Thursday 27/02/2014 Issue 15127 الخميس 27 ربيع الثاني 1435 العدد
27-02-2014

عمليات التجميل حاجة أم إفْساد أم ترف..؟

ليس هناك تعريف لجمال المرأة ولا وسامة الرجل لكنهما يندرجان تحت مُسمى الجمال، فالجمال يعتبر من قيم الإنسان حيثُ يسكن وحيثُ يختلف في مفاهيمه. وجمال الإنسان في وجهه وفي أفكاره وسلوكه. ترى هل ظاهرة اللجوء لعيادات التجميل في مجتمعنا ظاهرة حديثة أم هي موجودة لكنها ظهرت على سطح المجتمع. أم هي حالة ترف وولع.. تلجأ المرأة لعمليات أو عملية التجميل لحاجة في نفسها أو تقليد لمن حولها من النساء علماً في الغالب عمليات التجميل تجري في غاية السرية.

احتلت المملكة المرتبة الأولى عربياً في عدد عمليات التجميل، بحسب إحصائية للجمعية الدولية للجراحة التجميلية، ولوحظ ارتفاع إقبال السعوديين على عمليات التجميل، وتحديداً الشابات السعوديات بين سن الـ19 والـ30 عام حيث بلغت عمليات التجميل التي أجريت 141 ألف عملية في عام وأكثر العمليات غير الجراحية رواجاً هي حقن الدهون في الوجه وإزالة الشعر بالليزر.. أما بالنسبة للعمليات الجراحية فتعتبر عمليات تجميل الأنف وشد الوجه وشفط الدهون، أكثر العمليات الجراحية إقبالاً.

إن حجم الإنفاق في السعودية على مستحضرات التجميل ومستلزمات الأعراس يبلغ 16.8 مليار ريال. ترى هل للرجال السعوديين نصيب في عمليات التجميل؟.. لا يختلف اثنان على ذلك هناك إقبال وتزايد من قبل الرجال خصوصاً رجال الأعمال والذي ينوي الزواج مرة ثانية ربما ثالثة أو يلجأ إليها لتجديد شباب الوجه، على أنّ إجراء العمليات الجراحية الخاصة بتجميل الرجال ازدادت 30% عما كان منذ عامين بعمليات.. وغالبية الرجال يتجهون إلى عمليات تعبئة البوتوكس والفيلر، وهي عمليات وصفت بأنها قليلة السلبيات، وتعمل على تحسين المظهر ورفع الثقة بالنفس.

هل صحيح عمليات التجميل تعطي ثقة بالنفس لدى الرجال والنساء؟.. نعم هناك الكثير من أصيبوا بالكآبة نتيجة للنحافة المفرطة التي يعانون منها، أو التشوهات الخلقية أو بسبب الحوادث والحرائق. ترى ما هي الحالة النفسية لمنْ أجرت عملية تجميل ولمْ تنجح أو جاءت أقل من توقعاتها، إنها حالة نفسية صعبة ووضع مؤلم ونظرة اجتماعية غير عادلة وربما تعيد الكرّة بعملية أخرى تزيدها بؤساً, وربما تصل إلى حد الكآبة والعزلة.

أخيراً هل الجمال والوسامة لهما علاقة بالثقة بالنفس أم هي مشاعر تتغير حسب المواقف؟ الإجابات مختلفة اختلاف المجتمع والعلاقة مع الجمال. وهل المظهر الخارجي مفتاح الأبواب المغلقة؟ هل ركوب موجة التجميل لدى النساء طريق نهايته سعيدة أم غير معروفة محفوفة بالمخاطر أم انفاق للأموال بدون فائدة؟.. هل الهوس في التجميل يؤدي إلى الثقة بالنفس أم سلوك طريق آخر؟.. عموماً ليس هناك امرأة غير جميلة فنساء العالم جميلات فالجمال نسبي ومقاييسه تختلف من مجتمع إلى مجتمع آخر.

sureothman@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب