Tuesday 12/11/2013 Issue 15020 الثلاثاء 08 محرم 1435 العدد

المملكة تستضيف ورشة «الأمن الغذائي في دول الخليج العربي واليمن»

الجزيرة - الرياض:

تستضيف الرياض اليوم الثلاثاء ورشة العمل التشاورية شبه الإقليمية حول «الاستثمار في الأمن الغذائي والتغذوي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن»، والتي تستمر على مدار يومين، بمشاركة مسؤولين من دول العالم والخليج العربي والمملكة، فضلا عن خبراء من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

صرح بذلك الدكتور خالد بن محمد الفهيد وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة، المنسق الوطني لبرنامج التعاون الفني الذي بين أن استضافة الوزارة للورشة يأتي ضمن إطار التعاون الوثيق بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ويهدف لتدعيم جهود الاستثمار في الأمن الغذائي على مستوى العالم.

وأضاف الفهيد أن الورشة ستناقش عددا من المبادرات والتجارب الهامة المرتبطة بالأمن الغذائي، لافتا إلى أن هذه الورشة تأتي استمرارا للجهود التي تبذلها المملكة، في مجال التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق الأمن الغذائي المستدام على في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم أجمع.

من جانبه، أوضح منسق منظمة الفاو لدى المملكة الدكتور عبدالله وهبي أن الورشة ستبحث محاور رئيسية تتضمن التعريف ببرامج وأنشطة المنظمة في منطقة الخليج العربي عامة، ومشاريع برنامج التعاون الفني في المملكة خاصة، مستطردا القول بأن المشاركين سيطرحون قضايا جوهرية تتعلق بالأمن الغذائي الخليجي يناقشونها في ستة جلسات مركزة.

وأوضح الدكتور وهبي أن أوراق العمل تتضمن التحديات التي تواجه الأمن الغذائي الخليجي، والمبادرات الإقليمية المرتبطة بندرة المياه، كما ستتطرق الورشة للتشاور في الاتجاهات والتأثيرات للاستثمار الزراعي في بعض الدول النامية، إضافة للمبادئ الرئيسية للاستثمار الزراعي للاستثمار الزراعي المسؤول.

وأضاف: «سيعرض المشاركون خلال فعاليات الورشة تجربتي كل من مصر والسودان مع الاستثمارات الأجنبية، وسيختتمون جلساتهم بعرض تجارب دول مجلس التعاون مع الاستثمار الأجنبي، والدور الهام لنظم معلومات الأمن الغذائي».

موضوعات أخرى