Sunday 08/12/2013 Issue 15046 الأحد 04 صفر 1435 العدد

18 ورقة بحثية في مؤتمر أبحاث الجراحة في «التخصصي»

الجزيرة - أحمد القرني:

شهد «المؤتمر السنوي الثالث عشر لأبحاث الجراحة ويوم الطبيب المقيم» الذي عقد في مسشتفى الملك فيصل التخصصي طرح 18 ورقة بحثية للمناقشة قدمها أطباء الجراحة المقيمين، وأطباء الزمالة بالمستشفى وعدد من المستشفيات الأخرى من مناطق المملكة، إضافة إلى طلاب كلية الطب بجامعة الفيصل، وذلك بهدف تجويد الأبحاث الطبية. فاز على إثرها 3 أطباء بجوائز نقدية نظير تميز أبحاثهم التي طرحت للمناقشة.

وعقد المؤتمر الذي افتتحه المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض البروفسور راشد الراشد الحميد بقاعة الأمير سلمان بالمستشفى.

من جانبه أوضح الدكتور لؤي أشعري استشاري جراحة القولون والمستقيم بالمستشفى التخصصي ورئيس اللجنة المنظمة، أن عدد المتنافسين في مؤتمر أبحاث الجراحة لهذا العام بلغ 18 باحثاً تركزت موضوعاتهم حول الجراحة العامة، وجراحة القولون والمستقيم، وجراحة الكبد، والجراحة الصدرية، وجراحة الثدي والغدد الصماء. كما شهد المؤتمر لهذا العام مشاركة الدكتور وليد فتيحي استشاري الغدد الصماء ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمركز الطبي الدولي بجدة الذي قدم محاضرة بعنوان «من حبس العيادة إلى فضاء المجتمع ..دروس وعبر من حياة طبيب».

من جانبها أشارت الدكتورة رنا الحصيني رئيس الأطباء المقيمين لهذا العام 2013م أن هذا المؤتمر يعقد بشكل سنوي ويهدف للتواصل بين الأطباء المقيمين في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفيات المملكة الأخرى، محفزاً روح المشاركة والدعوة لمواكبة التقدم في بلدان العالم الأخرى. لافتةً إلى أن لجنة التحكيم العلمية لأبحاث الجراحة لهذا العام التي اختارت الأبحاث الفائزة، ضمت البروفيسور خالد قطان استشاري الجراحة الصدرية بالمستشفى وعميد كلية الطب بجامعة الفيصل، والبروفسور ديتر برورنغ رئيس مركز زراعة الأعضاء ورئيس قسم الجراحة بالمستشفى، والدكتور علي الزهراني استشاري الغدد الصماء، والدكتور نزار حمدي استشاري جراحة العظام للأطفال.

الجدير بالذكر أن أفضل طبيب مقيم لهذا العام حصلت عليه د. أمنية الأشقر من قسم الجراحة، فيما حصل على أفضل طبيب مدرب د. خالد الثقفي استشاري جراحة الصدر والرئة.

موضوعات أخرى