Sunday 08/12/2013 Issue 15046 الأحد 04 صفر 1435 العدد

مهزلة تحكيمية أفسدت قمة الجولة وأكدت تدهور التحكيم السعودي

«مرعي» يُبعد الشباب ويقدم النصر

تصوير - طلال العتيبي:

تمسك النصر بصدارته لدوري عبد اللطيف جميل بعد فوزه البارحة على الشباب بـ3 اهداف مقابل هدفين في مباراة مثيرة شهدت سقوطا مريعا لحكمها الدولي مرعي عواجي الذي قاد المباراة بقوانين جديدة وبكّر بطرد مدافع الشباب الكوري كواك تاي ووزع البطاقات الصفراء بكرم بالغ على لاعبي الشباب واحتسب ضربة جزاء «خيالية» للنصر جاء منها الهدف الأول واحتسب هو ومساعده الهدف الثاني للنصر الذي كانت بدايته في الأساس «تسللا» قبل ان يعدّل التون الكرة «بيده».. وفي مباراة ثانية وبنفس النتيجة فاز الاهلي على نجران في جدة, كما فاز الشعلة على الاتحاد في الخرج بهدفين مقابل هدف, وفاز الاتفاق على الفيصلي في المجمعة بثلاثية نظيفة.

النصر × الشباب

كتب - عيسى الحكمي:

حافظ النصر على الإمتاع وفارق النقاط الأربع في صدارة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين وضمن بطولة الشتاء بعد فوزه المثير على نظيره العاصمي الشباب «3-2» بعد أن كان متأخرا بهدفين دون رد في قمة الجولة الثانية عشرة التي جرت على ملعب الأمير فيصل بن فهد وشهد شوطها الثاني الأهداف الخمسة، ورفع رصيده إلى 30 نقطة ،وواصل المحافظة على سجله خاليا من الخسارة من 12 مباراة ،كما كسر العقدة الشبابية التي طوقت مواجهات الفريقين الدورية منذ الموسم 2007-2008.

ويدين الفريق الأصفر بفوزه أمس لهدافه محمد السهلاوي والبرازيلي أيلتون وللمدافع جمعان الدوسري الذي خطف هدف الانتصار بتسديدة من خارج منطقة الجزاء قبل 6 دقائق من نهاية الشوط الأول ،ولعب محمد نور دورا محوريا وهو يقود جميع الخطط الهجومية على مرمى الحارس وليد عبد الله.

في المقابل قدم الشباب مباراة كبيرة وكاد يوقع الخسارة الأولى بالنصر عندما تقدم بهدفين عن طريق مهند عسيري ورافينها في أول ست دقائق من الشوط الثاني ،كما تهيأت له عديد الفرص أمام مرمى الحارس عبد الله العنزي علما أن الفريق أكمل المباراة منقوصا الكوري كواك بعد طرده في الدقيقة 35 على إثر مخاشنة قوية بحق خالد الغامدي.

سيناريو الأحداث في الشوط الأول شهدت دقائقه الأولى حضورا شبابيا جعل من خانة حسين عبد الغني مسرحا للعمليات عن طريق رافينها وصالح القميزي ،ما جعل مرمى العنزي تحت الضغط الكامل في أول عشر دقائق والتي كاد فيها مهند يحرز هدف التقدم عبر ضربة رأسية في الدقيقة الخامسة ،وذهبت زاحفة لرافينها في الدقيقة 10 بجانب القائم.

وتدخل مدرب النصركارينيو لوقف مد الهجوم الشبابي من جهة عبد الغني بالإيعاز لشايع شراحيلي بالانتقال لذلك الرواق ،الأمر الذي خفف من الأعباء على دفاع النصرالذي بدأ التحسن التدريجي ليرسل نور عرضية للراهب سددها الأخير برأسه بجوار القائم في الدقيقة 12 وقبلها كان نور يحاول الرسم للسهلاوي بيد ان تدخل وليد عبد الله كان الكاسب.

مرة ثانية هدد الشباب مرمى العنزي في الدقيقة 15 وهذه المرة كان القميزي هو المنفذ برأسية مرت بجانب م القائم.

وبدا وسط النصر متأثرا بغياب إبراهيم غالب رغم اجتهادات عبد المحسن عسيري في مشاركته الأولى ،في حين استطاع جمعان الدوسري الدخول في المباراة وسجل حضورا كبيرا في مركز قبل الدفاع.

في الدقيقة 25 شكل السهلاوي خطورة كبيرة على مرمى الشباب عندما تلقى الكرة الثانية من الراهب وسدد زاحفة سيطر عليها وليد عبد الله وقام بنقلها مرتدة للقميزي الذي بدوره يرسل الكرة لمهند عسيري بيد أن عبد الله العنزي كان في الموعد.

الدقيقة 34 تشهد طرد الكوري كواك بعد خمس دقائق من تلقيه بطاقة صفراء إثر سوء سلوك متبادل بينه وبين حسن الراهب الذي تلقى بطاقة صفراء في حين التدخل الثاني من كواك ضد الغامدي فكانت البطاقة الحمراء هي العنوان لتلك الدقيقة.

حاول النصر استغلال النقص ،وتصدت العارضة في الدقيقة 37 لرأسية من الراهب ،وتصدى وليد عبد الله لثابتة من عبد الغني ،وأدخل مدرب الشباب أميليو حسن معاذ بديلا عن الرويلي لإعادة ترتيب الخط الدفاعي.

وأنقذ وليد عبد الله مرمى فريقه من فرصتين كانت مواتية لينهي النصر الشوط متقدما عندما وقف لرأسيتين من عمر هوساوي وأخرى من السهلاوي في الدقائق 43 و44.

بعد العودة من الغرف المغلقة أدخل كارينيو البرازيلي أيلتون بدلا من الراهب ،وبعد دقيقة من اللعب استطاع الشباب المبادرة للتسجيل عن طريق مهند عسيري على إثر غارة مرتدة قادها الثلاثي رافينها وتوريس وعسيري انتهت من الأخير للزاوية اليسرى من مرمى العنزي.

وقبل أن يستفيق النصر من الهدف المبكر كان رافينها يعيد نفس الدور ويتلاعب بدفاعاته قبل إطلاق يسارية أخف العنزي في التصدي ليضيف الأول الهدف الثاني في الدقيقة 52.

في اول رد فعل من المدرب كارينيو كان دخول عبده عطيف بدلا من يحيى الشهري في الدقيقة 56 واتبعه بعوض خميس بدلا من عبد المحسن عسيري ،ما حسن من أداء وسط النصر وسمح لمحمد نور بالقيام بدوره المؤثر.

في الدقيقة 61 يحصل عطيف على ضربة جزاء تسبب فيها فرناندو مينغازو ليتقدم السهلاوي ويقلص الفارق بهدفه الشخصي التاسع في البطولة وهو هدف محوري في تحول نتيجة المباراة.

وخسر الشباب خدمات مهند عسيري بداعي الإصابة ليدخل سعيد العيسى في الدقيقة 63 ،في غضون ذلك بدأ النصر يمارس الضغط من كل الاتجاهات ،وكادت غارة عبده عطيف في الدقيقة 66 تعيد الأمور لنقطة البداية قبل أن تتحول لضربة ركنية ،وأهدر عمر هوساوي هدية نور بعدها بست دقائق ،وكانت الفرصة مواتية ليقتل البديل الشبابي العيسى المباراة بهدف ثالث بيد أنه أخفق في الاستفادة من فرصة مواتية في الدقيقة 73.

في ظل الضغط النصراوي المكثف استطاع البديل إيلتون في الدقيقة 77 تسجيل هدف التعادل مستفيدا من عرضية لخالد الغامدي استقبلها داخل خط الستة وسدد يسارية على يسار وليد عبد الله معيدا الأمور لنقطة الاحتمالات الكاملة.

بعد دقيقة من التعادل قدم شايع شراحيلي لقطة المباراة الأجمل وهو يتلاعب بدفاعات الشباب قبل أن يسدد بجانب القائم وسط ذهول الجميع ،ويستمر التفريط من أيلتون في لقطة ثانية يتحمل وزرها دفاع وحارس الشباب لكن المهاجم البرازيلي لم يكن في كامل التركيز في الدقيقة 80.

اخرج اميليو رافينها وأدخل الصليهم لبث النشاط في وسط الشباب ،لكن إصرار النصر كان الحاضر ،ومع تقدم جمعان الدوسري في الدقيقة 84 ظن الجميع أنه يبحث عن أحد رفاقه للتمرير لكنه خادع الجميع وسدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لم يملك الحارس وليد عبد الله غير النظر إليها فيما انطلق الدوسري محتفلا بهدف الانتصار لفريقه في أول مباراة يبدأها المدافع القادم من صفوف فريق الرياض في الموسم الماضي.

شهدت الدقائق المتبقية بما فيها الخمس دقائق الإضافية التي احتسبها الحكم الدولي مرعي عواجي عديد اللقطات الساخنة بداية بتسديدة هائلة من توريس انقذها العنزي ببراعة في الدقيقة 87 ،وعاد الحارس النصراوي في الدقيقة 91 ليقول كلمته في لقطة أقوى من اللاعب الكولومبي الذي عاد بعد دقيقة وأطلق يسارية بجانب مرمى النصر ،وقبل النهاية كانت خطة هدف رابع للنصر مرسومة لكن وليد عبد الله أقفل الطريق على رجل المباراة محمد نور قبل دقيقة من إنهاء المباراة نصراوية النتيجة باستحقاق كامل.

الشعلة × الاتحاد

الخرج - فهد السميح:

وفي الخرج حقق الشعلة فوزه الأول في دوري عبداللطيف جميل حينما كسب ضيفه الاتحاد بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الشعلة، سجل للشعلة مسفر البيشي ولاسانا فاني ، فيما سجل للإتحاد مختار فلاتة.

الأهلي × نجران

جدة - عمر عبدالعزيز:

نجح الأهلي في تجاوز سلسلة النتائج السلبية التي عانى منها في الفترة الأخيرة بعد أن تمكن مساء أمس من الفوز على نجران بثلاثة أهداف لهدفين في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الأمير محمدالعبدالله الفيصل بالنادي الاهلي، سجل للأهلي : تيسير الجاسم ( هدفين ) ( 28 - 63 ) مصطفى بصاص ( 44 )، سجل لنجران ؛ عوض اليامي (33) سانتوس (36).

الفيصلي × الإتفاق

المجمعة - صالح الدهش:

حقق فريق الاتفاق فوزاً غالياً وثميناً على مستضيفه الفيصلي على أرضه وبين جمهوره بثلاثة أهداف دون مقابل سجلت عن طريق بابا ندياي (د4 ود78) وحمد الحمد (د26) ليترفع رصيد الاتفاق إلى 16 نقطة ويتجمد رصيد الفيصلي على نقاطه السابقة 11 نقطة في اللقاء الذي جمع الفريقين عصر أمس على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة ضمن مباريات الجولة الثالثة عشرة من دوري عبداللطيف جميل.

موضوعات أخرى