Thursday 12/12/2013 Issue 15050 الخميس 09 صفر 1435 العدد

المملكة تتصدر صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة بـ13 صفقة

الجزيرة - ندى الربيعة:

تصدرت المملكة سوق صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوصفها البلد المستهدف لهذا النوع من الصفقات بواقع 13 صفقة، تليها الإمارات بواقع 12 صفقة.

فيما شكل قطاع الاتصالات أكبر قطاع مستهدف للصفقات المحلية المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الربع الثالث لعام 2013، مستحوذاً على 73% من القيمة الإجمالية لكافة الصفقات المحلية. ويعزى ذلك بشكل كبير إلى استحواذ مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» على شركة «ماروك تيليكوم» بصفقة بلغت قيمتها 6.0 مليارات دولار أمريكي. وسجل قطاع النفط والغاز أعلى عدد وقيمة للصفقات الواردة مع 7 صفقات بقيمة 3.3 مليارات دولار أمريكي، مستأثراً بـ82? من القيمة الإجمالية لكافة الصفقات الواردة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكشف تقريرارنست اند يونغ لصفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن ارتفاع قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية من 3 مليارات دولار في الربع الثالث لعام 2012 إلى 8.2 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث لعام 2013، بزيادة قدرها 170%. كما ارتفعت قيمة الصفقات الواردة إلى أكثر من ثلاثة أضعاف، من 1.1 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث لعام 2012 إلى 3.9 مليار دولار في الربع الثالث لعام 2013، بنسبة زيادة قدرها 254%.

وبحسب التقرير ، فقد سجلت القيمة الإجمالية لصفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفاعاً من 9.9 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث لعام 2012 إلى 17.3 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث لعام 2013، بنسبة زيادة قدرها 76%. وتراجعت قيمة الصفقات الصادرة المعلنة من 5.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث لعام 2012 إلى 5.2 مليار دولار أمريكي للفترة ذاتها من عام 2013، بنسبة تراجع قدرها 9%.

وقال فِل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في EY الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: تعتبر الزيادة في قيمة الصفقات الواردة والمحلية لهذا الربع مؤشراً قوياً على تعافي الاقتصاد الإقليمي فقد شهد هذا الربع أعلى قيم للصفقات مقارنة مع قيم الربع الثالث للسنوات السابقة منذ عام 2008، واضاف: ويدرك المستثمرون من داخل وخارج المنطقة أن مقومات سوق الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا آخذة في التحسن وهذا يعزز نوايا الشراء في جميع أنحاء المنطقة ويثير زخماً حقيقياً في سوق الاندماج والاستحواذ.

وقد سجلت صفقة استحواذ «اتصالات» على شركة «ماروك تيليكوم» في المغرب أعلى قيمة لصفقات الربع الثالث لعام 2013، حيث شكلت 34% من قيمة الصفقات الإجمالية في هذا الربع. وشهدت مصر ثاني أكبر صفقة مع استحواذ «سينوبك إنترناشونال بتروليوم» الصينية على شركة «أباتشي» بقيمة 3.1 مليار دولار أمريكي، تليها صفقة استحواذ «ديفاين إنفستمنتس» القطرية على شركة «برانتامب» الفرنسية بقيمة 2.1 مليارات دولار أمريكي.

وشملت أكبر 10 صفقات خلال الربع الثالث لعام 2013 على 4 صفقات محلية و4 صفقات صادرة وصفقتين واردتين.

وعلى صعيد الأسهم الخاصة، بلغ عدد صفقات الأسهم الخاصة وصناديق الثروة السيادية التي تم الإعلان عنها في الربع الثالث من العام الجاري 21 صفقة، سجل شهر سبتمبر أكبر عدد منها بواقع 10 صفقات، يليه أغسطس بواقع 7 صفقات.

واختتم فِل: لا يزال الحذر يصاحب أنشطة الاندماج والاستحواذ نظراً لحالة الاقتصاد العالمي والعوامل الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومع ذلك، ترتفع شهية الشركات نحو صفقات الاندماج والاستحواذ بفضل المقومات المالية القوية التي تتسم بها أجندة أعمال منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي أشارت إليها شركة EY في دراستها الأخيرة حول مؤشر ثقة رأس المال.

موضوعات أخرى