Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

أمانة منطقة القصيم تشارك في مؤتمر الطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

قام فريق بحثي من أمانة منطقة القصيم، بعمل تجربة بحثية داخل مختبر الأمانة لسلامة الغذاء استهدفت تأثير بعض المحاليل الكيميائية بغرض إختيار مواد تنظيف تستخدم في عملية الغسيل لما تم فحصه بالخضار والفواكة قبل تغليفها، ومدى كفاءتها في إزالة الملوثات الكيميائية والميكروبية وعدم سميتها.

وقد شملت المحاليل (محلول حمض الخليك 5% - محلول برمنجات البوتاسيوم 0.01% - محلول كلورات الصوديوم 5% - محلول الهاوثان 1%)، بالإضافة إلى ماء الصنبور والتي استخدمت في إزالة أو تقليل نسب متبقيات بعض المبيدات (المالثيون - الفنتروثيون - الايميدا كلوبريد) المنتشرة بشكل كبير على أسطح الخيار والطماطم.

وقد أوضحت الدراسة أن لهذه المحاليل الكيميائية أثرا كبيرا في تقليل نسب متبقيات هذه المبيدات، وكان لمحلول الهوسان 1% الأثر الأكبر والآمن في عملية الإزالة.

وأوصى الفريق البحثي في هذه الدراسة أن استخدام محلول الهوسان بتركيز1% كمحلول غسيل كيميائي هو الأنسب للخيار والطماطم لتقليل نسب متبقيات المبيدات محل الدراسة، حيث سيتم إلزام المتعهد بعملية التغليف والتسويق بإستخدامها في خط التصنيع لديه.

كما أوصت بأن المواطن العادي يستطيع استخدام المادة بالمقادير بنسبة تركيز 1% في منزلة لغسيل أي خضار أو فواكه، وقد تم تقديم ورقتين علميتين في مجال الكيمياء والميكروبيولوجيا قدمها د.صالح العامر، في مؤتمر ادمبرا في المملكة المتحدة، والمنعقد في شهر فبراير لهذا العام.

موضوعات أخرى