Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد
08-11-2013

العادات العشر للكاريزما

بعد إمعان في التنقيب، وتقصي في التفتيش توصلت لجملة من العادات والتي تمثل قاسما مشتركا عند أصحاب الجاذبية الشخصية؛ فدونك تلك العادات العشر إن أردت أن تنضم لعضوية نادي الكاريزميين:

1 - امتلاك ثقة عالية بنفسك ورسم صورة ذهنية جميلة عن ذاتك؛ مؤمنا بأنك شخص جدير بأن يحيا أجمل وأروع حياة مذكرا بأن الشخص الكاريزمي شخص (متفائل) مقبل على الحياة يتلمس أروع ما في البشر والأشياء, وفي المقابل فالشخص المكتئب المحبط يزهد الناس فيه وينفرون منه, شخص جدير بالشفقة لا الاحترام, لا يثير الانتباه ولا يحرك النفوس ولا يحظى بالتقدير, ولكي تؤثر في الآخرين إيجابياً يجب أن تكون في حالة معنوية مرتفعة.

2 - أضف (دفئا) وانشر (حياة) في علاقاتك وسلوكياتك, ولا تكن جامد الفكر بارد المشاعر باهت الحضور ومن هذا ما كانت تفعله (بيرل ميستا) أروع (مضيفة) في نيويورك عندما سئلت عن سر نجاحها فكانت تقول: لا شي فقط أستقبل بحرارة وأودع بحرارة!

3 - القدرة على تحفيز الآخرين وتشجيعهم وبث الحماس في أرواحهم وتحريك دوافعهم نحو التحرك لتحقيق أهدافهم وتغيير واقعهم, والقدرة على الثناء عليهم والتصفيق لهم عند نجاحاتهم, وكذلك الحرص على حفظ كرامة من حولك وقطع لهم تذكرة العودة عند زللهم وإشعارهم أن زلتهم ممكنة الإصلاح.

4 - لن يحظى بالجاذبية أهوج سريع الغضب؛ بل أن من أهم عادات صاحب الكاريزما الساحرة هي (الهدوء) فتجد الكاريزمي حليم الطبع، واسع الخلق، رحب الصدر, لا يستفزه نزق، ولا يستخفه غضب.

5 - اتقن فن الإنصات ومهارات التفاعل حتى تخترق القلوب وتجذب الأرواح! فإن تحدث محدثك بما يتعجب منه تعجبت وإن ذكر ما يؤلم ظهرت علامات الأسى على وجهك وإن أورد طرفة ابتسمت ولا تنشغل عن محدثك بشيء بل تكون مقبلا بكليتك عليه.

6 - من سمات الكاريزمي رهافة الشعور وجمال الروح فجاذب الناس وساحرهم لا يحدوه حادي الخيلاء، ولا يثني أعطافه الزهو؛ في حضرته لا نشعر بعظمته فحسب؛ بل نشعر بأننا عظماء!! حيث الاحترام والتقدير وتلمس مواطن القوة لدى الآخرين, يقول ديل كارنيجي: يمكنك كسب أصدقاء في غضون شهرين أكثر من الذين يمكن كسبهم في عامين عن طريق محاولة الفوز باهتمام الآخرين! ويؤكد هذا المعنى أحد أصحاب الكاريزما الساحرة وهو (فيلبس هاجز) بقوله: إذا أردت كسب الآخرين فركز عليهم لا على نفسك! وأقول: ابذل جهدك لتُشعر من تقابل أنه أهم شخص واجعله يشعر بمشاعر أفضل بعد لقائك وتذكر أن البشر ينسون تفاصيل (اللقاء) لكن لا ينسون ما ورثه اللقاء من مشاعر!

7 - الكاريزمي شخص طلق المحيا، بشوش الطلعة؛ فدوما اجعل وجهك مشرقا بالابتسامة منيرا بالبشر وأتقن فن التواصل البصري وحرك لغة العيون الجميلة ومع تلك الابتسامة العذبة والنظرات الودودة توجه رسالة جميلة ملؤها ثقة وتفاؤل ومعها تبني جسورا من الود والاحترام.

8 - اعتن بمظهرك والتمس أنظف وأنسب اللباس واعتن برائحتك وتذكر أن أروع الطيب الماء؛ فسيد البشر اللهم صل وسلم عليه كان يعرف مجيئه برائحته الزكية التي تسبقه! فرث الهيئة كريه الرياح سينفر الناس ولو امتلك من المواهب والقدرات الكثير.

9 - تأمل قبل أن تتحدث وفكر فيما ستقول عبر أربعة (فلاتر) هي: هل كلامك صحيح: هل هو مفيد؟ هل هو ضروري؟ هل هو لطيف؟

واحرص على انتقاء مفرداتك واحفظ من الملح والنوادر والقصص والطرف ما يجذب الناس إليك ويحرك نفوسهم ويزين مجلسك ويبث الحيوية فيه!

10 - خاطب الناس بأسمائهم فما أروع أن تحفظ الأسماء فهي جواز سفرك للقلوب, وفي هذا الشأن يروى أن أستاذا لمادة الاتصال وضع اختبارا لمادة الاتصال لطلاب الدراسات العليا حوى على خمسة أسئلة أربعة منها في مفردات الاتصال والسؤال الخامس عن اسم (حارس) الكلية ووضع عليه نصف درجة الاختبار وتلك إشارة جلية على أهمية حفظ أسماء الآخرين!

قبل الأخير

أذكرك أيها العزيز أن تلك العادات عادات سهلة ممتنعة فالتحلي بها واقع الإمكان ممكن الحدوث فأنت لا تطلب محالا ولا تروم مستحيلا وأعدك بأن مرتقى همتك ستصل إليه وأن أمنيتك ستظفر به؛ فقط إن عقدت العزم وشحذت الهمة وتحملت ألم التغيير وركزت على كل عادة على حدة وجعلت لها مدة زمنية لا تقل عن شهر فتجعلها همك الأول بل وتتنفسها! وصدقني ستجد أنك غدوت بعد أشهر شخصا آخر!

ومضة قلم

ما زال هناك متسع لتبدأ من جديد!

khalid1020@gmail.com

مقالات أخرى للكاتب