Friday 21/02/2014 Issue 15121 الجمعة 21 ربيع الثاني 1435 العدد
21-02-2014

أين هم من (العنصرية) حينما صدرت ضد الهلال؟

)) عندما زعموا أن (عبارات عنصرية) قد صدرت من مدرج الهلال ضد الاتحاد تسابق بعض الكتاب الاجتماعيين على تضخيم القضية شجباً واستنكاراً. بل وأكدوا أن في ذلك شقاً للوحدة الوطنية وضرباً في القيم والأخلاق الإسلامية.. كما أنهم طالبوا أيضاً بإلقاء أقصى العقوبات وأقساها على المدرج الهلالي.

) نفس الكتاب اختفوا من المشهد.. والتزموا الصمت بعد (العنصرية) التي صدرت من خلال أحد البرامج الرياضية الفضائية ضد سامي الجابر، وكأن الأمر لا يعنيهم، بل وكأنهم يؤيدون هذا الذي صدر.. ولكن عندما نتذكر أن هؤلاء الكتاب هم في الأساس (أشخاص محتقنون ضد كل من يخالفهم الميول) لن نستغرب اختفاءهم وصمتهم عن (العنصرية) التي مورست ضد سامي.. ويبقى الأكيد (وهذا هو الأهم) هو أن الكتاب إياهم انكشفوا على حقيقتهم الدنيئة أمام العقلاء والمحايدين من الرياضيين وغير الرياضيين، وأن الهدف من (شجبهم واستنكارهم) كان فقط هو النيل من الهلال والتحريض ضد جماهيره، وليس بهدف صالح عام أو غيرة وطنية مثلما راحوا يزعمون.

) فوز النصر.. أو حتى تعادله في مباراة الليلة سيمنحه (رسمياً) بطولة الدوري.. أما فيما لو فاز الهلال فإن ذلك يعني أن النصر لا بد أن يحصل على (4) نقاط من مبارياته الثلاث المتبقية حتى يحقق البطولة، وفي حالة استمرار الهلال في انتصاراته، وهذا ربما تسبب في زيادة مقدار الضغوطات على لاعبي النصر من خلال مباراة الليلة خصوصاً وأنه غائب عن تحقيق هذه البطولة منذ (19) موسما.

) أحد إعلاميي النصركتب قبل أيام محذراً لاعبي فريقه من مغبة الإسراف في الثقة بشأن الحصول على بطولة الدوري.. هذا التحذير جاء في وقت والفارق من خلاله كبير جداً (تسع نقاط) بين النصر المتصدر والهلال الوصيف.. لو أن هذا الفارق كان نقطة أو نقطتين فبماذا سيحذر لاعبي فريقه؟.. ربما كتب لهم انسوا الدوري يا نصراويين فهو (هلالي.. هلالي.. هلالي).. لكن هذه مشكلة (اللي من مبطي) ما تصدروا الدوري.

) الفارق بين الهلال (الثاني).. والأهلي (الثالث) أربع عشرة نقطة.. كما أن النصر متصدر للدوري منذ أسابيع بفارق تسع نقاط.. لا ما شاء الله (دورينا) هو أقوى دوري عربي في هذا الموسم.

) قبل بداية الدوري زعم أحدهم أن الحصول على البطولات يحتاج إلى أساليب قذرة (...) وهو عمل لا يجيدونه أو حتى ممارسته.. السؤال هنا: هل ما زال صاحبنا متمسكاً بما زعمه؟

كلام في الصميم

) من يسمع.. أو يقرأ عن فارق النقاط التسع التي يتصدر بها النصر للدوري وهو من خارج المملكة (أو غير متابع للدوري السعودي) سيخيل له أن ذلك قد جاء نتيجة لقوة ضاربة في النصر.. ولأنه لا يعلم أن أغلب فرق الدوري والكبيرة منها بالذات (الاتحاد.. الأهلي.. الفتح.. الشباب.. الاتفاق وحتى أيضاً الهلال) لم تقدم في هذا الموسم حتى نصف مستواها وما هو معروف عنها.

) أكثر الفرق التي باعت عقود لاعبين ينتمون إلى صفوفها هي (الوحدة.. الاتفاق والقادسية).. الوحدة والقادسية يلعبان الآن ومنذ مواسم في دوري الأولى.. أما الاتفاق فقد أصبح قريباً من الهبوط.. هذا هو نتاج (بيع.. أو إعارة) عقود اللاعبين بالكوم ودون تخطيط سليم.

) عمر هوساوي مدافع النصر عنيف في الكثير من التحاماته وألعابه، وكان في أكثر من مباراة يستحق الطرد ولكنه لم يطرد وآخرها كان أمام الاتفاق.. عندما يلعب هوساوي للمنتخب أخشى أن يتكرر معه ما حدث للخليوي- رحمه الله) أمام فرنسا في مونديال 98م عندما تلقى بطاقة حمراء بسبب دخول عنيف لم يكن حكامنا يواجهونه بحزم من خلال منافساتنا المحلية.

) نائب رئيس الخليج نزيه النصر أخطاء في حديثه بعد مباراة فريقه أمام الوطني ومن جراء ما ذكره من خلاله عن أمور غير منطقية وليس لها أي علاقة بالواقع، ولكن ما يحسب له هو أنه اعتذر عن خطئه.. أما الذي كان محقاً فيه فهو تأكيده على أن (التحكيم السعودي) متدهور للغاية وعلى اعتبار أن ذلك واقع أصبحنا نعيشه بشكل كبير في هذا الموسم.

) حتى الأهلي المصري في هذا الموسم (الدوري المصري) خسر من الفرق التي لم تكسبه منذ مواسم بعيدة.. موسم سقوط الكبار.

) أكثر اتحاد كرة في العالم يغير مسمى بطولاته ما بين أعوام وأخرى هو الاتحاد السعودي لكرة القدم.. هذا الذي حدث أحدث ربكة في حصر البطولات ومسمياتها لدى المهتمين بكتابة التاريخ وتدوين أرقامه.

) الشباب الذي انهزم بظلم تحكيمي من أمام النصر ومعه ضاعت حظوظه ببطولة الدوري قدم أفضل هدية للنصر قبل جولتين من خلال فوزه على الهلال بهدف حسن معاذ.. هذا هو (التضامن) الذي يزعمونه ويروجون له.

) بطولة الدوري أكاد أجزم أنها نصراوية بنسبة 100%.. هي برأيي مسألة وقت فقط ويحقق النصر هذه البطولة للمرة السادسة في تاريخه حتى لو خسر مباراة الليلة من أمام الهلال.. بطولة دوري هذا الموسم ستحمل الرقم (23) في عدد البطولات الرسمية للنصر.

من أجل التاريخ

) في الرياض وخلال دوري 1416هـ وتحديداً في العاشر من شهر رمضان فاز ا لرائد بنتيجة (3 - صفر) على الهلال.. هذه المباراة شهدت غياب اللاعبين الدوليين عن مشاركة الهلال وعلى رأسهم يوسف الثنيان وسامي الجابر.. وللعلم الهلال هو من حصل على بطولة دوري ذاك العام.

) أول لاعب سعودي دخل عالم الإعلان والدعاية كان هو النجم الكبير ماجد عبدالله ومن خلال دعاية (ثوب تتركس).. وحدث ذلك في عام 1403هـ وتحديداً في شهر شعبان.

) في عام 1397هـ انضم للأهلي قادماً من الإسماعيلي المصري النجم الكبير أمين دابو مقابل (100) ألف دولار.. دابو التحق بعد انضمامه للأهلي بجامعة الملك عبدالعزيز.

) في موسم 1395هـ ألغيت بطولة كأس الملك بسبب وفاة الملك فيصل- رحمه الله-.. هذا الإلغاء حدث قبل إقامة دور الثمانية وبعد وصول فرق الهلال والشباب والرياض والاتفاق والأنصار وأحد والاتحاد والأهلي لهذا الدور من تلك البطولة.

) ناصر الشمراني حقق لقب هداف الدوري (أربع مرات) ومن خلال عشرة مواسم فقط هي عمره الكروي حتى الآن.. في حين أن ماجد عبدالله صاحب الرقم الأعلى في عدد مرات الحصول على لقب هداف الدوري كان قد حقق (ألقابه الستة) من خلال (17) موسما.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب