Monday 11/11/2013 Issue 15019 الأثنين 07 محرم 1435 العدد

التحكيم التجاري الخليجي يبرم مذكرة تعاون مع نظيره الفلسطيني

البحرين - جمال الياقوت:

وقع مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج «دار القرار» مذكرة تعاون مشترك مع جمعية المحكمين الفلسطينية وذلك خلال زيارة للأردن مؤخراً. وتم توقيع الاتفاقية من جانب المركز من قبل الأمين العام أحمد نجم، ومن قبل الجمعية رئيسها فؤاد عبد الرؤوف جبر.

حيث تم الاتفاق بين الطرفين على دعم إقامة مؤتمر للتحكيم التجاري في القدس الشرقية خلال العام القادم 2014، يتم من خلاله دعوة جميع من لهم العلاقة ومنهم اتحاد غرف تجارة وصناعة الدول العربية اتحاد غرف تجارة وصناعة دول مجلس التعاون ومراكز التحكيم للمشاركة والحضور. وتأتي الاتفاقية انطلاقاً من اختصاص الطرفين في ممارسة التحكيم وفض المنازعات التجارية والاستثمارية وتحقيقاً للرغبة المشتركة في إقامة تعاون مشترك لدعم ممارسة التحكيم المؤسسي، وتعزيز منظومة التحكيم في الوطن العربي، مما سيسهم في تنمية الوعي بأهمية التحكيم وفض المنازعات التجارية والاستثمارية والمالية بمهنية عالية تخدم شركات ومؤسسات القطاع الخاص في كلا البلدين.

كذلك تم الاتفاق على تعاون الطرفان لجعل التحكيم التجاري وسيلة شائعة لتسوية المنازعات الناشئة عن المعاملات التجارية الدولية، وذلك انطلاقاً من قناعة الطرفين بأن اللجوء إلى التحكيم يمنح الثقة والاستقرار للتجارة الدولية من خلال إجراءات سريعة وسرية وعادلة واقتصادية. وأيضا اتفقا على التعاون المشترك في تنظيم واستضافة المؤتمرات والبرامج التدريبية المتخصصة في التحكيم، وأن يتم التنسيق لإجراء الترتيبات اللازمة لكل فعالية على حدة.

موضوعات أخرى