Sunday 02/03/2014 Issue 15130 الأحد 01 جمادى الأول 1435 العدد

وضع سلسلة من مبادرات البحث والتطوير والابتكار

مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجدّدة و «سابك» تتفقان على بحث الاحتياجات المستقبلية من الطاقة

الجزيرة - عبدالله العثمان:

وقعت مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجدِّدة والشركة السعوديَّة للصناعات الأساسيَّة (سابك) اتفاقية أبحاث وتطوير تهدف إلى اكتشاف أوجه التعاون التي لم تُستطلَّع بعد بين الطرفين في تطوير تقنيات مشتركة منتجة للملكية الفكرية في المملكة.

ووقع الاتفاقية عن المدينة الدكتور هاشم يماني رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجدّدة، وعن شركة سابك المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سابك وذلك بمقر مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجدّدة بالرياض.

وفي إطار هذه الاتفاقية تقوم مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجدّدة والشركة السعوديَّة للصناعات الأساسيَّة (سابك) بوضع سلسلة من المبادرات في مجالات البحث والتطوير والابتكار بهدف تقييم جدوى تقنيات الطاقة المتجدّدة في الطاقة الشمسية وطاقة الرِّياح والنفايات البلدية من أجل توليد الطاقة وتخزينها.

وأوضح الدكتور هاشم يماني أن هذه الاتفاقية تأتي امتدادًا لنهج مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجدّدة في العمل مع شركائها الدوليين والمحليين لتحقيق الرؤية الملكية السامية في إنشاء قطاع للطاقة المستدامة في المملكة.

وقال «يماني»: إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن الآليات المُضمنة في الأمر الملكي الكريم التي تهدف إلى المساهمة في التنمية المستدامة في المملكة باستخدام العلوم والبحوث والصناعات ذات الصلة بالطاقة الذرية والمتجدّدة في الأغراض السلمية بما يُؤدِّي إلى رفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة في المملكة والقيام بدعم ورعاية أنشطة البحث والتطوير العلمي وتوطين التقنية في مجالات اختصاصاتها بالتعاون مع مؤسسات ومراكز البحوث العلميَّة في المملكة.

بدوره، أكَّد المهندس محمد الماضي على أن هذه الشراكة مبنية على فوائد مشتركة مع المدينة للتركيز على حاجة المملكة من الطاقة وإيجاد فرص وظيفية وتعزيز الاقتصاد بالإضافة إلى العديد من الفوائد للأجيال القادمة.

موضوعات أخرى