Thursday 19/12/2013 Issue 15057 الخميس 16 صفر 1435 العدد
19-12-2013

صفعات الصيف .. صفقات الشتاء!!

بدأت الفترة الثانية (الشتوية) لتسجيل اللاعبين المحترفين، وغني عن القول إن أي صوت يذهب باتجاه تقديم النصح للأندية واختياراتها للاعبين الأجانب إنما ينفخ في الهواء أو كما تقول العرب (في قِربة مشقوقة)، فالأندية الكبرى والمقتدرة مالياً، فشلت بامتياز خلال فترة التسجيل السابقة، ولم يقدم معظم لاعبيها الأجانب ما يفيد، بل إن بعضهم ضره أكثر من نفعه!!

فالهلال مثلاً تعاقد مع أربعة لاعبين لكن ثلاثة منهم (هوان - كاستيلو - هرماش) دون الطموح بكثير ولا سيما الأول والثالث، والنصر تصدر الدوري (المحلي) بفضل جهود لاعبيه السعوديين، خاصة بعد مشكلة لاعبيه البرازيليين ورفضهم المشاركة بسبب مشكلات في المستحقات المالية، والشباب هو الآخر لم يقدم لاعبوه الأجانب المردود الذي ينتظره أنصار الليث، وظلوا أقل بكثير من ما قدمه تيجالي ورفاقه الموسم الماضي، وكثير من الشبابيين يتمنى لو أن إدارة النادي أبقت على تيجالي بالذات.. ولكن!!

الأهلي لم يسلم كثيراً من لاعبيه الأجانب، بل إن حبال الود تقطعت معهم في منتصف الدور الأول على الرغم من أن سيزار وسيموس من فئة النجوم، وراهن الأهلاويون عليهم كثيراً، لكن الرياح لا تجري بما تشتهي السفن في كل الأحوال، أما أجانب فريق الاتحاد فلم يكونوا أحسن حالاً من فريقهم هذا الموسم، فعانى الفريق في النهاية الأمرّين بالشكل الذي تعكسه نتائجه ومركزه في الدوري!!

ما سبق ليس وليد هذا الموسم، بل أمر مشاهد كل الموسم وفي غالب الأندية، لكن الأندية لا تتعلم، وتصرف على إتمام تعاقدات غير مجدية فنياً، والمشكلة أنها مكلفة مالياً، والمستفيد في النهاية هم السماسرة الذي وجدوا في الملاعب الرياضية سوقاً رائجة لتصريف بضاعتهم الكاسدة!!

هنا لست متفائلا كثيراً بوعود الأندية وصفقاتها الأجنبية المقبلة، فقد تعودنا بعد كل فترة تسجيل أن نشاهد أرباع وأنصاف اللاعبين يجرون أقدامهم في ملاعبنا، والمشكلة أن الأندية تقول إنها تعاني مالياً.. ثم تصرف ببذخ، فتضيع الأموال وتضيع النتائج.. ويبدأ صرف الوعود للجماهير الصابرة من جديد.. وفي كل مرة لا جديد!!

ضعف مردود اللاعب الأجنبي مع الأندية السعودية كان أثره واضحاً على حضورها في المسابقات الإقليمية والقارية.. ويكفي أنها مع كل ما يصرف عليها وما تتمه من تعاقدات محلية وأجنبية عجزت عن تسجيل أي حضور أو تحقيق أي بطولة في جميع المسابقات الخارجية طوال السنوات السابقة.. بل إن خروجها كان في بعض المرات بشكل مخيب للآمال والتطلعات!!

جاءت فترة التسجيل الشتوية.. ومن خلال التجارب السابقة، لا أظن أننا سنشاهد جديدا، وستعاد نفس التجارب السابقة، ثم وعود جديدة في فترة التسجيل المقبلة، ولا جديد!!

ماذا تفعل الرابطة.. وماذا تفعل الأندية؟

لجنة الاحتراف تشدد دائماً على أنها لن توافق على تسجيل أي لاعبين في أي ناد عليه شكاوى ومستحقات مالية.. طيب هذا إجراء ممتاز وقانوني لحفظ حقوق الناس!!

في المقابل الأندية تطالب اتحاد الكرة ورابطة دوري المحترفين بسداد مستحقاتها.. وهي محقة في ذلك لكن التأخير دائماً سيد الموقف بحسب ما نسمعه من مسؤولي الأندية!!

لجنة الاحتراف والرابطة واتحاد الكرة كلها في النهاية تقع تحت مظلة واحدة وإن تباينت مسؤولياتها من تشريعية إلى تنفيذية، ولابد أن كل من تحت هذه المظلة يعرفون بعضهم جيداً، ويعرفون ظروف الأندية أيضاً!!

السؤال: كيف نطالب الناس بسداد ما عليهم ونحن لا نسدد لهم حقوقهم؟

لماذا لا تكون رابطة دوري المحترفين أكثر شفافية وتبرر التأخير في صرف الحقوق التي تتحدث عنها بعض الأندية وتفصح عن كل ما لديها للأندية من حقوق؟؟

لماذا لا يكون هناك حلول مالية مناسبة؟؟ لماذا التأخير في الصرف؟؟ وكيف هي الإدارة المالية في الرابطة؟؟ وهل تضطر الأندية لمطالبة جهات أخرى للتدخل؟؟ لماذا لا توضح الرابطة الصورة، وتنهي الجدل؟؟

مع تقديري للرابطة وما تقوم به من جهود.. إلا أننا حتى الآن لم نر نتائج حقيقة للعمل.. وأرجو أن أكون مخطئاً في رؤيتي هذه!! وأرجو أيضاً أن لا تكون نهاية كل الأعمال مثل نهاية الأبواب الإلكترونية طيبة الذكر!!

مراحل .. مراحل

* بعد أن نامت اللجان وعجزت عن احتواء الموضوع وفرض العقوبات اللازمة، جاء التدخل القوي ليعيد الأمور لنصابها!!

* كرت سبحة الاتحاد.. وبدأ النجوم بالرحيل الواحد تلو الآخر.. ومنذ رحيل نور الموسم الماضي والجميع يتوقع ما يحدث للاتحاد.. وكان الله في عون الاتحاديين الحقيقيين على ما يحدث في ناديهم!!

* ارتفاع أرقام الصرف والبذخ في الصفقات والعقود ليس كافياً للنجاح، وقراءة سريعة لميزانيات الأندية السعودية وجدول ترتيب فرق الدوري يكشف هذه الحقيقة!!

* الدلال أشكال وألوان.. وإن اختلف الزمان والمكان!!

* بعض القرارات تؤكد أن رئيس اللجنة آخر من يعلم، وأولها الحظوة التي يجدها الشخص الذي كان سعادة (الريس) يراهن على فشله طوال السنوات السابقة!!

* كلما زاد حضوره زادت مشكلاته.. وفاقد الشيء لا يمكن أن يعطيه!!

* أول حضور لياسر مع ناصر كأساسيين في مقدمة الهلال.. كان لافتاً أخاذاً حقق ثماره!!

* ليس أسوأ من حركة لاعب الرائد برونو إلا محاولة تبريرها!!

* ما صرح به لاعب شبابي في صحيفة (الحياة) يوم الخميس الماضي عن الحكم مرعي عواجي يوجب التحقيق للوصول إلى الحقيقة.. فهل تتدخل لجنة الحكام؟؟

sa656as@gmail.com

aalsahan@ :تويتر

مقالات أخرى للكاتب