الحكام وضع تصور كامل لهذا المقترح, على أن تكون رئاسة هذه الدائرة بين رئيس تحكيم محلي وآخر أجنبي.

وتمت الموافقة على مقترح لجنة ألعاب كرة القدم بإقامة دوري كرة قدم للصالات للأندية التي ترغب في المشاركة الذي دعّم باللوائح الخاصة به, وتم تحويل اللائحة للإدارة القانونية لدراستها وتقديمها في الاجتماع المقبل لمجلس إدارة الاتحاد.

ووافق مجلس إدارة الاتحاد على تعديل لوائح مسابقات كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد للنظام الجديد المطبق هذا الموسم, كما تم تقديم مقترح من قِبل لجنة المسابقات برفع مكافآت الأول والثاني والثالث في بطولات دوري الدرجة الأولى والثانية والثالثة بنسبة 100%, وتمت الموافقة عليه, فيما تم تأجيل تطبيقه للموسم المقبل.

موضوعات أخرى