Tuesday 15/04/2014 Issue 15174 الثلاثاء 15 جمادى الآخرة 1435 العدد

ترشيح المملكة لتكون بداية انطلاق جمعية الشرق الأوسط للقرنية برئاسة د. الطويرقي

«الجزيرة» تقف على إجراء أول عمليات زراعة الخلايا الجذعية بتخصصي الملك خالد للعيون

الجزيرة - علياء الناجي:

في سابقة هي الأولى من نوعها، تقف وسائل الإعلام على أُولى عمليات زراعة الخلايا الجذعية في المملكة. وقد وقفت «الجزيرة» على إجراء العملية وزراعة الخلايا الجذعية لمريض يعاني من اعتلال بقرنيته. ووفقاً للدكتور آشلي بيرنز المدير الطبي التنفيذي بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون خلال تصريحه إلى «الجزيرة»، توجد دراسات مستقبلية لعلاج «الشبكية» بالخلايا الجذعية؛ إذ إنها حالياً تعالج القرنية فحسب. وأكد الدكتور بيرنز أنه يتوقع مستقبلاً أن تكون الخلايا الجذعية لعلاج أمراض عدة، مشيراً إلى وجود 100 حالة حالياً على قائمة الانتظار بالمستشفى، والمختبر الذي افتتح مؤخراً سيسهم بدوره في نقلة نوعية لعلاج القرنية بالخلايا الجذعية.

وفي ظل الإنجازات المتوالية التي يحققها مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في زراعة القرنيات وزراعة الخلايا الجذعية، فقد تم إعلان إنشاء جمعية الشرق الأوسط للقرنية، وتم اختيار الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون رئيساً لها نظراً لمكانة المستشفى العالمية، والتطور الموجود فيه، وكذلك مواكبة كل جديد في طب العيون وعدد وكفاءة عمليات القرنية والبدء في عمليات زراعة الخلايا الجذعية للقرنية وما يحظي به المستشفى من كوادر طبية وبحثية. والجمعية مفتوحة لانضمام الأطباء لها، إضافة لمجموعة الأساتذة الذين أعلنوا تأسيس هذه الجمعية. وتوجد جمعيات مماثلة في أمريكا وآسيا وأمريكا اللاتينية، الهدف منها هو تطور طب وجراحة القرنية، والتواصل مع الجمعيات المماثلة حول العالم، ودمجها تحت جمعية واحدة.

وبيَّن «الطويرقي» قبول رئاسة هذه الجمعية لرفع مكانة المملكة عالمياً وإظهار ما لديها من تقدم طبي وتعليمي وبحثي في طب العيون، وذلك تزامناً مع بدء عمل مختبر الخلايا الجذعية. والأطباء الذين أعلنوا ترشيح د. الطويرقي هم الدكتورة جنيفر إيليسيف أستاذة طب العيون ومديرة مركز هندسة الأنسجة بمعهد ويلمر بجامعة جونز هوبكنز الطبية من الولايات المتحدة الأمريكية، ومن البرازيل الدكتور جوس جومنيز مدير قسم الشدفة الأمامية بجامعة ساو باولو، ومن الهند الدكتور فرندر سنجوان مدير مركز إعادة بناء سطح العين بحيدر إباد، ومن الأرجنتين الدكتور دانيل سوكورستي أستاذ ورئيس قسم طب العيون بكلية الطب بجامعة سلفادور ببوينس آيرس.

من جهته، أكد الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أنه تم إجراء أول ثلاث عمليات زراعة الخلايا الجذعية للقرنية، الأولى لرجل يبلغ من العمر 58 عاماً، والثانية لشاب 28 عاماً، والثالثة لطفلة عمرها 10 أعوام، وجميعهم سعوديون، وكانت العمليات منقولة على الهواء مباشرة لقاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى. وأضاف د. الطويرقي بأنه تم أخذ عينة من خلايا القرنية للمريض قبل أسبوعين، وقمنا بمتابعتها يومياً في المختبر الخاص بالخلايا الجذعية حتى نمت، وتم بعدها إخضاع المريض المستفيد للجراحة، والحمد لله تكللت العملية بالنجاح بفضل الله، وهذا الإنجاز الطبي متميز على مستوى الشرق الأوسط، ونحن سعداء بأن يضاف مثل هذا الإنجاز لاسم مملكتنا الحبيبة.

وقال الدكتور الطويرقي إن نتائج العملية ستكون بعد أسبوعين تقريباً من اليوم، وإن شاء الله النتائج مبشرة. وأضاف: المستشفى بحسب مكانته المتميزة بين مستشفيات العيون في العالم لديه بنك العيون الذي يعتبر فريداً من نوعه، ليس في المملكة فحسب بل في الشرق الأوسط كافة. ومختبر الخلايا الجذعية للقرنية الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وهو موجود في بعض الدول الأوروبية واليابان وبعض دول أمريكا اللاتينية.

موضوعات أخرى