Tuesday 10/12/2013 Issue 15048 الثلاثاء 06 صفر 1435 العدد
10-12-2013

سقوط وفضيحة !!!

هناك مقولة شائعة : (( نحن لا نتوقف مطلقا عن ارتكاب الأخطاء ، لذا يجب علينا أن لا نتوقف عن التعلم منها )) .. ويبدو أن الكل يتعلم من أخطائه إلا لجنة الحكام الرئيسية وحكامها ، ولو أخذت لجنة الحكام وحكامها بهذه المقولة وطبقوها فعليا لما تفشت أخطاؤهم وتكررت حتى ظهرت لنا في لقاء النصر والشباب الماضي بشكل سيء لم يسبق له مثيل ، بل وأثبتت هذه المباراة دون جدال أن لجنة الحكام الحالية ميئوس منها وإلا لما آلت بنا الحال إلى هذا المستوى التحكيمي المتدني والبشع الذي قاده من كنا نظنه أفضل من يقود لقاءات كرة القدم وإذا به يخذلنا ومساعديه ويا له من خذلان..!!

ماحدث في اللقاء المذكور يؤكد أن الأمل قد تلاشى تماما ولم يعد هناك أي بارقة أمل من وراء اللجنة الحالية للحكام ودليل أكيد على أن سياسة هذه اللجنة في معالجة أخطاء حكامها لم تعد مجدية وأن ليس لديها حلول تنهض بمستوى التحكيم طالما الأخطاء تتوالى بل وتصبح أكثر فداحة ، وقد تأكدنا وكما يقال إن فاقد الشيء لا يعطيه ، حيث جاء سقوط حكام هذا اللقاء ليقضي على كل شيء وقد شُيّع النجاح الذي كنا ننتظره ونتأمله ونرجوه من وراء هذه اللجنة إلى مثواه الأخير .

* في برنامج أكشن يا دوري استمعت لمداخلة رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا واستبشرت خيرا حينما أعلن عنه الزميل وليد الفراج وقال إنه على الهاتف فقلت لعله يثلج الصدر بحديث يدين ما حدث من حكامه ويَعِدُنا بعقوبات صارمة لعلها تنصف - معنويا - الفريق الشبابي الذي انظلم وأي ظلم كان ، لكن المهنا خذلني وخذل غيري بكل تأكيد إذ به يعيدنا إلى الاجتماع الشهري للحكام الذي قال إن من خلاله سيتم تقييم ما حدث وأكد على أن أي عقوبة ضد أي حكم لن يعلن عنها وكأنه يقول لحكامه : ( أنتم بالحفظ والصون ) ..!!

بالله عليك يا مهنا أي اجتماع تتحدث عنه وأي هراء هذا الذي تقوله..؟! أما زلت (تتغنى) باجتماعاتكم الشهرية التي لا طائل منها والكوارث التحكيمية تتوالى من مباراة لأخرى..؟! كفاكم ما يجري ، ففي عهدكم بلغ السيل الزبى فمتى تريح وتستريح ، ولا أدري لماذا يلتزم اتحاد كرة القدم الصمت إزاء ما يحدث وكأن الأمر لا يعنيه وقد عانت الأندية الأمرين من سوء التحكيم المحلي وبصورة لم يسبق لها مثيل ، وحسبنا الله ونعم الوكيل..!

الانضباط وتكميم الأفواه !!!

في زمن الحريات والتعبير عن الرأي بكل صراحة ووضوح ، ترفض لجنة الانضباط التابعة لاتحاد كرة القدم ومن خلال لوائحها الخاصة إلا أن تفرض قيودا مشددة يتم بموجبها تكميم الأفواه بمنع مسئولي الأندية التحدث عن أية مظلمة تتعرض لها أنديتهم من أصحاب الحصانة – حكام كرة القدم – وكأنها بذلك تبارك أخطاءهم وتوفر لهم المزيد من الحماية والتمادي بسلب حقوق هذه الأندية ويتوافق هذا التوجه مع قرار لجنة الحكام الرئيسية القاضي بعدم الإعلان عن أية عقوبة تُطال أي حكم .. وتكاد عقوبات حكام كرة القدم هي العقوبات الوحيدة بالعالم التي لا يفصح عنها..!

مثل هذه القيود وتكميم الأفواه بمنع مسئولي الأندية من الحديث عن معاناتهم يعد خرقا للحريات فيما يسهم أيضا بتفشي أخطاء الحكام ولا يسهم في معالجتها ومحاولة القضاء عليها أو حتى الحد منها ، ونحن لا نطالب ولا نرضى بأن يتطاول مسئولي الأندية على الحكام وتجاوز حدود النقد لكن أن تصل الامور إلى الحد الذي قد يعاقب فيه رئيس النادي حتى لو أشار تلميحا لتعرض ناديه للظلم من الحكم فهذا غير مقبول على الإطلاق وتعدً صارخ على حرية التعبير المعقولة..!

على عَجَل

* مجموعة أخطاء كوارثية وجميعها تصب في مصلحة ناد واحد ، والبعض يردد أخطاء التحكيم جزء من اللعبة..!

* حينما أسمع عن مبالغ مالية كبيرة ومبالغ فيها تشترطها بعض الأندية مقابل انتقال لاعب لازال مغمور ينتابني شك أن هذا اللاعب قد يكون مستنسخ من ميسي أو رونالدو..!

* حينما أقرأ تغريدات أحد الحكام السابقين في تويتر أقول لا بد أن أخطاءه وهفواته الكثيرة كانت متعمدة حينما كان حكما طالما يكتب بهذه العصبية النتنة ، وكيف لا يكون له مماثلين بالتعصب لازالوا يركضون بالملاعب ويعبثون بالصافرة ، فمن سمح له بدخول هذا المجال سمح لغيره..؟!

* لولا ثقتي بالزميل القدير أحمد العجلان لقلت إن التصريح الذي نشره بالأمس من خلال هذه الصحيفة للحكم مرعي عواجي مفبرك ، فكيف بمرعي يقول إن ضميره مرتاح رغم الكوارث التحكيمية في هذا اللقاء..؟!!

* الكرة تجاوزت الخط خارج ملعب نادي الشباب والمعلق جعفر الصليح يقول : قووووول .. بعض المعلقين ميولهم تفضحهم لا يستطيعون السيطرة على مشاعرهم..!

* يوم الجمعة القادم وأمام فريق الشباب سيغيب نجمي فريق العروبة إلياسو وإبراهيم صلاح .. عمدة الدفاع وعمدة الوسط .. كان الله في عون (أبناء ديرتي) ، فالشباب فريق صعب للغاية..!

* محمد مرزوق الكويكبي مهاجم وهداف فريق العروبة الأولمبي ينتظره مستقبل باهر ، فهو مهاجم يجيد اختراقات الدفاع بمهارة وقوة ولديه حس تهديفي عالٍ .. شاهدوا هدفه أمام أولمبي الشباب والهاتريك أمام أولمبي الاتفاق .. هو الأمل القادم لفريق العروبة الكبير .. أتمنى ألا يغيب عن أنظار مدربنا القدير خالد القروني .

* وأخيرا .. هل سيزور مرعي عواجي لاعب الهلال يحيى المسلم شفاه الله..؟!

msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر

مقالات أخرى للكاتب