Monday 25/11/2013 Issue 15033 الأثنين 21 محرم 1435 العدد
25-11-2013

التكفيري والاقتراب من جنون الذات

جنون الذات أو الجنون بالذات هو في علم النفس النرجسية. يقول عالم النفس الاجتماعي الشهير إيريك فروم في كتابه المعنون «النفس البشرية وقدراتها على فعل الخير والشر» ما يلي: الشذوذ العقلي (إحدى درجات الجنون عند علماء النفس) هو وضع نرجسي مطلق، وضع يقطع فيه المصاب به كل علاقته بالحقائق الخارجية، محاولا تعويضها بالانغماس في ذاته الشخصية، لأن المصاب مليء تماما بذاته، فهو في آن واحد نفسه والعالم. إنه يهرب من الخارج إلى الداخل. انتهى الاقتباس الأول من إيريك فروم.

هذا النوع المطلق من الذات النرجسية ينطبق على أقلية صغيرة جدا من المتنطعين، ومثال ذلك الشخصية التي حاورها داوود الشريان قبل أيام، وهو نوع نرجسي يقترب من حافة المرض العقلي ويتداخل معه في الاغتراب عن العالم.

و يقول إيريك فروم في مكان آخر من نفس الكتاب: هناك صيغة أخرى مختلفة للشخصية النرجسية تعيش بيننا ونتعايش معها يوميا. سوف أحاول توضيح ذلك بطرفة معبرة: تقابل مؤلف كتب مع أحد أصدقائه، فاستغل كل الوقت في الحديث عن نفسه وأفكاره وكتبه. عند اقتراب نهاية الجلسة قال المؤلف لصاحبه لقد تحدثت كثيرا عن نفسي وأفكاري، والآن أريد أن أسمع شيئا عنك. ترى ماهو انطباعك عن أفكاري في كتابي الأخير؟. إن هذا النوع من النرجسية ينطبق تماما على الكثيرين بيننا، أولئك الذين يركزون الاهتمام كله على أنفسهم، أما الآخرون فهم فقط مهمون لهم بقدر ما يكونون «رجع الصدى» لذواتهم النرجسية.

انتهى الاقتباس الثاني من إيريك فروم.

هذا النوع من الذات النرجسية ينطبق على أغلب المتنطعين المنتشرين داخل المجتمع السعودي ويتمتعون بقدرات مدهشة للتأثير في الآخرين لأغراض شخصية في المقام الأول.

التناقض عند التكفيري المتنطع كشخصية نرجسية، في التعامل الاختياري بين ما تشتهية غرائزه مع ما يقوله لسانه واضح، لكن فقط في المجتمعات النابهة العقلانية. أغلب المتنطعين عندنا، المتنكرين للمجتمع والعالم يعيشون حياة ترف تزيد بفرق شاسع عن المستوى المعيشي للجمهور الذي يريدون تزهيده في الدنيا وتجييشه للإرهاب وحثه على قتل النفس والآخر.

وراء المسألة اعتلال عقلي بجنون العظمة، يوسوس لحامله بأنه صاحب رسالة إصلاحية توجب عليه أن يعيش ويأكل ويشرب جيدا ويتناسل ويبقى في أمن وأمان، لكي يضمن ألا تموت رسالته طالما هو باق على قيد الحياة.

من بين المتنطعين توجد قلة نادرة، تستطيع أن تتعايش مع الزهد والتقشف والاستمرار في المزايدة على المجتمع، لكن التناقض حتى عند هذه القلة بين القول والفعل واضح للمتأمل المدقق عندما يتنازل عن الحماس الساذج للمظهر البريء المخادع. واحد من هذه القلة التقشفية (ظاهرا) كان ذلك التكفيري الشامل الذي قابله الأستاذ داوود الشريان في برنامج الثامنة قبل أيام. البت في تناقض الأغلبية المتنطعة الانتفاعية سهل ولا يحتاج إلى أدلة، لأنه تناقض لا تخطؤه العين في الاكتناز بالصحة والعافية وفي الأناقة المفرطة والحرص على ترتيب انزلاقات الهندام إلى الوضع الأكثر أناقة عدة مرات في الدقيقة الواحدة أثناء الكلام مع الناس. أما كيف يسكنون ويركبون وعلى أي درجات يسافرون وفي أي فنادق يقيمون، فتلك منطقة سيادية ينافسون فيها كبار الأثرياء من كل نوع وفصيلة ومصدر استرزاق، حل أو حرم.

الواقع هو أن القلة المتقشفة ظاهرا (و أمثلتها بالأشخاص نادرة لا تتجاوز أصابع اليد) تنطبق عليها نفس الأحكام في التناقض بين القول والفعل مع الفارق، وهو النقص الكبير في الدهاء وفي القدرة على التكسب والثقة بالنفس.

ذلك المثال المتقشف الذي حاوره داوود الشريان يتناقض مع نفسه في كل جملة يقولها وحركة تعديلية أو إيمائية يؤديها، مثلما يتناقض مع دعوته للهجرة إلى باكستان وأفغانستان والعراق وسوريا كدور جهاد، وهو القاعدي الفكر القاعد الهامة الحريص على حياة وشرف بناته، فيمنعهن من السفر إلى هناك، لأن بقاءهن في المجتمع الذي يكفره أكثر أمنا وأضمن للشرف والعفة. هذا الرجل الغرائبي قال إنه يختار من أصناف الطعام التي تقدم له في السجن تلك الأنواع فقط التي لا تتخمه ولا تزيد وزنه. إذا هو لا يقتصر على الأسودين، التمر والماء، مثلما كان يفعل النساك والزهاد الأوائل، وإنما يفضل النواشف والفواكه والخضر وأشباهها. والله نعم الاختيار من الناحية الطبية، فهو في هذه الجزئية فقط أكثر ذكاء من زملائه المتنطعين المترفين المصابين بالتخمة.

و مع ذلك فإن هذا الاختيار الاستهلاكي ليس دليلا على التنسك والزهد، بقدر ماهو دليل على الحرص الشديد على الصحة والعافية والتشبث بالحياة. بناء عليه يجب أن يعاد النظر في مسألة تفضيله البقاء في السجن منذ ثمانية عشر عاما، على الخروج المشروط بتوقيع التوبة عن العودة إلى الإرهاب. استعداده للبقاء بالسجن، مع التخلي عن أبنائه وبناته ومن بقي حيا من والديه، لا يدل إطلاقا على التقشف والزهد والتضحية في سبيل المبادئ، بقدر ما يدل بدون شك اعتمادا على التفسير العلمي للسلوكيات، على الرهاب الاجتماعي، ومن ضمن ظواهره قصور الهمة عن المنافسة وانعدام القدرة على إنجاز شيء ذي قيمة خارج أسوار السجن.

بهذه الخلفية السلوكية، ذلك الرجل نرجسي في تقديره لنفسه، لكنه يعرف أيضا قصوره الذاتي عن خوض معترك الحياة فترك أبناءه وبناته لمصائرهم وفضل السجن الانفرادي بعيدا عن مناكفات المساجين الآخرين، وهذا دليل إضافي على القصور الذاتي في الفعل يعوضه بملكة هائلة في الكلام.

لو كان الرجل غير متناقض بين القول والفعل لفضل العيش في مغارة على رأس جبل، بعيدا عن المجتمع بكل مكوناته. السجن بالنسبة له أضمن للبقاء على قيد الحياة بشروط الحياة نفسها. هو شخصية نرجسية، لكن بقدرات تكسبية محدودة، أما زملاؤه من المتنطعين المترفين فهم شخصيات نرجسية تعيش داخل المجتمع بقدرات تكسبية جيدة وأحيانا متميزة، وهذا هو الفرق الوحيد بين النوعين.

- الرياض

مقالات أخرى للكاتب