Tuesday 31/12/2013 Issue 15069 الثلاثاء 28 صفر 1435 العدد

(الفن جميل) ومتحف فيكتوريا وألبرت يعلنان عن الفائز بـ«جائزة جميل» 3

أعلن فادي محمد عبداللطيف جميل رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية الدولية في متحف فيكتوريا وألبرت عن الفائز بـ«جائزة جميل» الثالثة التي تمنح مرة كل عامين وتبلغ قيمتها 25000 جنيه استرليني.

وقد فازت الشقيقتان إتشاي وعائشة صاحبتا دار «ديتشاي كايك» (Dice Kayek) بالجائزة هذا العام، حيث تم الإعلان عن النتائج خلال حفل أقيم في المتحف في لندن بحضور شخصيات مختصة بالفن الإسلامي والعربي.

«ديتشاي كايك» (Dice Kayek) هي إحدى أشهر مصممي الأزياء في تركيا، حيث كانت مشاركتهما في الجائزة من خلال ثلاثة أزياء من مجموعة «تباين اسطنبول (2010)، وهي مجموعة تضم 19 قطعة مستوحاة من التراث الإسلامي بأسطنبول في العمارة والفنون والحرف، ومن تنوعها الديني والثقافي الثري.

و تأسست دار «ديتشاي كايك» (Dice Kayek) للأزياء في عام 1992 على يد الشقيقتين إتشاي وعائشة، حيث تبرز هذه العلامة التجارية الجذور التركية وتربط بين الشرق والغرب، وبين العصرية والتقليدية، وكذلك بين الفخامة والبساطة.

وبهذه المناسبة قال فادي جميل، رئيس مبادرات عبداللطيف الاجتماعية الدولية: «هدفنا من جائزة جميل تشجيع الفنانين من كافة أرجاء العالم وحثهم على مواصلة استكشاف جذور الإسلام والتعبير عنها من خلال الفن بأشكاله، سواء التقليدي أم المعاصر، والحرفي أم التصميمي. إن الابداع لا حدود له، ونحن حريصون على دعمه للمحافظة على ثقافتنا وتراثنا وحضارتنا الإسلامية.»

وكانت لجنة التحكيم قد اطلعت على الأعمال المشاركة التي وصلت إلى 270 عملا من عدة بلدان مثل الجزائر والبرازيل وكوسوفو والنرويج وروسيا وغيرها. وقامت اللجنة برئاسة مارتن روث، مدير متحف فيكتوريا وألبرت، باختيار عشرة فنانين ومصممين مرشحين للتنافس على الجائزة.

وفي هذا الصدد قال مارتن روث: «لطالما اجتذبت جائزة جميل الفنانين من مختلف أنحاء العالم، لكنها المرة الأولى التي تصل فيها أعمال من المملكة العربية السعودية وأذربيجان والهند إلى مرحلة الترشيح النهائي. إننا سعداء للغاية بالاستمرار في العمل ضمن جائزة جميل والتعاون مع مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية».

موضوعات أخرى