Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

اليابانيون يتحولون إلى التأمين الخاص للشحنات الإيرانية

«مخزونات النفط الأمريكية» تخذل توقعات المحللين وتهبط 600 ألف برميل

طوكيو - رويترز:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أوائل التعامل في آسيا أمس الخميس مواصلة صعود الجلسة السابقة حينما أظهرت بيانات رسمية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت أكبر هبوط لها في سبعة اسابيع مع تراجعها 41.2 مليون برميل.

وفي أوائل التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس ارتفعت أسعار عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم فبراير 15سنتا إلى 94.32 دولار للبرميل بعد صعودها 1.58 دولار إلى 94.17 دولار عند التسوية يوم الأربعاء.

وارتفع سعر عقود خام برنت لتسليم فبراير 1.16 دولار إلى 107.55 دولار للبرميل عند التسوية يوم الأربعاء.

واظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان انتاج النفط في الولايات المتحدة قفز الأسبوع الماضي الي 8.16 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى له منذ يوليو 1988.

واشارت البيانات أيضا إلى أن مخزونات النفط الخام الامريكية انخفضت 7.7 مليون برميل الأسبوع الماضي متجاوزة توقعات المحللين بهبوط قدره 600 ألف برميل.

وعلى صعيد ذوصلة بسوق النفط العالمية قالت مصادر نفطية وحكومية إنه من المنتظر أن تعود الشركات اليابانية إلى الاستعانة بشركات التأمين الخاصة لتغطية الشحنات التي تشتريها من النفط الإيراني حين يدخل قرار الاتحاد الأوروبي بتخفيف العقوبات حيز التنفيذ الأسبوع المقبل.

وبموجب اتفاق مؤقت توصلت إليه طهران والقوى العالمية الست في نوفمبر سيعلق الاتحاد الأوروبي بدءا من 20 يناير ولمدة ستة أشهر حظرا لتأمين ونقل النفط الإيراني.

ومنذ أن فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات صارمة على إيران بسبب طموحاتها النووية في 2012 تقدم اليابان ضمانا سياديا تصل قيمته إلى 7.6 مليار دولار لتأمين الناقلة الواحدة للحفاظ على استمرار تجارة النفط مع طهران.

وقال مسؤول في جمعية التأمين البحري اليابانية وهي المؤسسة الرئيسية لتأمين السفن من مسؤوليات التلوث وإصابة الأفراد في اليابان إنها ستتمكن من استئناف التغطية المعتادة التي تبلغ قيمتها 7.6 مليار دولار لكل ناقلة تحمل النفط الإيراني إذا نفذ الاتحاد الأوروبي ذلك التعديل في لوائحه.

واستبعد المسؤول أن يؤثر تغيير جهة التأمين على خطط استيراد النفط الإيراني.

موضوعات أخرى