Thursday 19/12/2013 Issue 15057 الخميس 16 صفر 1435 العدد
19-12-2013

التنمية الوقفية في الجامعات السعودية

لا تزال جامعة هارفارد تتصدر جامعات العالم بحجم القيمة الإجمالية لأوقافها التي وصلت هذا العام إلى أكثر من ثلاثين مليار دولار أي ما يصل إلى أكثر من مائة وعشرة مليارات ريال سعودي. وتلت جامعة هارفارد في حجم الأوقاف

جامعة ييل بقيمة أوقاف تصل لحوالي عشرين مليار دولار (75 مليار ريال سعودي)، ثم كل من جامعتي برنستون وستانفورد بقيمة وقفية تصل إلى سبعة عشر مليار دولار لكل منهم (63 مليار ريال). وتأتي جامعة ام اي تي MIT خامسا بإجمالي يصل إلى أكثر من عشرة مليارات دولار أي مايصل إلى حوالي 38 مليار ريال سعودي. ولم تقتصر برامج الأوقاف في الولايات المتحدة على الجامعات الخاصة، بل إن الجامعات الحكومية تعمل بصفة دائمة على تعزيز أوقافها، وخير دليل على ذلك أن جامعة متشجن وجامعة تكساس Texas Aالجزيرة M جاءتا سابع وثامن جامعة أمريكية في حجم أوقافها.

وفي المملكة المتحدة لا تزال جامعة كامبردج تتصدر الجامعات البريطانية بقيمة تزيد على عشرين مليار ريال سعودي تليها جامعة اكسفورد ثم جامعة ادنبرا وجامعة مانشستر. وفي كندا تتصدر جامعة تورنتو باقي الجامعات الكندية تليها جامعة مقيل وجامعة برتش كولومبيا وجامعة البرتا. وكثير من جامعات العالم في أوروبا وآسيا وأستراليا تمتلك أوقافا متنوعة بهدف بناء استقرار مالي للجامعات.

وفي المملكة تتصدر جامعة الملك سعود باقي الجامعات السعودية في حجم الأوقاف، حيث تصل إلى حوالي أربعة مليارات ريال سعودي، وهناك جهود لجامعات سعودية مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد وجامعة أم القرى وجامعة طيبة وربما غير هذه الجامعات. وتظل جامعة الملك سعود رائدة في تعزيز التنمية الوقفية. ومن يقترب من المدينة الجامعية للملك سعود يلاحظ مشروعات الأوقاف التي تم تشييدها وأصبحت مشروعات عملاقة كثير منها في مراحله الأخيرة، وكانت الجامعة قد أصدرت تقريرها عن الأوقاف الذي يعكس حجم الإنجاز في كل مشروع من عدة المشروعات،

وبين التقرير تقدم أعمال التنفيذ لمعظم مباني المشروع؛ حيث يجري العمل على استكمال الواجهات الزجاجية في كل من البرج الفندقي وبرج الشيخ صالح كامل وبرج الأجنحة الفندقية وبرج الشيخ ناصر الرشيد وبرج الراجحي الطبي وبرج الشيخ محمد بن حسين العمودي. وأضاف التقرير إلى أنه يجري العمل حاليا على تركيب واجهات البورسلان في كل من برج الشيخ صالح كامل وبرج الدكتور ناصر الرشيد، كما يجري العمل على تركيب واجهات حجر الرياض في برج مصرف الراجحي الطبي.

كما أوضح التقرير إلى أن العمل يتسارع في برج الشيخ عبد الرحمن بن عبدالله الهليل حيث تم استكمال الأعمال الخرسانية لسقف الدور السادس في البرج، ويجري العمل على تركيب أعمال التمديدات الكهربائية والميكانيكية الأولية للبرج. كما تم الانتهاء من أعمال التشطيبات الخاصة بنموذج غرف الأجنحة الفندقية تحت متابعة المشغل “هيلتون العالمية” التي تابعت خطوة بخطوة مراحل إنهائها بالنموذج النهائي المعتمد للأجنحة الفندقية.

ولا شك ان الجامعات تحتاج إلى دعم أوقافها بما يحقق الأهداف في دعم البحث والتطوير وبناء مصادر دخل لها تساهم في دعم المخصصات الحكومية لها، ولكن لن تنتظم هذه الأوقاف دون أن تقدم الدولة مخصصات مالية أو عينية كأراضي وغيرها للجامعات لتأسيس أوقافها وتطلق مشروعاتها. كما أن رجال الأعمال هم الفاعلون الحقيقيون لتلك الأوقاف، والجميع يذكر ولا يزال الدعم الوقفي الذي قام به عدد من كبار رجال الأعمال في المملكة لأوقاف جامعة الملك سعود ونتج عنه تصدر هذه الجامعة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للجامعات العربية والإسلامية في حجم الأوقاف الجامعية.

alkarni@ksu.edu.sa

- رئيس الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، رئيس قسم الإعلام والاتصال بجامعة الملك خالد

مقالات أخرى للكاتب