Sunday 22/12/2013 Issue 15060 الأحد 19 صفر 1435 العدد

د. القناوي: نهدف لسد الحاجة من الفنيين والأخصائيين

صحة الحرس تكشف عن مشروع وطني يستهدف تخصصات جديدة في المختبرات الطبية

الجزيرة - أحمد القرني:

كشفت الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني عن مشروع وطني يستهدف تدريب وتأهيل الممارسين الصحيين في تخصصات المختبرات الطبية كافة.

جاء ذلك خلال حفل تخريج دفعة هذا العام من البرامج التدريبية بالمختبرات الطبية برعاية المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، وأُقيم أمس بقاعة الدكتور سمير بن حريب - يرحمه الله - بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض. وأكد «القناوي» في كلمة ألقاها في الحفل أن صحة الحرس الوطني لديها رؤية مستقبلية وخطط استراتيجية لاحتياجات المختبرات الطبية، وتم تصميم عدد من البرامج التدريبية تستقطب خريجي البكالوريوس, مشيراً إلى أن الهدف من تلك البرامج هو سد الحاجة من الفنيين والأخصائيين في مجال المختبرات الطبية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأيدي المدربة وتشجيع أبناء الوطن للعمل في أحد أهم المجلات الطبية المتخصصة ذات الأهمية في مجال الرعاية الصحية.

من جانبه, قال الدكتور عبدالعزيز العجلان رئيس قسم علم الأمراض والطب المخبري في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني الرياض: «المشروع الوطني» سيخدم جميع القطاعات الصحية بالمملكة والخليج, ويقدم دورات تدريبية ودورات مكثفة وتخصصية في فروع جديدة من التخصصات الطبية المخبرية، مثل النانو تكنولوجي الطبية والخلايا الجذعية والجودة في مجال المختبرات والأمن والسلامة المخبرية.

وبيّن «العجلان» أن مدة الفترات التدريبية تتراوح من أسبوع إلى عام كامل، لافتاً إلى أن هذا المشروع سوف يتيح مزيداً من الفرص في تطوير الكفاءات السعودية، والدخول في تخصصات جديدة في سوق العمل, وسيكون وسيلة لنقل وتوطين التكنولوجيا في الخليج العربي.

إلى ذلك ذكرت الدكتورة هناء بامفلح نائية رئيس قسم علم الأمراض للشؤون الأكاديمية أن عدد الخريجين دفعة هذا العام 27 خريجاً، يمثلون خمسة تخصصات، هي (علم الخلايا التشخيصي وعلم الكيمياء الإكلينيكية والمجهر الإلكتروني وبرنامج سحب الدم وبرنامج فني تبرع بالدم), وجميعها معتمدة من قِبل هيئة التخصصات الصحية.

وبيّنت «بامفلح» أن هذا العام أُضيف فيه برنامجان جديدان، هما علم الأحياء الدقيقة وعلم السموم، وهما متاحان لخريجي العلوم والعلوم الطبية التطبيقية.

من ناحية أخرى, أشار المدير التنفيذي لإدارة التدريب والتطوير بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني محمد الحقيل إلى أن برامج المختبرات الطبية هو أحد برامج تطوير الكفاءات السعودية، وبدأ بعدد 41 متدرباً في المنطقة الوسطى، وامتد تطبيقه إلى جميع قطاعات الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني على مستوى المملكة إلى أن وصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج حالياً إلى 1627 منتسباً في تخصصات العلوم الطبية المساعدة.

موضوعات أخرى