Friday 14/02/2014 Issue 15114 الجمعة 14 ربيع الثاني 1435 العدد
14-02-2014

سامي غير محظوظ

يحيط بالنصر هذا الموسم هدوء إعلامي كبير ساعده ولاعبيه كثيراً على العيش داخل أجواء مستقرة وبعيدة عن الصخب الإعلامي والجماهيري وعلى تحقيق النتائج الإيجابية، وهذا يحسب في النهاية لإدارة الأمير فيصل بن تركي.. لكن السؤال: لو كان الهلال هو المتصدر للدوري والحاصل على بطولة ولي العهد هل كان (سينعم) بهذا الهدوء الإعلامي الذي (ينعم) به النصر؟.. وهل كان الإعلام الأصفر سيترك نجوم الهلال في حالهم أو ممارسة الحرب الإعلامية عليهم وبث الشائعات ضدهم؟

** الشواهد السابقة.. تقول إن الإجابة ستكون (لا).. ولأن الهلال إذا سار في الطريق الصحيح يتم زرع العراقيل في طريقه وتهييج الرأي العام ضده ونجومه وحتى أيضاً مدربه رغبة في إسقاطه وعرقلة مسيرته على عكس ما يحدث تجاه فرق أخرى عندما تعتلي القمة وآخرها النصر.. والدليل على ذلك هو ما حدث ضد كوزمين.. رادوي.. ويلهامسون.. والعابد وسالم ومن قبلهم ياسر وعندما كان الهلال يسير بكل نجاح خلال مواسم سابقة..

** سامي الجابر كمدرب له أخطاؤه.. والكثير من الانتقادات التي طالت عمله كانت في محلها.. كما أن تدريبه للهلال كان مغامرة قد لا يحمد عقباها.. ولكن إحقاقاً للحق فهو أيضاً ضحية لتصفية حسابات شخصية هلالية وغير هلالية (....).. إضافة إلى أنه مدرب (غير محظوظ) بسبب الأخطاء الفردية التي لا يُسأل عنها سامي وارتكبها بعض لاعبي الهلال وتسببت في خسارته لبعض النتائج ومنها تحديداً في مباراتيه أمام النصر..

** من لا يقول إن النصر في هذا الموسم تطور كثيراً فهو جاحد.. ومن لا يقول إن النصر أصبح يملك الكثير من أدوات الفوز ومصادر القوة داخل صفوفه فهو أيضاً جاحد.. لكن من لا يعترف بأن أخطاء التحكيم وانخفاض مستويات أغلب الفرق، ومنها بالذات (الاتحاد.. الأهلي.. الشباب.. الفتح.. وحتى أيضاً الهلال) قد ساهم في أن يصل النصر إلى ما وصل إليه في هذا الموسم فهو يخالف الكثير من الحقيقة..

** الهلاليون لم يعتادوا التوقف عند أخطاء التحكيم التي يتضرر منها فريقهم.. ولكن لأن الأخطاء التحكيمية التي ارتكبت ضده ولمصلحة أيضاً خصمه النصر في هذا الموسم قد بلغت حد (الكارثة والفضيحة) كان من الطبيعي أن يتوقف الهلاليون عند تلك الكوارث.. والفضائح التحكيمية.. وإن كان ذلك لا يعفي من القول بأن إدارة الهلال ومدربه وأغلب لاعبيه يتحملون جزءًا من مسؤولية ما حل بفريقهم من تراجع في مستوياته وبعض نتائجه في الفترة الماضية من الموسم..

** في الموسم الماضي (الدوري) استفاد الفتح من أخطاء التحكيم التي ساعدته على تحقيق بطولة الدوري وسط صمت رهيب من (الإعلام المضاد) للهلال عن تلك الأخطاء، والسبب هو أن الهلال كان المنافس الوحيد للفتح على البطولة.. الحال نفسه يتكرر من خلال الموسم الحالي لمصلحة النصر ولأن الهلال أيضاً هو المتضرر..

كلام في الصميم

** أغلب النصراويين أصبحوا يتعاملون مع عدد بطولات فريقهم على طريقة (الحراج).. من يزود.. في (حراجهم) وصل العدد إلى (40) بطولة.. وفي نهاية الموسم قد يصل العدد إلى خمسين.. كل شيء توقعوه منهم.. الله يستر.

** الاتفاق صعد للدوري الممتاز في نهاية موسم 1397هـ إلى جانب فريقي (النهضة وأُحد).. منذ ذاك الحين لم يعود الاتفاق إلى دوري الدرجة الأولى.. لكن المؤشرات في هذا الموسم تشير إلى احتمالية عودته.. كارثة بحق الاتفاقيين إن حدث ذلك!!

** سيسجل التاريخ في صفحاته أن (لجنة الكشف على المنشطات) ولأسباب مجهولة قد تم تغييبها عن (90%) من منافساتنا الكروية في الموسم الحالي..

** في التويتر هناك من يشتم.. ويتلفظ بعبارات بذيئة لأنه يكتب باسم (مستعار) ظناً منه بأن ألفاظه وشتائمه ستسجل ضد (مجهول).. نعم ستسجل ضد مجهول في الدنيا.. لكنها مسجلة ضد كاتبها عند رب العالمين..

** على طريقة (كلٍّ يرى الناس بعين طبعه) زعموا ظلماً وبهتاناً أن الشباب بأمر خالد البلطان سيتآمر مع الهلال وسيقدم له النتيجة هدية.. الشباب هو من فاز فانتصر البلطان عليهم وعلى أكاذيبهم..

** في أغلب البرامج يؤكدون دوماً أن كل الفرق تضررت.. واستفادت من أخطاء التحكيم (وهذا صحيح).. لكنهم في المقابل يتجاهلون أن النصر هو أقل المتضررين.. وأكبر المستفيدين من تلك الأخطاء التحكيمية وبفارق كبير..

** تمنيت لو أن النصر عاد للبطولات منذ عشرة مواسم من أجل أن تسقط الأقنعة المزيفة عن بعض الوجوه الإعلامية التي كان أصحابها يمارسون دور الحيادية المصطنعة وحتى لا نخدع فيهم وينخدع فيهم أيضاً الجمهور لفترة طويلة..

** لم يتركوا بطولة حققها الهلال سواء داخلية أو خارجية إلا وشككوا في حصوله عليها.. ولكن عندما قال الهلاليون إن (الدفع الرباعي) هو الذي أعاد فريقكم قالوا: أنتم تثيرون التعصب.. بالفعل شر البلية ما يضحك..

من أجل التاريخ

** أطول فترة غاب الهلال من خلالها عن بطولة الدوري (خمسة مواسم) بواقع مرتين.. الأولى (من موسم 1400هـ - وحتى نهاية موسم 1404هـ).. والمرة الثانية (من موسم 1411هـ - وحتى نهاية موسم 1415هـ).. أما النصر فأطول فترة غابها عن بطولة الدوري كانت (19) عاماً وكانت (من موسم 1416هـ - وحتى نهاية الموسم الماضي هذا إذا سلمنا بأمر حصوله على بطولة دوري هذا الموسم.. النصر غاب أيضاً فترة أخرى ولمدة (7) أعوام بدأت (من موسم 1402هـ - حتى نهاية موسم 1408هـ)..

** (ويعد الأهلي) هو صاحب أطول فترة غياب عن بطولة الدوري وبواقع (30) عاماً وبدأت (من موسم 1405هـ - وحتى نهاية الموسم الحالي).. أما الاتحاد فأطول فترة غياب عاشها كانت (من موسم 1403هـ - وحتى نهاية موسم 1416هـ) وبواقع (14) عاماً.. (مع العلم) أن أول دوري ممتاز أقيم في المملكة كان في موسم 1397هـ..

** من أغرب النتائج في تاريخ الرياضة السعودية كانت في مباراة كرة سلة.. هذه النتيجة كانت (143- صفر) ولمصلحة الهلال على النصر وحدثت من خلال مباراة جمعت الفريقين في يوم الأحد (1-1-1393هـ)..

** في شهر ذي القعدة 1402هـ أقيمت بطولة أندية الدرجة الثانية أبطال المناطق (في الرياض).. الشعلة هو من حقق بطولتها وفريق الوديعة (أبها حالياً) حل في المركز الثاني.. هذه البطولة لم يكن فيها صعود لدوري الأولى لأن دوري الأولى موسم 1402هـ، تم دمجه مع الدوري الممتاز ولعبا معا تحت مسمى (الدوري المشترك) الذي لم يكن فيه نظام صعود وهبوط..

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب