Sunday 17/11/2013 Issue 15025 الأحد 13 محرم 1435 العدد
17-11-2013

جوازات «خليك في البيت»

بدون أن يكون هناك أي أعطال في «السيستم»، كانت الحالة يوم الثلاثاء الماضي، في مكتب الجوازات في طريق خريص بالعاصمة الرياض، لا تُبشر بأي خير. الفوضى تجعلك تشعر بأنك في بلد لم تصله التنمية.

الأربعاء الماضي، أدى تعطُّل أنظمة الحاسب الآلي إلى تكدُّس في عدد من المنافذ بالمملكة، حيث أدى هذا العطل الذي استمر لمدة خمس ساعات إلى تأخُّر 10 رحلات دولية من مطار الملك فهد الدولي بالدمام، فيما تجاوزت طوابير الانتظار 2 كم في منفذ جسر الملك فهد.

الأسبوع الماضي، كانت البوابات الإلكترونية في مطار الملك خالد عطلانة، وكانت حالة المسافرين المتُكدِّسين في الطوابير مثيرة للأعصاب! وقد يكون عند اللواء سليمان اليحيى، المدير العام الجديد للجوازات، ما يُهدئ أعصابنا، وما يُريحنا من هذه الظواهر السلبية الدائمة في هذا القطاع الحيوي والمهم والمتماس مع كل فرد من أفراد المجتمع.

لقد وفَّرت الخدمات الإلكترونية في الإدارة العامة للجوازات العديد من التطبيقات التي تُمكِّن المستخدم من إنهاء بعض الإجراءات، لكن هناك بعض الأخطاء التي تتكرر دوماً في هذه الخدمات وتفسد هذا المنجز المميز، والمطلوب القضاء على هذه الأخطاء وإضافة المزيد من التطبيقات، التي تُغني المواطن والمقيم من مراجعة المكاتب، وهذا لن يكون صعباً، فطالما أن بطاقات الائتمان تصل لبيت العميل، عبر شركات التوصيل المتخصصة، فلِمَ لا يصل الجواز أو الإقامة للبيت؟!

مقالات أخرى للكاتب