Saturday 11/01/2014 Issue 15080 السبت 10 ربيع الأول 1435 العدد

يقدمها مركز الإرشاد الأسري

هاتف مجاني «سري» لحل المشكلات الاجتماعية والنفسية

الجزيرة - سلطان المواش:

يقدم مركز الإرشاد الأسري بالرياض التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية استشارات هاتفية مجانية في عدد من المشكلات الاجتماعية والنفسية والتربوية والسلوكية. وقال خالد بن دخيل الله الثبيتي مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي: إن عدداً من المستشارين والمستشارات يقدمون هذه الاستشارات بسرية تامة على الرقم المجاني (8001245005) من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة السادسة وحتى التاسعة مساء «الرجال والنساء» ومن التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً «للنساء فقط».

وبين الثبيتي أن وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في وكالة التنمية الاجتماعية تولي أهمية كبيرة تجاه الإرشاد الأسري ويأتي ذلك لحاجة المجتمع بكافة فئاته لبرامج الإرشاد الأسري وذلك تنفيذاً للمبادرة التنموية التي أطلقتها وكالة التنمية الاجتماعية (إرشاد) والتي تهدف إلى تحقيق الاستقرار الأسري وتقديم الخدمة الإرشادية لمن يحتاجها، وسيتم من خلال هذه المبادرة (إرشاد) إنشاء العديد من مراكز الإرشاد الأسري في جميع أنحاء المملكة وعقدت دورات تدريبية، بالإضافة إلى عقد ندوات علمية للفت الانتباه للمشكلات الأسرية التي تعاني منها الأسرة السعودية.

وذكر الثبيتي بأن مركز الإرشاد الأسري بالرياض يقدم خدمة الاستشارات الهاتفية المجانية على الهاتف المجاني للمسترشدين والمسترشدات في ما يواجههم من مشكلات اجتماعية ونفسية وتربوية وسلوكية، ويعمل في المركز مجموعة من المستشارين والمستشارات ذوي المؤهلات والخبرات في هذا المجال. وأكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بأن المركز يحرص على تقديم هذه الخدمات بسرية تامة حيث لا يطلب من المتصل أو المتصلة ذكر الاسم أو الهاتف في المقابل لا يجب أن يسأل المتصل عن اسم المستشار أو المستشارة وذلك حرصاً على المهنية السليمة للعمل والحيادية.

وأفصح خالد الثبيتي بأن الهدف الرئيسي من هذا هو تقويم الخدمة ومساعدة المسترشدين والمسترشدات دون الحاجة لمعرفة المعلومات الشخصية المباشرة. وذكر الثبيتي بأن المركز يعمل على إعداد خطة لبرامجه وأنشطته للمساهمة في البرامج المجتمعية ذات الصلة بالإرشاد الأسري والمشاركة في المناسبات المختلفة، كما يقدم المركز ورش العمل للمسترشدين والمسترشدات لتبادل الخبرات وتنمية المهارات بما يعود بالفائدة على المستفيدين من خدمات المركز.

وتطرق مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي إلى أبرز المشكلات التي يتعامل معها المركز ومنها المشكلات الأسرية مثل العنف الأسري أو الإيذاء ضد أحد الزوجين أو أفراد الأسرة الآخرين مثل التصدع الأسري، ومشكلات الأبناء أو الخلافات الزوجية وكذلك المشكلات الشخصية مثل إيذاء النفس أو إلحاق الضرر بالآخرين أو تعاطي المخدرات والمنشطات والكحوليات، بالإضافة إلى الانحراف والجريمة ومشكلات الطفولة والمراهقة، وكذلك المشكلات الدراسية مثل نوعية التعليم المناسب والانتقال من مؤسسة تعليمية إلى أخرى ومشكلات التكيف الدراسي وضعف التحصيل الدراسي والهروب من المدرسة، بالإضافة إلى المشكلات النفسية مثل الاكتئاب والرهاب الاجتماعي والقلق والوسواس، كما يقدم المركز استشارات شرعية مرتبطة بالجوانب الاجتماعية.

موضوعات أخرى