Monday 30/12/2013 Issue 15068 الأثنين 27 صفر 1435 العدد

النيران تشبّ في سيارات «تيسلا» أقل مما يحصل في السيارات العاملة بالبنزين

بقلم - ديفيد آكر:

نالت شركة «تيسلا» حصة كبيرة من التغطية الإعلامية السلبية، بسبب الحوادث التي نشبت في سياقها حرائق. وفي واشنطن وتينيسي، شبّت حرائق بعد أن عبرت السيارات أنقاضاً تسببت بثقب موضع البطارية. وقد حثت هذه الحوادث إدارة أمن المرور على الطرقات الوطنية السريعة على فتح تحقيق رسمي في أمان سيارة «موديل أس» الكهربائية من «تيسلا». (وقد نشب حريق ثالث في المكسيك بعد أن اخترق سائق جداراً واصطدم بشجرة).

وعاد سهم «تيسلا» لينتعش بعد أن كان تراجع أساساً، إذ أورد تحقيق ألماني في السلامة أن السيارات البالغ ثمنها 70 ألف دولار خالية من أي أعطال ميكانيكية. إلا أن استعادة ثقة المستهلكين قد تكون أصعب من استرجاع المستثمرين، لأنّه سيصعب محو صورة سيارات «تيسلا» المحترقة من ذهن الناس.

ومن الضروري أن تعاود «تيسلا» تحديد إطار النقاش الذي تعتمده، فلا يعود يقتصر على أمان سيارات «تيسلا»، وتنتقل إلى خطاب يشمل مقارنة بين أمان السيارات التي تعمل بالبنزين والفئة الثانوية من السيارات التي يتم تشغيلها بالكهرباء، علماً بأنّ «تيسلا» هي العلامة التجارية التي تمثّل هذه الفئة من السيارات – بل هي في الواقع السيارة الوحيدة التي تعمل بالكهرباء.

ومن الضروري أن تخرج «تيسلا» من إطار المنافسات السياسية وأن تلفت الانتباه إلى سلبيات منافسيها – وهي في هذه الحالة السيارات التي تعمل بالبنزين. ولا شكّ في أنّ الإحصائيات نافذة إلى حدّ كبير. وفي التفاصيل، شهدت السنة الماضية 172 ألف حريق شبّ في سيارات تعمل بالبنزين، وهو واقع ليس معروفاً على نطاق واسع. وبالنظر إلى وجود 240 ألف سيارة مسجلة، يعني ذلك أن حريقاً يشب لكل 1300 أو 1400 سيارة على الطريق، بالمقارنة إلى ثلاثة حرائق لنحو 20 ألف سيارة «تيسلا». وبالتالي، تزيد حوادث الحريق بأكثر من أربع مرات في السيارات التي تعمل بالبنزين.

أما إحصائيات الوفيات، فتوفر أدلة أكبر على أن السيارات التي تعمل بالبنزين غير آمنة بالمقارنة مع سيارات «تيسلا». ومنذ أن بدأ إنتاج سيارة «موديل أس» منتصف السنة الماضية، حصلت 400 حالة وفاة إضافية، إلى جانب سقوط 1200 جريح في الولايات المتحدة وحدها جرّاء حرائق سيارات تعمل بالبنزين، بالمقارنة مع عدم تسجيل أي وفاة وأي إصابة من حرائق سيارات «تيسلا» في أي منطقة من العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن زيادة الترويج عن حرائق «تيسلا» قد يمنح شركة «إيلون ماسك» فرصة لزيادة أهمية أمان السيارة من الحرائق في عقول الناس، وأن توصل إليهم الرسالة حول خطر الحرائق في السيارات التي تعمل بالبنزين. وبالنسبة إلى السائقين، قد يسمح توخي المزيد من الوضوح بشأن الحرائق بإنشاء سبب يحث شاري السيارة على رفض الفئة الثانوية من السيارات التي تعمل بالبنزين، كما قد يمنح سيارات «تيسلا» ميزة على أنواع السيارات الأخرى التي تعمل بالبطاريات.

ومن الضروري أن نقر بأن «تيسلا» تدير» فئة ثانوية من السيارات، أكثر كونها تدير علامة تجارية، مع العلم بأن النمو الفعلي يُسجَّل على الدوام على صعيد المنافسة بين الفئات الثانوية، أكثر من ذاك المسجَّل ضمن سياق «علامتي التجارية أفضل من علامتك التجارية»، كون الفئات الثانويّة تمثّل المكان المسؤول عن حصول تغيّرات في تركيبة السوق.

إلا أن نقل الصراع إلى الفئة الثانوية من السيارات التي تعمل بالبنزين يتطلب ميزتين يجب أن تتأكد «تيسلا» من إبرازهما. ويتمثل أولهما بحثّ «ماسك» على متابعة مسيرتها، علماً بأنها شركة مبتكرة تتمتع بكاريزما وبمصداقية وبروح كلاسيكية. ثانياً، من الضروري أن تلجأ «تيسلا» جزئياً إلى وسائل التواصل الاجتماعي لاجتذاب قاعدة هواتها المتحمسين التي تشمل أكثر من 20 ألف مالك سيارة.

قلة من العلامات التجارية، لا سيما تلك التي تتعرض للهجوم، تملك أصولاً كهذه يمكن أن تستفيد منها.

- (ديفيد آكر نائب رئيس مجلس إدارة شركة «بروفت» ومؤلف كتاب «مصداقية العلامة التجارية: إزالة مصداقية المنافسين» Brand Relevance: Making Competitors Irrelevant).

موضوعات أخرى