Monday 07/04/2014 Issue 15166 الأثنين 07 جمادى الآخرة 1435 العدد

الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز:

إطلاق الحملة التوعوية للوقاية من أمراض الكلى (صحتنا في كُلانا)

شكر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا)، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم على رعايته انطلاق الحملة التوعوية للوقاية من أمراض الكلى تحت شعار «صحتنا في كلانا»، التي تبدأ في السادس من جمادى الآخرة لهذا العام 1435هـ، وستشمل جميع مراحل التعليم العام (الابتدائي، المتوسط، الثانوي) للبنين والبنات، في منطقة الرياض كمرحلة أولى، على أن تغطي هذه الحملة جميع المدارس في مختلف مناطق المملكة الأخرى، وذلك خلال السنوات الثلاث القادمة بإذن الله.

وذكر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن هذه الحملة تهدف إلى الاستفادة من برامج التوجيه والإرشاد لخدمة المجتمع، وضمان وصول التوعية بأمراض الكلى والأمراض المؤدية لها، وطرق الوقاية منها، وكيفية التعامل معها، لجميع الطلاب والطالبات وأسرهم. إضافة إلى توعية المجتمع المدرسي والأسري بدور الجمعيات الخيرية، والجهات المهتمة بالكلى، وسبل التواصل والتعاون معها ودعمها.

كما تهدف الحملة إلى إيصال رسالة واضحة بحجم هذه المشكلة المؤرقة، وخطورة تفاقمها على الطلاب والطالبات والمجتمع عموماً، وكذلك التوضيح للطلاب والطالبات وأسرهم بأهمية دور الممارسات والعادات الصحية السليمة في إيقاف الإصابات الحادَّة للكلية، ومنع تطورها إلى مرض الفشل الكلوي المزمن.

وتتضمن هذه الحملة التوعوية للوقاية من أمراض الكلى تعاوناً توعوياً وتثقيفياً بين جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) ووزارة التربية والتعليم، لدعم الاستراتيجية التوعوية التثقيفية للجمعية، بما يساعد على تحقيق أهدافها من خلال القيام بالحملات التوعوية التثقيفية في المدارس، والمشاركة السنوية في الإعداد والتنظيم والتنفيذ للمناسبات الصحية على المستويين المحلي والخليجي، المتعلقة ببرامج الفشل الكلوي.

وفي ختام حديثه ذكر سموه أن هناك ورش عمل للمعلمين والمعلمات وللمرشدين الطلابيين ورواد الأنشطة ومشرفي التوجيه والإرشاد ومشرفي النشاط الطلابي، يقوم بها عدد من الأطباء والأخصائيين الاجتماعيين، للتعريف بأمراض الكلى وأمراض الفشل الكلوي، وأسبابها، وطرق الوقاية منها.

موضوعات أخرى