Monday 09/12/2013 Issue 15047 الأثنين 05 صفر 1435 العدد

خلال رعايته فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد

اللواء الحمزي: السجون تدشن أول مدينة في العالم تحتوي على مزارع وحظيرة للثروة الحيوانية

الجزيرة - سعود الشيباني / تصوير - التهامي عبد الرحيم:

كشف مدير عام السجون اللواء إبراهيم الحمزي في رده على سؤال لـ«الجزيرة» عن إنشاء مدن للسجون بالمملكة تحتوي على مزارع و 15حظيرة للثروة الحيوانية ، مشيرا إلى أن من بين هذه المدن مدينة بالرياض سوف يتم تسلُّمها من الشركات خلال خمسة أشهر من الآن، مؤكدا أن الطاقة الاستيعابية للمدينة فيما يخص هيئة المدن الصناعية تقدر بـ(900) ألف متر مربع تدار بنسبة 99% منها بوسائل التقنية الحديثة . وقال اللواء الحمزي ان هناك جهات مساندة بالمدينة بما فيها وزارة الصحة والتعليم . مبينا حرص وزارة الداخلية على سرعة إطلاق سراج السجناء بعد الانتهاء من محكومياتهم فورا ، مشيرا لوجود حالات يرفض ذووهم تسلُّمهم وخاصة النساء وتعالج بالتعاون مع الشؤون الاجتماعية .

واكد اللواء الحمزي في رده لسؤال ثاني لـ«الجزيرة» أن السجينات الأجنبيات يشكلن الأكثر من السعوديات وغالبية قضايا السعوديات مالية وحقوقية جنائية .وبين مدير عام السجون خلال رعايته فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني تحت شعار «خذ بيدي نحو غد أفضل» نيابة عن وزير الداخلية، أن السجون أسهمت في تخريج عدد من السجناء يحملون درجة الدكتوراه من بينهم (47) جامعيا . واعترف اللواء الحمزي في سؤال لـ «الجزيرة» بأن قضية تهريب المخدرات داخل السجون قضية شائكة نعمل على معالجة هذه الاختراقات على مدى 24 ساعة بعدة وسائل من بينها المراقبة اليومية بالكاميرات .

وكان اللواء إبراهيم الحمزي قد رعى حفل فعاليات أسبوع النزيل الخليجي الموحد الثاني مساء أمس بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وبدأ الحفل بكلمة رئيس اللجنة الوطنية لأسر السجناء والمفرج محمد بن عائض الزهراني، مؤكدا أن فكرة هذا الأسبوع بدأت منذ ثمانية أعوام بهدف دمج المفرج عنهم بالمجتمع ، مشيرا إلى انه تم تحسين صورتهم وتوظيفهم بعدة قطاعات بما فيها القطاع الخاص ، حيث يحسب تسجيل المفرج عنهم الشخص بشخصين في نظام السعودة .

بعد ذلك قصيدة ألقاها النقيب فهد محمد العتيبي بعد ذلك مشهد تمثيلي قدمه عدد من السجناء نال استحسان الحضور ثم كلمة اللواء إبراهيم الحمزي أكد من خلالها احتفال السجون بتخريج (47) حافظا لكتاب الله و(3947) حافظا لأجزاء منه كما اسلم (736) نزيل في مختلف سجون المملكة بعد ذلك كرم الداعمين والمشاركين بدروع تذكارية وبعد افتتح المعرض المصاحب للحفل .

موضوعات أخرى