Friday 07/03/2014 Issue 15135 الجمعة 06 جمادى الأول 1435 العدد

تربط الدمام والخبر والقطيف والمطار ضمن شبكة النقل العام

7 أشهر على الانتهاء من تصاميم قطارات الشرقية

الدمام - سلمان الشثري:

أوضح استشاري مشروع النقل العام بحاضرة الدمام والقطيف أنه تم الانتهاء من مرحلة دراسة الجدوى والبدء في مرحلة التصميم الأولى، حيث من المخطط أن ينتهي العمل في هذه المرحلة في 10-10-2014 وتبدأ مرحلة إعداد وثائق المنافسة للمرحلة التالية من المشروع ومن المخطط أن ينتهي العمل بها في 12-1-2015 .

جاء ذلك خلال استعراض آخر المستجدات بشأن المشروع الذي تعتزم وزارة النقل تنفيذه بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية وبعض الجهات ذات العلاقة، خلال ورشة العمل التي عقدت بفندق الشيراتون بالدمام أمس الخميس، بحضور وكيل وزارة النقل الدكتور عبدالعزيز العوهلي، وأمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، وعدد من منسوبي الأمانة ونائب رئيس المجلس البلدي محمد آل دايل، وممثلين عن الجهات الحكومية وشركة أرامكو السعودية، واستشاري المشروع، وتم خلال الاجتماع استعراض آخر المستجدات والتصاميم بشأن المشروع ومناقشتها مع مختلف الجهات الحكومية الأخرى.

وأشار الاستشاري إلى أن المشروع يتكون من خط سكك حديد خفيفة بطول 52 كم (الخط الأحمر) وخطين حافلات سريعة ( الخط الأزرق والخط الأخضر) بطول 112 كم إضافة إلى شبكة خطوط حافلات تغذية بطول 354 كم, وقد تحدّد المسارات بدقة لخطوط السكك الحديدية الخفيفة والحافلات السريعة ومواقع المحطات وإعادة تنظيم حركة المرور ومواقف السيارات حول الخطوط والتكامل الحضري وتنسيق الموقع.

وأضاف: «أنجزت الدراسة الأولية للمشروع، التي تضمنت دراسة الجدوى والخطط المقترحة لتنفيذ المشروع، التي مثّلت المرحلة الأول للمشروع الذي يبلغ طوله 52 كيلومتراً، يتضمن ربط مدن حاضرة الدمام ابتداءً من تاروت، والقطيف، والدمام، والظهران، والخبر، إضافة إلى مطار الملك فهد».

وأشار إلى مرحلة ثانية لربط الجبيل والمدن المجاورة لها في الشبكة، وإلى أن أمانة المنطقة الشرقية بالتعاون مع وزارة النقل والجهات المعنية تلعب دوراً كبيراً في مجال التنسيق لإخراج المشروع بصورة مرضية لخدمة المنطقة الشرقية.

وأوضح أن المشروع يتضمن خطاً لالتزام «القطارات الخفيفة» وخطين للحافلات، لربط محافظة القطيف بالدمام، والظهران، والخبر، وربط مطار الملك فهد بمدن المنطقة، إضافة إلى إنشاء خط سكة حديد «خفيفة»، وبناءً محطات للركاب في عدد من المواقع التي يسهل للركاب الوصول إليها. وذكر أن مشروع النقل العام إضافة جيدة لحاضرة الدمام والمناطق المحيطة بها، ونقلة نوعية لرفع مستوى النقل في المنطقة، وتقليل الفترة الزمنية للوصول من منطقة إلى أخرى.

موضوعات أخرى