Tuesday 10/12/2013 Issue 15048 الثلاثاء 06 صفر 1435 العدد
10-12-2013

حتى دوري ركاء .. أكبر منه!!

حتى دوري ركاء أكبر منه، بهذه الكلمات الموجزة والبليغة شرح الحارس الأسطورة محمد الدعيع في برنامج كورة مستوى الحكم مرعي العواجي في لقاء الشباب بالنصر.

- ولربما أبلغ ما قيل في تلك الأمسية المأساوية للصافرة هو حديث قائد الأخضر وقلبه فؤاد أنور في برنامج الحدث عندما تحدث عن تفاصيل تلك المباراة بقوله: الحكم نحر الشباب من الوريد للوريد.

- نعم لم يكن مساء السبت عادياً في مناخه التحكيمي، فقد هطلت القرارات الخاطئة بغزارة باتجاه واحد، ففاضت أودية حي الصحافة منها وغرقت، في حين كان حي العريجاء ينعم بالشمس الصافية التي لم يعكر صفوها قرار أو يغيب أشعتها خطأ.

- بأمانة وبعيدا عن الدخول بالنوايا، لم يكن عواجي حاضراً في تلك المباراة، بل كان أشبه بمن لبس (فانيلة) العالمي، تعامل مع الليوث بقسوة عدو فمنح الكروت وتفنن في القرارات المجحفة، في حين كان مع العالمي أشبه بالمحب فغض الطرف عن التجاوزات وأسهم بالفوز وكأنه اللاعب رقم 12، بصريح العبارة: لم يمنح مرعي للعدل موطئ شبرٍ في الملعب، لم يتنفس لاعبو الليث ذات الهواء الذي كان ينعم به لاعبو النصر، أختنق الليوث من الإجحاف، في حين نعم النصر بالتسهيلات إلى حد الإسراف!

- عبدالرحمن الزيد ومحمد فودة يتفقان تحليلياً على سلب المباراة ذاك المساء من الشباب، حيث يؤكدان أن ركلة الجزاء النصراوية غير صحيحة وحتى الهدف الثاني، بل زاد الفودة على أن الطرد للاعب الكوري لم يكن موفقاً، ليلة مريرة بكل تضاريسها، غابت العدالة وحضر مرعي فخسر الشباب وتصدر النصر!

- لم يكن مرعي عواجي مضطراً لزيارة نايف هزازي في المستشفى إن لم يكن واثقاً من نفسه، فالواضح أن مهر تلك الزيارة كان قاسياً وقاسياً جداً على الليوث، فقد استسلم للضغوط التي حاصرته قبل المباراة من المعسكر الأصفر منذ الدقائق الأولى للقاء، وكأنه كان يعتذر عن تلك الزيارة بطريقته الخاصة!

- الغريب أن المعسكر الأصفر الذي تفنن إعلاميوه بالتشكيك بالحكم قبل المباراة بسبب زيارته لنايف هزازي، لم يتحدثوا إطلاقاً عن عدم طلب الإدارة النصراوية لحكام أجانب وهي صاحبة الحق بذلك على اعتبارها المضيفة، وهو ما يؤكد أن الحكاية كانت أشبه بالمدروسة للضغط على الحكم لمعرفتهم بضعف ثقة الحكم السعودي بنفسه، وهو فعلاً ما حدث داخل الملعب، حيث شاهدنا حكماً مرتبكاً، ضعيف الشخصية تجاه فريق، مترصداً للفريق الآخر!

- المضحك في الأمر، أنه مع كل تلك الأخطاء، ومع ردة الفعل الكبيرة في الوسط الإعلامي ذلك المساء تجاه مرعي عواجي وقراراته، وجدنا عمر المهنا يهرب من مواجهة ذلك الموج الهادر من المستائين من تلك الصافرة المجحفة، ويفضل التواري بحجة انشغاله بمتابعة مباراة الأهلي بنجران، وكأني برئيس لجنة الحكم وهو رب البيت التحكيمي، يستمتع بضرب الدف النشاز لأولئك الحكام!

- عموماً، الشبابيون تحديداً ملوا الحديث عن الحكام فمن الهذلول الذي تقاضى عن صنوف الخشونة الأهلاوية إلى مرعي الذي قدم الهدايا للنصراوية، أصبحت الثقة بين الشباب واللجنة مفقودة، فالفريق الذي مازال (محرماً) عليه الحصول على ركلات الجزاء منذ بدء الدوري، وفقد بسبب ذلك 7 نقاط أمام الفيصلي والفتح بالإضافة إلى مهزلة السبت مع النصر، كان يمكنه أن يتصدر سلم الترتيب لو وجد إنصافاً ممن يفترض فيهم تطبيق القانون.

- ولكن يبدو أن اللجنة التي بدأت عملها بإسقاط الوحدة للدرجة الأولى اعتماداً على الخبرة والظنون لرئيسها، لا يمكنها أن تضيف أي جديد بعد أربع سنوات كانت هي الأسوأ تحكيمياً، رغم كل التسهيلات لها من إيجاد راعي للحكام وتقليص طواقم الحكام الأجنبية، فاللجنة الموقرة أقصى إنجازاتها هو الاجتماع الشهري الذي همه الأول والأخير ذر الرماد على العيون بحجة الشفافية في حين هو بالحقيقة استعراض لقوة رئيسها ومعاونيه، لذا أعتقد أنه حان الوقت لحل اللجنة الأضعف في منظومتنا الرياضية، ولا بأس من الاستفادة من التجربة القطرية عندما قاموا باستقطاب الحكم الدولي التونسي ناجي الجويني ليكون رئيساً ومطوراً للحكام هناك، وهو ما أثمر بعد ذلك بوجود أربعة من حكام قطر ضمن حكام النخبة في آسيا.

- وحتى ذلك الوقت، أقول للجنة الحكم ورئيسها تحديداً: أمنعوا حكامكم من زيارة المرضى، واسحبوا منهم أجهزتهم الذكية، وحرموا عليهم دخول تويتر، وإن أمكن ألا يقرؤوا الصحف قبل المباريات بأسبوع فهذا أفضل، فقد ثبت بالدليل القاطع أن الحكام منزوعو الثقة لديكم ويمكن التأثير عليهم بكل سهولة، بالعربي تصيبهم (النفاضة وأم الركب) عند المباريات الكبيرة.

الواقع يمين.. ومداخلاته شمال!!

يبدو أن رئيس المركز الإعلامي بالنادي الأهلي الأستاذ عبدالله الشيخي في مداخلاته وبياناته بمنأى عن الواقع وبعيداً عن التناغم مع أعضاء إدارة ناديه، حيث ثبت ذلك غير مرة من خلال اختلاف ما يقوله عما هو واقع وغياب التنسيق مع مسؤولي ناديه.

فمثلاً حين برر الأستاذ الشيخي حضوره للاحتفال الذي أقيم للاعب محمد أمان بحجة تطور مستواه، خصوصاً وهو من شارك فقط في 3 مباريات خسر منها الأهلي اثنتين، حيث ذكر سبب حضوره أن محبي النادي طالبوا بتكريم اللاعب من خلال المركز الإعلامي بالنادي، نجد بالمقابل محامي النادي فهد بارباع يخالفه على الرياضية السعودية عندما قال تفاجئنا بالتكريم!

كما أن الأستاذ خالد أبو راشد في خروجه الأخير مع بتال القوس وبنقاشه في صياغة البيان الأهلاوي المتضمن شكوى البلطان وما حوى من إساءة تضعهم في ذات الكفة التي يشتكون بها الرئيس الشبابي، ذكر أبوراشد وهو عضو الإدارة أنه لم يطلع على البيان قبل إصداره وهو ما يؤكد غياب التنسيق.

أخيراً، إن كانت كل تلك التناقضات التي بعضها يصل إلى حد عدم حقيقتها إطلاقاً في تعاطي المركز الإعلامي للأهلي مع ما صاحب لقاء الشباب من أحداث، فهل يعقل بعدئذ الركون للاتهامات التي سيقت تجاه الرئيس الشبابي وهي ما حدثت خلف الأبواب المغلقة، بل ومن يضمن ألا تكون حقيقته مشابهة لاتصال أمان مزعوم أو حتى رفض العجمة للمداخلة!

تويتر: @sa3dals3ud

مقالات أخرى للكاتب