Sunday 02/02/2014 Issue 15102 الأحد 02 ربيع الثاني 1435 العدد

تحت شعار «الفشل الكلوي .. الوقاية خير من العلاج»

جامعة حائل تطلق برنامجاً صحياً لطلاب وطالبات مدارس التعليم العام

حائل - سعود الرفاع:

أطلق معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل البراهيم، برنامج التثقيف الصحي في مدارس المنطقة، والذي سيحمل شعار «الفشل الكلوي.. الوقاية خير من العلاج»، برعاية من كرسي معالي الدكتور ناصر الرشيد لأبحاث الفشل الكلوي، ويستهدف تثقيف الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام بحائل وبالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم في المنطقة.

وأكد البراهيم خلال حفل إطلاق البرنامج أن الجامعة تعي جيداً أهمية التوعية الصحية لأفراد المجتمع للوقاية من الأمراض، وخصوصاً تلك المتعلقة بالفشل الكلوي مثل السمنة والسكري، إذ تبلغ نسبة الإصابة بالسمنة في منطقة حائل 64 % والسكري 30 %، وهي أرقام تنبئ بزيادة نسبة الفشل الكلوي بين أفراد المجتمع إذا لم يتم تدارك الأمر بالتوعية والتثقيف الصحي الصحيح، مشيراً إلى أن الجامعة تؤمن بأهمية تلمس حاجات المجتمع ومواءمة هذه الحاجات مع مخرجاتها البحثية، وهو الأمر الذي يحتم علينا إطلاق مثل هذه المبادرات والبرامج، مثمناً تفاعل إدارة التربية والتعليم لاختيار 20 مدرسة للبنين و20 مدرسة للبنات للبدء بتنفيذ البرنامج من خلالها، بمشاركة طلاب وأساتذة كلية الطب في الجامعة، حيث ستمتد الحملة المصاحبة للبرنامج لمدة عشرين أسبوعاً.

حضر حفل إطلاق البرنامج الدكتور محمد النافع، وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور عثمان العامر أمين عام كراسي البحث، والدكتور عودة الحازمي عميد كلية الطب والمشرف على كرسي أبحاث الفشل الكلوي، وعدد من الطلاب المشاركين في البرنامج، حيث قدموا شرحا للمناشط التي سيتم تفعيلها في البرنامج، واستعرضوا الإصدارات الخاصة بالبرنامج.

من جانبه أوضح الدكتور عودة الحازمي، أن البرنامج يشمل محاضرات توعية عن الفشل الكلوي وكيفية الوقاية منه وعن المسببات الرئيسية له والتي من أهمها السكر والضغط، كما تشمل المحاضرات تثقيف الطلاب والطالبات عن المخاطر المترتبة على السمنة المفرطة، وكذلك الممارسات الغذائية غير الصحية مثل مشروبات الطاقة والوجبات السريعة. كما توضح الحملة مخاطر السهر ومضاره على الصحة والتحصيل العلمي، يذكر أن الحملة المرافقة للبرنامج سيقدمها طلاب وطالبات كلية الطب الذين يدرسون في السنوات الأخيرة بكلية الطب، ويشرف على الحملة من جانب الطلاب استشاري الأطفال الدكتور راشد عوض، وفي الجانب النسائي الأستاذ المشارك بكلية الطب واستشارية الأمراض المعدية الدكتورة صفية موسى.

موضوعات أخرى