Thursday 12/12/2013 Issue 15050 الخميس 09 صفر 1435 العدد

في مستشفى الجزيرة بالرياض

استئصال حمل هاجر من مكان نادر وإنقاذ حياة الأم

تم استئصال حمل هاجر (حمل خارج الرحم) لسيدة تبلغ من العمر (22عاما) من على المبيض الأيمن خلال فترة قصيرة من حضورها إلى طوارئ مستشفى الجزيرة بحي النسيم في الرياض.

وتمت المحافظة على مبيضيها ورحمها والبوقين (قناتي فالوب) الرحميين ووقف النزيف, وتسبب الحمل في نزف داخلي شديد وتجمع للدم وصل إلى المناطق المحيطة بالكبد والطحال مهدداً حياتها وسلامة أعضائها الداخلية وكليتيها واستدعى التخلص من آثار الدماء داخل التجويف البطني استخدام أكثر من عشرة لترات من المحاليل الطبية, واستقرت حالتها وخرجت من المستشفى وهي في حالة صحية ونفسية جيدة. ويعد الحمل الهاجر من الأسباب الرئيسة لمرض ووفيات الأمهات في بداية الحمل ومن المقاييس المهمة لجودة الخدمات الطبية في دول العالم معدل مرض ووفيات الأمهات في سن الإنجاب. ويقول الدكتور وليد الراعي استشاري أمراض النساء والتوليد وجراحة المناظير, المشرف على الحالة أن الفحص المبكر أثناء الحمل يساهم بشكل كبير في الكشف عن حالات الحمل الهاجر بمرحلة مبكرة خاصة إذا كانت هنالك سيرة مرضية لحمل هاجر سابق أو التهابات الحوض فإن إجراء فحص السونار الداخلي بعد أسبوع من تأخر دورة الطمث وإجراء الفحص الرقمي لهرمون الحمل يعتبر ضرورة ملحة لتفادي حدوث مضاعفات ونزف داخلي وفقدان أحد البوقين الرحميين وقد يجنب السيدة إجراء عملية جراحية ويمكن التخلص من الحمل الهاجر بإعطاء عقار بالعضل.

وبالعودة للحالة المذكورة فإن حدوث الحمل الهاجر على المبيض « PRIMARY OVARIAN ECTOPIC PREGNANCY « كما أظهرت تحاليل الأنسجة, يعتبر من الحالات النادرة التى قد تحدث مرة في كل مئة ألف حالة في الأحمال التلقائية إلى ثلاث عشرة حالة لكل مئة ألف حالة في حالة الحمل بواسطة الحقن المجهري حسب الإحصائيات العالمية.

موضوعات أخرى