Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

المهندسة الأميرة الجوهرة بنت سعود تشيد بدور جامعة الإمام في خدمة المسئولية الاجتماعية والعمل التطوعي

الجزيرة - جواهر الدهيم:

نظم فريق إهداء التطوعي التابع لمركز الأمير سلمان الاجتماعي مؤخراً مشروعا توعويا تثقيفيا تحت عنوان»اختبر_دماغك» في جامعة الإمام محمد بن سعود، ويعد المشروع إحدى فعاليات برنامج عطاء للأعمال التطوعية.

وأوضحت مديرة القسم النسائي سمو الأميرة المهندسة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود أن مركز الأمير سلمان الاجتماعي يسعى من خلال برنامج عطاء للأعمال التطوعية لنشر وترسيخ مفهوم ثقافة العمل التطوعي في إطار منظومة اجتماعية فاعلة سعيا للنهوض بالعمل التطوعي بشكل جماعي وإيماننا منا بأن تأثير العمل التطوعي يكون أكبر عندما يكون عملا مؤسسيا وبشكل جماعي, ولإيجاد منظومة فعالة للاستفادة من الإمكانية المتاحة وما يتمتع به المجتمع السعودي من روح العطاء والمبادرة وتأصيلا لقيم ومبادئ ديننا الحنيف بالإضافة إلى تعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي. وأشارت سموها إلى ضرورة دعم وتشجيع الأعمال التطوعية والمبادرات الشبابية الطموحة.

مشيرة إلى أن أهمية الفعالية تنبع من أهدافها الخلاقة والسامية وأنه يمثل أنموذجا زاهيا من أنماط الارتقاء الإنساني والوطني نبع من فكر شبابي طموح أراد أن يحدث أثرا طيبا في مجتمعه. مؤكدة أن مركز الأمير سلمان الاجتماعي-المركز الذي يحمل اسم رائد الأعمال الخيرية - سيظل دائماً مرحباً وداعماً لكل محب للخير مدرك لمسؤولياته تجاه مجتمعه ووطنه وراغبا في العمل الخيري.

وعن فعاليات (اختبر - دماغك) أوضحت قائدة فريق إهداء الخيري السيدة - أروى الحبتور أن فكرة الفعالية تتمحور حول آلية عمل الدماغ، يتم من خلال عمل بحث عن آلية عمل الدماغ وتجهيز تجارب عملية لتطبيقها مع الزائر ليفاجأ بالنتيجة, وتعد الفكرة قريبة للخدع البصرية ولكنها مع الدماغ بصورة أدق. كما يشرف على تطبيقها طاقم متخصص في طب المخ والأعصاب واستشاريون نفسيون, للتوعية وشرح ما يحدث للمشارك خلال فترة تأديته للاختبار وكيف يتم خداع الدماغ بطريقة لا يستوعبها، بالإضافة إلى عمل تجارب عملية للزوار شبية بالخدع البصرية، ليكتشف الزائر الخدعة الدماغية بطريقة غير مباشرة، وتهدف الفعالية إلى نشر معلومات جديدة، تثقيف الأشخاص بطريقة إبداعية، وكذلك التوعية بآلية عمل الدماغ، وعن الفئة المستهدفة هم منسوبو الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات.

الجدير بالذكر أن الفعالية حظيت بمشاركة متميزة من الأخصائية النفسية هيفاء السهلي، كما اشتملت الفعالياعلى أركان متنوعة، منها الركن التوعوي الذي يشمل: التجارب والمعلومات والأسئلة، والركن الطبي: والذي يهدف إلى التوعية بأشهر أمراض الدماغ مثل السرطان, الجلطة, وغيرها، والركن الترفيهي: الذي يتفاعل من خلاله مع الحضور بألعاب ذكاء ومسابقات مختلفة، بالإضافة إلى الركن الثقافي: الذي شمل الكتب المخصصة بمعلومات طبية عن العقل الباطن والدماغ.

وقد وجهت سمو الأميرة المهندسة الجوهرة بنت سعود شكرها وتقديرها لجامعة الإمام محمد بن سعود ممثلة بمعالي الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود، لاستضافتهم لهذا المشروع وتعاونهم اللا محدود كما شكرت سموها الدكتور عبدالله بن سعد الرشود عميد مركز دراسات العمل التطوعي، وعميدات كليات البنات في الجامعة وإدارتي خدمة المجتمع والعلاقات العامة وأعضاء هيئة التدريس على تعاونهم ودعهم للمتطوعين ومساهمتهم الفاعلة في إنجاح البرنامج.

موضوعات أخرى