Saturday 14/12/2013 Issue 15052 السبت 11 صفر 1435 العدد

شملت دورات تدريبية وأنشطة اجتماعية وثقافية

دار الحضانة الاجتماعية بالرياض تنفذ عدداً من البرامج والأنشطة

الجزيرة - سلطان المواش:

نظمت دار الحضانة الاجتماعية (فلل الربوة) التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية بالرياض خلال الفترة الماضية عدداً من البرامج والفعاليات سواء داخل الدار أو خارجها والتي تحمل في طياتها العديد من الأنشطة التعليمية والثقافية والاجتماعية والترفيهية لنزلائها.

وتأتي هذه الفعاليات امتداداً لما قبلها طوال الأعوام السابقة من برامج وفعاليات وأنشطة متعددة ومتنوعة في مختلف المجالات والمستويات.. حيث تهدف في مجملها إلى بناء الشخصية المتوازنة في ضوء تعاليم العقيدة الإسلامية السمحاء من خلال غرس القيم والمفاهيم الإسلامية والاجتماعية والتربية على مبادئ الإسلام وأخلاقه الفاضلة وإعداد هذا النشء ليكونوا لبنات صالحة في مجتمعهم, وتنمية روح التعاون والعمل الجماعي من خلال التدريب وتنفيذ البرامج والمشروعات التي تجعلهم عناصر فعاله في المجتمع.

حيث أقيمت عدد من المناسبات الوطنية كذكرى البيعة الثامنة وقد شارك الأبناء في هذه الاحتفالات والتي أقيمت في دار الحضانة الاجتماعية في عليشة, وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة القيت فيه كلمة الافتتاح وهي عبارة عن تجديد الولاء لمقام والدنا خادم الحرمين الشريفين.

بعد ذلك إطلاق العلم السعودي ثم عرض عن توحيد المملكة وفتح الرياض. كما أقيم حفل بمناسبة اليوم الوطني بدار الحضانة الاجتماعية فلل الربوة حيث كانت هناك زيارة لمكتب الإشراف الاجتماعي من قبل الابناء لتهنئتهم بهذا اليوم وتقديم الهدايا عبارة عن مجسم لعلم المملكة.

كما أقيم احتفال آخر بهذه المناسبة في خيمة الدار. وتعمل الدار على رفع المستوى العلمي بمختلف الجوانب الصحية والدينية والفنية والثقافية وتطوير الذات, حيث أقيمت عدد من الدورات لتفعل هذه الجانب ومن هذه الدورات دورة (تقديري لذاتي) وقد عقدت في الغرفة التجارية كذلك دورات مركز التأهيل المهني في مركز التأهيل الشامل للإناث بالقدس أيضاً المشاركة في برنامج واثقة الاجتماعي والذي أقيم في مركز الأمير سلمان الاجتماعي ودورات مركز مطمئنة واشتملت على دورة ضبط الانفعالات ودورة فهم الشخصيات ودورة إدارة الغضب من تقديم الدكتور طارق الحبيب أيضاً دورة الرسم بالبخاخات في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية وكانت هذه الدورة ضمن فعاليات معرض إبداع الرياض وبالتعاون مع الفنانة وفاء الغامدي. كما أقيمت في الدار محاضرات داخلية عن مرض كورونا أعدتها وقدمتها دكتورة الدار, أيضاً محاضرة بعنوان فن التعامل مع الغير بمستشفى واحة الصحة نظمها قسم الخدمة الاجتماعية في المستشفى قدمتها الأستاذة فوزية الوقيت. وتقدم الدار عدداً من البرامج والأنشطة الداخلية للأبناء حيث تتنوع ما بين القصة والأعمال الفنية والرسم والمسابقات الحركية واللعب في النادي الرياضي وإقامة حفلات للشواء والجلوس مع الأمهات والموظفات المشرفات في جو أسري جميل إضافة إلى الخروج للاستراحات في برامج معد لها مسبقاً من قبل الإخصائيات كذلك أنشطة معلمة تحفيظ القرآن الكريم وذلك بمتابعة حفظ الأبناء للقران والأذكار حسب جدول متابعة لكل ابن وابنة قامت بتنفيذ المسابقات الثقافية والدينية وتوفير الهدايا وتوزيعها على الأبناء لتشجيعهم وتحفيزهم على التعلق بكتاب الله وسنة رسوله, أيضاً برامج دينية بمشاركة مؤسسة مكة المكرمة الخيرية، حيث إن هناك تنسيقاً بين إدارة مؤسسة مكة وإدارة الدار بعمل برامج توعوية دينية لفئة المرحلة الابتدائية والفتيات الكبار يشمل عدة برامج دينية.

كذلك من المناسبات التي تقوم بها الدار حفلات النجاح والتي تأتي بعد مجهود عام من الدراسة والاجتهاد لذا فقد أقامت الدار حفلات نجاح للأبناء والبنات حيث قدمت الهدايا المختلفة لزيادة الألفة والترابط الأسري. وتقوم الدار بعمل الأنشطة الخارجية كمشاركة دار الحضانة الاجتماعية فلل الربوة في مهرجان اليوم العالمي للطفل والمشاركة في اليوم العربي لليتيم ومعرض الفن التشكيلي بك نفخر. بالإضافة إلى زيارة معرض الفنون التشكيلية لجامعة الملك سعود والمشاركة في أكاديمية قودي لتعلم الطهي وزيارة إلى ثانوية البنات بحي لبن لحضور نشاط مدرسي, كذلك حضور برنامج جمعية صوت متلازمة داون وزيارة لمكتبة الملك عبدالعزيز بفرعيها والمشاركة في بازار المؤسسة السعودية للتدريب. أيضاً زيارة لمعرض فعاليات مرض سرطان الثدي المقام في مدينة الملك فهد الطبية وزيارة إلى معرض ومكس النسائي الإضافة إلى زيارة لمعرض عالم السيدات 2013م بفندق الفور سيزون والعديد من الزيارات الخارجية التي تعود بالنفع والفائدة على أبناء وبنات الدار. كما تحرص الدار على إلحاق الأبناء والبنات بالأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها وبخاصة النوادي الرياضية كنادي آسيا الرياضي ونادي لمسة القوة للسيدات لتعم الفائدة والمتعة وللخروج عن الروتين اليومي.

موضوعات أخرى