Tuesday 12/11/2013 Issue 15020 الثلاثاء 08 محرم 1435 العدد

بمجمع د. سليمان الحبيب بالعليا

إصلاح انحرافات العمود الفقري للأطفال بتقنيات «V.E.P.T.R»

تم استخدام أحدث تقنية جراحية لعلاج انحرافات العمود الفقري الخاصة بالأطفال بالمجمع الطبي في العليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب ، ذكر ذلك أركان حرب الحنيطي استشاري جراحة العظام والعمود الفقري الحاصل على الزمالة الأمريكية والكندية.

وقال : إن التقنية الجديدة والمعروفة بأسم (V.E.P.T.R) قد حققت نسب نجاح عالية إذ تم استخدامها لعلاج طفل يبلغ من العمر 9 سنوات كان يعاني من تشوه خلقي عبارة عن اعوجاج شديد بالعمود الفقري الأمر الذي أدى إلى صعوبة المشي والحركة والتنفس بصورة طبيعية.

وأوضح د. الحنيطي بأنه تم إخضاع الطفل للفحوصات المخبرية وأشعة الرنين المغناطيسي (M.R.I) والتصوير المقطعي المحوري (C.T. Scan) والأشعة العادية (X-Rays) حيث أوضحت النتائج وجود ميلان حاد بالعمود الفقري بزاوية إنحناء قدرها 80 درجة في إتجاه اليمين بالفقرة القطنية الأولى وانحراف آخر في الفقرة الصدرية الخامسة بزاوية انحراف (65) درجة.

وأشار الدكتور الحنيطي إلى أنه بعد دراسة الوضع الصحي للطفل تبين حاجته الفورية لإجراء عملية إصلاح العمود الفقري التي استغرقت (3) ساعات تم فيها التعديل بإستخدام أحدث جهاز في العالم والمعروف باسم الفيبتور V.E.P.T.R (Vertical Expandable prosthetic Titanium Rib ) الذي يتميز بالمحافظة على نمو العمود الفقري والصدر والرئة بصورة طبيعية. مشيراً إلى أن هذا الجهاز مخصص للأطفال فقط .

وفي الختام قال الدكتور أركان حرب الحنيطي: إن العملية تكللت بالنجاح التام ولله الحمد حيث استطاع الطفل الحركة بعد الجراحة مباشرة ، وخرج من المستشفى بعد 5 أيام وهو بصحة جيدة. مشيراً إلى أن الطفل بدأ في التماثل للشفاء وسيخضع لبرنامج علاج طبيعي لتأهيل العضلات والأعصاب.

موضوعات أخرى