Friday 13/12/2013 Issue 15051 الجمعة 10 صفر 1435 العدد
13-12-2013

الثقافة والإعلام

اختار نادي مكة الأدبي الثقافي أن يكون ملتقاه الخامس هذا العام عن الإعلام والثقافة.. توافق.. تضاد أم تكامل، ولعل الأوراق التي طرحت حملت عددا من العناوين المهمة حول مفهوم الإعلام الثقافي والإعلام الجديد، وحضور المثقف من خلال وسائل الإعلام وجدية استخدام المجتمع لوسائل التواصل الاجتماعي وطريقة الاستخدام والتمكن من اللغة، كما دور الأندية الأدبية في عمل ورش عمل وجلسات تدريبية.

إن من المهم اليوم والمشهد الثقافي زاخر بالمناسبات والفعاليات المختلفة أن يواكبه إعلام متخصص يسبق الحدث ويواكبه بوعي وينقل للمشاهد خارج حدود المكان ما يدور سواء في هذه الملتقيات أو المؤتمرات والمهرجانات الأخرى.

بدأت الصحافة في المملكة على يد أدباء سعوديين تميزوا بريادة صحافة الأفراد لذلك قدموا في مسيرة الصحافة أعمالا على وعي وخبرة وثقافة تجلت في مهنيتهم وحرفيتهم وتميز ما بدأوا وما تركوا.

لعل من المقولات المهمة التي أرددها كثيرا “الإعلام هو القناة التي يلج من خلالها المثقف إلى المجتمع” ولعل تفاعل المثقف مع وسائل الإعلام المختلفة سواء في الحضور أو التأسيس أو المشاركة لخطوة سديدة لترسيخ مفهوم الإعلام الثقافي الذي لا بد في وسط هذه المتغيرات التي تشهدها بلادنا أن يكون له الحضور والتأثير والجدية اللازمة لتواكب الثقافة روح العصر ولتأخذ بيد الإعلام إلى منصاتها ومنابرها ومناسباتها المختلفة.

***

أفلام وحكم

لعل بعض الأفلام سواء المستنبطة من روايات أو تلك التي حبكت ببراعة تفوق حدود المغامرة البوليسية أو الكوميديا السخيفة أو الدراما الموغلة في الرومانسية بعيدا عن الشأن الحياتي فإنها تتشكل في رحم المجتمع وتمنح المشاهد متعة المشاهدة وثراء التجربة وحكمة العبارة التي يخرج بها المشاهد، وسأورد هنا بعض الأفلام وبعض العبارات التي ذكرت فيها؛

(love happens) أمتع ما استوقفني؛

في الكتابة وسيلة لتخطي الحزن. وإن لم تواجهوا خسارتكم بشجاعة لن تتخلصوا من الحزن” وقد اتخذ الكاتب من بطل الفيلم دليلا لهذه القناعة حيث مضى بعد وفاة زوجته يحاول أن يتخطى ألم وفاتها وفراقها، منطلقا من أن المرء لا بد أن يتذكر كيف عاش الشخص وليس كيف مات.

عبارة أخرى وردت بأن السعادة حالة ذهنية، وهذا يقودنا إلى استحضار الفرح والتفاؤل بالحياة، وإنه ليمكننا في المناسبات الحميمية أن نختصر الحياة على بطاقة صغيرة مرفقة مع باقة من الزهور أو صندوق شوكولا.

وفي فيلم آخر للمبدع روبيرتو دينيرو ( Bronx tale)

سأورد بعض العبارات الرنانة وأترك لك عزيزي القارئ متعة التأمل والتعليق:

عليك أن تتقبل الناس كما هم

خياراتك تحدد حياتك

عليك أن تتعلم أن تمنح الحب وتأخذ الحب دون شروط

أصعب شيء وأكبر خسارة الموهبة الضائعة

من آخر البحر؛

عيناها نجمتان.

نافذتان إلى سماء من الدانتيل الأبيض

مزركشة بلؤلؤ وزمرد سماؤها

بحر من دم الغيمات

وبرق الخيال: عيناها

mysoonabubaker@yahoo.com

مقالات أخرى للكاتب