Sunday 08/12/2013 Issue 15046 الأحد 04 صفر 1435 العدد

6 دول عربية تنضم قريباً لمنظمة التجارة العالمية

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكد وزير التجارة والصناعة المصري، أن أحدث البيانات تشير إلى سعي 23 دولة للانضمام فعلياً لمنظمة التجارة العالمية قريباً من بينها 6 دول عربية.. جاء ذلك بعدما انضمت اليمن إلى منظمة التجارة العالمية لتصبح العضو الـ 160 بالمنظمة، وذلك بعد مفاوضات وصفت بأنها إحدى أصعب عمليات الانضمام للمنظمة، حيث دامت 13 عامًا تخللتها اجتماعات رسمية، وعديد من المشاورات غير رسمية.

وقال منير فخري عبدالنور إن انضمام اليمن للمنظمة سيساعدها في تحرير استثماراتها وتسهيل حركة التنمية وتنوع الاقتصاد والسماح بالوقت ذاته للمستثمرين والمشروعات الأجنبية بالاستفادة من تلك العملية.

من ناحية أخرى أكد عبدالنور خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية إنه ليس من العدل أن تستمر الدول المتقدمة في دعم مزارعيها، في حين تحرم الدول النامية من حقها في حل دائم لتأمين احتياجاتها وأمنها الغذائي.

وشدد على أهمية التوائم مع تطور التجارة الدولية من خلال العمل على دراسة كيفية تعديل الأسعار المرجعية لحسابات الدعم على أن يتم تناول هذا الموضوع الفني والموضوعات الفنية الأخرى ذات الصلة فيما بعد. كما أكد أهمية التوصل إلى نتائج ملموسة أخذًا في الاعتبار أنه يجب البناء على ما تم التوصل إليه باجتماعات جنيف، خاصة أنه لم يتم مراعاة جميع اعتبارات الدول النامية فيما يتعلق بموضوع الأمن الغذائي.. وأشار إلى ضرورة ربط الآلية الانتقالية الحالية بالتوصل لحل نهائي يأخذ في الاعتبار البعد التنموي للقطاع الزراعي بالدول النامية عامة والإفريقية خاصة.

موضوعات أخرى