Monday 09/12/2013 Issue 15047 الأثنين 05 صفر 1435 العدد

أكثر من 7 آلاف زيارة نفذها «الطب المنزلي» بمستشفيات القصيم

بريدة - طارق الناصر:

أوضح مدير إدارة الطب المنزلي بصحة القصيم الأخصائي خالد العثيم, أن عدد المستشفيات المفعلة لبرنامج الطب المنزلي بصحة منطقة القصيم بلغ حتى نهاية العام 1434هـ 12 مستشفى، حيث تم مؤخراً تفعيل مستشفيين، وتضم هذه المستشفيات أقسام تتكون من فرق طبية مهيئة ومجهزة للزيارات المنزلية, وفق آلية وبرتوكول الطب المنزلي.

وأشار العثيم, أن هناك سيارات خاصة لهذه الفرق تفوق الـ18 سيارة حديثة ومواصفات عالية, حيث نفذت هذه الفرق 7714 زيارة خلال العام المنصرم، لأكثر من 900 مريض. مشيراً إلى أن هذه الفرق تزور المرضى بمختلف أوضاعهم وفق ضوابط برتوكول برنامج الطب المنزلي , نافياً الاعتقاد الخاطئ لدى البعض أن الطب المنزلي لا يزور سوى كبار السن فقط.

وأضاف العثيم: أن فرق الطب المنزلي تقوم بزيارة كل مريض يحتاج إلى رعاية تمريضية بموجب إحالة من الطبيب المعالج, سواء كان من كبار السن أو من ذوي الأمراض المزمنة، إضافة إلى مرضى جراحة اليوم الواحد. مبيناً أن حالات الشيخوخة الأكبر من 65 سنه هم الأكثر من بين الحالات يلي ذلك أمراض ضغط الدم, ثم أمراض السكري بدون مضاعفات يليه أمراض الجهاز الحركي العضلي, وهذه الأمراض أعدادها بالمئات, بعد ذلك يليها الأمراض الأخرى.

موضوعات أخرى