Wednesday 20/11/2013 Issue 15028 الاربعاء 16 محرم 1435 العدد
20-11-2013

رابطة المحترفين تضرُّ الهلال وتدعم النصر!!

رابطة دوري المحترفين السعودي تقود دورينا إلى «الإضراب»؛ فإن مقاطعة 8 أندية لاجتماعها الأخير مؤشر خطير. هذه الأزمة وُلدت بسبب نظام توزيع العوائد المالية من النقل التلفزيوني والرعاية (50% بالتساوي لكل الأندية)، فيما توزَّع الـ50 % المتبقية حسب ترتيب الأندية بالدوري الماضي.

الرابطة حجتها في القرار أنه يتوافق مع تجربة الدوري الإنجليزي والإسباني؟!

يبدو أن «الرابطة» لا تقرأ التاريخ، ولا تعرف أضرار قرارها مستقبلاً على رياضة الوطن!!

النموذج الإسباني الذي تحاول أن تتمسك به رابطة دوري المحترفين السعودي يُعتبر «الأسوأ»؛ لأنه يزيد الفجوة بين الأندية الكبيرة والصغيرة مادياً. وأظهرت دراسة نُشرت من قِبل شركة «سبورت بلس ماركت» للاستشارات أن ريال مدريد وبرشلونة يحصلان على عائدات من اتفاقات البث التلفزيوني تزيد بواقع 19 ضعفاً مقارنة بالأندية الأخرى في الدوري الإسباني، وتُعتبر أكبر فجوة بين الدوريات الأوروبية.

وصلت عائدات الموسم الماضي «الليغا» إلى 641.3 مليون يورو بعد خصم الرواتب والمصاريف، ويوزَّع ما يقارب 50 % على فريقي برشلونة وريال مدريد، ونسبة 50 % على الأندية الأخرى.

وبسبب إضراب كثير من الأندية الإسبانية بين فترة وأخرى، وشكاوى للفيفا والاتحاد الأوروبي، رضخت رابطة دوري المحترفين الإسباني لتغيير النظام الحالي. ولقد تم الاتفاق بين الأندية بأنه من عام 2015م سوف يكون توزيع العوائد المادية لحقوق البث التلفزيوني 34 %، توزع على فريقي برشلونة وريال مدريد, و11 % لفريقَيْ فالنسيا وأتليتيكو مدريد، والنسبة المتبقية تُوزَّع على الأندية الأخرى في ترتيب جدول المسابقة.

رابطة دوري المحترفين السعودي مما سبق تفصيله هنا تختلف كثيراً عن التجربة الإسبانية، فهل تجربتها مثل الإنجليزية؟؟!!

قد تكون آلية التوزيع في الدوري الإنجليزي قريبة بالمضمون من التجربة السعودية، لكنها تختلف في التفاصيل كثيراً؛ ففي إنجلترا يتم توزيع 50 % بالتساوي بين كل الأندية، والنسبة المتبقية 25 % حسب ترتيب الفرق بالدوري العام الماضي، و25 % حسب عدد المباريات خارج إنجلترا.

بصراحة، لا تضحك علينا رابطة دوري المحترفين السعودي بآلية التوزيع وتقول إنها مثل التجربة في الدوريات الأوروبية؛ لا يوجد أي دوري معروف مشهور في العالم يوزع بما يحدث نفسه في السعودية؟؟!!

حتى في ألمانيا توزيع العوائد المادية يختلف؛ فرابطة «البوندسليغا» نظامها حسب ترتيب الفرق في المواسم الثلاثة الماضية فقط.

لا إسبانيا ولا إنجلترا ولا ألمانيا.. «تضحك علينا رابطة دوري المحترفين السعودي والا إيش»؟؟!!

«إيش باقي في أوروبا من دوري مشهور... الإيطالي»؟؟!!

رابطة دوري المحترفين السعودي لو طبقت التجربة الإيطالية سوف يكون الرابح الأكبر نادي الهلال؛ فسوف يتقاضى مبالغ مالية أكثر مما يتقاضاه في الوقت الراهن, والخاسر الأكبر نادي النصر؛ فسوف يتقاضى مبلغ أقل بكثير مما يحصل عليه حالياً؛ والسبب أن التوزيع مرتبط بتحقيق البطولات والترتيب في الدوريات الماضية والشعبية الجماهيرية.. ووفقاً لآخر الإحصائيات بدوري جميل بعد الجولة التاسعة فإن النصر الرابع جماهيرياً في السعودية والهلال بالصدارة بفارق كبير.

آلية التوزيع بالدوري الإيطالي 40 % بالتساوي بين كل الأندية, 25 % للشعبية الجماهيرية بالمباريات, و15 % للترتيب بالدوري في المواسم الأربعة الأخيرة, و5 % نتائج الموسم الماضي, و5 % عدد سكان مدينة النادي.

كل هذه المؤشرات لا تخدم نادي النصر إلا فقط عدد السكان في مدينة الرياض، وهي مقر النادي، وهي نسبة ضئيلة (5 % فقط).. لو كان نادي النصر في منطقة أخرى سكانها قليل وبالوضع الراهن نفس، بدون بطولات منذ سنوات طويلة، فكم سيتقاضى من الرابطة؟!

بصراحة، أستغرب موافقة إدارة الهلال على التوزيع الحالي للعوائد المادية الذي أقرته رابطة دوري المحترفين السعودي؛ لأن فيه ضرراً كبيراً مادياً على الهلال.. فهل يعقل أن يتقاضى الهلال الأكثر شعبية جماهيرية تقريباً المبلغ المادي نفسه الذي يتقاضاه نادي الشباب الذي يُعتبر أقل جماهيرياً بكثير؟.. فهل ميول رئيس الرابطة محمد النويصر الشبابية لها علاقة بذلك؟؟!!

وهل يُعقل أن الهلال أفضل الأندية السعودية في المواسم الأخيرة بتحقيق البطولات والترتيب بالدوري، والأول جماهيرياً، والأكثر مشاركة خارجياً، يتقاضى تقريباً المبلغ المادي نفس الذي يتقاضاه النصر الذي لا يحقق بطولات ولا ترتيباً متقدماً؟؟!

من المفترض أن يكون الهلال أكثر نادٍ سعودي يحصل على عوائد مادية من الرابطة، وفقاً لما يُطبَّق في جميع الدوريات الأوروبية.. أليس الهلال الأكثر شعبية جماهيرية؟ الأكثر تحقيقاً للبطولات؟ ضمن الأفضل في ترتيب الدوري كل المواسم؟ الأكثر مشاركة خارجية؟

صمت الإدارة الهلالية على هذا «الظلم» الذي يتعرض له النادي أمر يثير الاستغراب؟؟!!

على رابطة دوري المحترفين السعودي أن تكون «عادلة»، وتمنح نادي الهلال حقوقه المادية إذا كانت تدعي أنها تطبق التجربة الأوروبية؛ لأنه بصراحة هذه تجربة «ملوخية»، وليست «أوروبية»؟؟!!.

ربما يخفى على رابطة دوري المحترفين السعودي أن كثيراً من الدوريات الأوروبية تدرس حالياً تجربة دوري كرة القدم الأمريكية NFL، التي تُعتبر الأكثر نجاحاً بتوزيع العوائد المادية على 32 فريقاً بالتساوي؛ لأن رؤية الرابطة الأمريكية أن الأندية الكبيرة تستطيع أن توفر عوائد مالية أخرى من خلال الرعاية الرسمية.

لو طبَّقت رابطة دوري المحترفين السعودي المعيار الأمريكي سيكون نادي الهلال هو الرابح الأكبر أيضاً بصفته النادي الوحيد الذي يمتلك عقد رعاية رسمية كبيراً.

هل تتحرك إدارة الهلال وتطالب بحقوقها المادية «المسلوبة» أم تبقى المعادلة كما هي (الهلال الخاسر الأكبر والنصر الرابح الأكبر) في قانون رابطة دوري المحترفين السعودي، وفقاً لتجربة «الملوخية»، عذراً أقصد «الأوروبية» كما تدعي الرابطة، وهي تحاول أن تضحك على الوسط الرياضي بنظام لا يطبقه أي دوري في العالم؟؟!!

خارج النص:

في السعودية لا تحتاج لخبراء أو لجان لتكتشف هشاشة المشاريع، فقط «قطرة مطر» تكفي.. كم هو مؤلم أن تغرق عاصمة الوطن في «شبر ماء»..

السيد «مطر»، تستحق الشكر لأنك كشفتَ لنا مواطن الفساد.

هنا يتوقف نبض قلمي، وألقاك بصحيفتنا «الجزيرة» كل أربعاء وأنت - كما أنت - جميلٌ بروحك، وشكراً لك.

i.bakri@live.com

مبتعث دراسات عليا بالإدارة الرياضية - أمريكا - تويتر @ibrahim_bakri

مقالات أخرى للكاتب