Saturday 23/11/2013 Issue 15031 السبت 19 محرم 1435 العدد
23-11-2013

نجوم تلفزيوننا منتفون

تواصل معي نجوم برنامج «عيش صحاري2» والذي تعرضه القناة الأولى بتلفزيوننا، راغبين في أن أوصل صوت معاناتهم لقيادات القناة، وتتلخّص هذه المعاناة في: «لم نستلم حقوقنا منذ شهر رمضان ونحن في وعود كاذبة من مؤسسة الإنتاج بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، يعني الإنتاج سعودي والتلفزيون سعودي، ومن يتلاعب بنا أشخاص غير سعوديين، المخرج لديه أكثر من برنامج، لكنه لم يعطِ المشاركين حقوقهم، وأقسم لك أنّ بعض الشباب أجلوا زواجاتهم بسب المستحقات المتأخرة».

لقد أشرت أكثر من مرة، إلى أنّ ما يعطل الإنتاج التلفزيوني السعودي، هو صرف مستحقات المتعاونين معه، خاصة أنهم هم عصب الحياة التلفزيونية. كما أشرت إلى عدم وجود شفافية فيما يتعلق بسيطرة الأجانب على مفاصل الإنتاج، وعدم توفر عدالة في منح المنتجين الشباب الجدد فرصاً للدخول مع أولئك المكررين، والذين عفا عليهم الزمن، ولم يعد لديهم جديد.

إنّ بقاء الشباب المتعاونين أو الشباب المشاركين في البرامج الناجحة «منتفين» وبلا مستحقات لفترات تصل إلى خمسة أو ستة أشهر أو أكثر، هو أكبر محبط لهم ولإبداعهم. كما أنّ السماح للأجانب بالسيطرة على مصائر الشباب، سينفرهم من العمل، وسيكون التلفزيون هو الخاسر الأكبر. وإذا أردنا أن نخدم هذا القطاع، فلنكن صادقين معه، ولنضع أمامه كلّ المعوقات التي لا يمكن أن ينجح، إذا لم يقضِ عليها.

مقالات أخرى للكاتب