Wednesday 22/01/2014 Issue 15091 الاربعاء 21 ربيع الأول 1435 العدد

1.185 مليون ريال أرباح «التصنيع» لعام 2013

الجزيرة - الرياض / تصوير - سعيد الغامدي:

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية، أن الشركة تسعى إلى أن يكون لها دور بارز في تطوير القطاع الصناعي بالمملكة وعكس صورة مشرفة على الصعيد الإقليمي والعالمي. وقال المهندس صالح بن فهد النزهه في مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج الشركة خلال العام 2013 إن الشركة حققت أرباحاً عن العام 2013 بلغت 1.185 مليون ريال مقارنة بـ 1.764 مليون ريال للعام السابق 2012.

ويرجع سبب انخفاض نتائج الشركة بشكل رئيسي إلى هبوط في أرباح قطاع ثاني أكسيد التيتانيوم والناتج عن انخفاض هامش الربح بسبب تراجع أسعار البيع على الرغم من تحسن الطلب على مادة ثاني أكسيد التيتانيوم خلال هذا العام، وارتفاع كمية المبيعات، إلا أن انخفاض مستويات الأسعار كان له الأثر الأكبر. وقال على الجانب الآخر فإن قطاع البتروكيماويات شهد تحسنا عن العام الماضي بسبب تحسن الأسعار، ولكن انخفاض كمية المبيعات حد من تأثيرها خلال العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، حيث إن أعمال الصيانة التي تمت خلال العام أثرت على مستوى الإنتاج. إلا أن الشركة تقوم عادهً باتخاذ الاحتياطيات اللازمة أثناء الصيانة الدورية لتوفير مخزون بحيث لا يؤثر ذلك على مبيعات المنتج النهائي والالتزام للعملاء.

وحول التطورات في مصانع الشركة المختلفة أوضح المهندس النزهة أن الشركة تسعى إلى تحسين أداء مصانعها وذلك بتحسين مستوى الإنتاج مع تخفيض التكاليف، حيث إن المشروع التابع لشركة كريستل في مدينة جازان الصناعية والخاص بمعالجة مادة الالمنيت مستمر العمل فيه كونه داعماً إضافياً لتوفير المواد الخام لإنتاج مادة ثاني أكسيد التيتانيوم ومتوقع الانتهاء منها خلال العام 2014.

أما ما يخص مشروع حامض الأكريليك ومشتقَاته، فقد أضاف المهندس النزهة إن المشروع يعتبر من أكبر المشاريع من حيث الطاقة الإنتاجية على مستوى العالم، ومازال العمل مستمراً للوصول لطاقته الإنتاجية حيث إن المشروع مختلف عن المشاريع البتروكيماوية المعتادة كونه يحتاج لمجموعة اختبارات للتأكد من جودة المنتج حسب المعايير العالمية، وسيتم الإعلان عن أي تطورات في حينها, بالإضافة إلى ما تم الإعلان عنه سابقاً حول مصنع البيوتانول فمن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي للمشروع في الربع الثاني من العام 2015.

ومن جانبه أوضح نائب الرئيس للمالية/ المهندس فايز بن عبدالله الأسمري أن قيمة المبيعات الموحدة للشركة قد بلغت نهاية العام 2013 18.2 مليار ريال مقارنة بـ 17.9 مليار ريال للعام 2012 وذلك بسبب ارتفاع كمية المبيعات في قطاع ثاني أكسيد التيتانيوم بالإضافة إلى الارتفاع في أسعار البيع في قطاع البتروكيماويات. وأوضح أن الأرباح بلغت خلال الربع الرابع 300 مليون ريال بزيادة 33% عن الربع الثالث حيث كان هناك تحسن في قطاع البتروكيماويات بسبب تحسن الأسعار مقارنة بالربع الثالث، وتحميل الربع الثالث بمخصص لمقابلة تكاليف تسوية قضية مرفوعة على إحدى الشركات التابعة, كما بلغت ربحية السهم للعام 2013 1.77 ريال مقابل 2.64 ريال للعام 2012. حضر المؤتمر الصحفي عدد من مسؤولي التصنيع التنفيذيين.

موضوعات أخرى